&القدس - تل ابيب: افادت مصادر سياسية ان الحكومة الامنية المصغرة التي اجتمعت برئاسة رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون اعطت الجيش الضوء الاخضر مساء اليوم الخميس لضرب اهداف فلسطينية ردا على عملية القدس الغربية التي اسفرت عن مقتل 18 شخصا. واضافت المصادر ان الحكومة المصغرة اتخذت هذا القرار بعدما بحثت في الاقتراحات التي قدمها مسؤولو الجيش، خلافا لرأي وزير الخارجية الاسرائيلي شيمون بيريز.
المطعم وجواره بعدما فجر الانتحاري نفسه .. والعشرات معه
ذكر شهود&عيان&وتلفزيونات&محلية&ان طائرات حربية&اسرائيلية&قصفت&مقر&قيادة&الشرطة& العامة&الفلسطينية&في&مدينة&رام&الله. وشوهدت سيارات الاسعاف تتوجه&الى المكان.&
ولم&يتم&الابلاغ&عن&وقوع اصابات. وكانت السلطة الفلسطينية&اخلت&مواقعها الامنية& والعسكرية&مباشرة بعد العملية الانتحارية.
وأفادت&آخر حصيلة للشرطة ان 15 شخصا بينهم الانتحاري الفلسطيني قد قتلوا وان 88 اخرين اصيبوا بجروح في العملية التي وقعت في مطعم بيتزا. لكن مصادر طبية قالت ان الحصيلة هي 18 قتيلا على الاقل.
وتعتبر عملية اليوم فصلا من العنف هو الاعنف منذ بدء الانتفاضة الفلسطينية. واعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكرية لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) مسؤوليتها في تنفيذ العملية.
واعلنت حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين مسؤوليتها عن العملية&في بيان لها& جاء فيه "تعلن سرايا القدس مسؤوليتها عن العملية الاستشهادية البطولية في القدس اليوم". واوضح انه "في حوالي الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم قام الشهيد البطل حسين عمر ابو عمشة (23 عاما) بتفجير نفسه".
فتاة وغلام اسرائيليان يضايقان فلسطينية لثر العملية
وارسلت الجهاد الاسلامي بيانا ثانيا يتضمن تعديل اسم عائلة منفذ العملية الانتحارية. وجاء في البيان "نهدي العملية البطولية الى ارواح شهداء مجزرة نابلس والى كل شهداء شعبنا الفلسطيني البطل".
احدى الضحايا
واعلن مسؤول اسرائيلي كبير طلب عدم الكشف عن اسمه ان الرد الاسرائيلي سيكون "ملائما" و"متناسبا مع الحدث". وقال في وقت&اجتماع شارون مع ستة من وزرائه لتحديد طبيعة الرد "سيكون هناك رد مناسب وملائم". واضاف انه "سيكون متناسبا مع الحدث. رأينا كم كان فظيعا". واضاف انه يتحتم تحديد "الشكل" الذي سيتخذه الرد و"متى" سينفذ. وسئل المسؤول عن الدعوة التي وجهها وزير الخارجية الاميركي كولن باول وطلب فيها
"ضبط النفس" فقال ان "ردنا كان دائما مدروسا ومتناسبا" مع العمليات الفلسطينية.
وفيما بدأ رئيس الوزراء الاسرائيلي سلسلة من الاجتماعات في وزارة الدفاع كانت المروحيات الاسرائيلية تحلق فوق جنين بينما توغل الجيش الاسرائيلي تسانده المدرعات جنوب غزة. وافيد ان منفذ الهجوم يدعى عمر ابو عمشة في الـ23 من العمر ويقيم في مخيم جنين.
وادان الرئيس الاميركي جورج بوش العملية ودعا الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الى استنكارها وتوقيف مدبريها. وقال بوش في بيان اصدره من مزرعته في كروفورد (تكساس) حيث يمضي عطلته "انني اسف للهجوم الارهابي وادينه بشدة". واضاف "ان رئيس السلطة الفلسطينية عرفات يجب ان يستنكر هذا الهجوم الارهابي الفظيع ويعمل فورا على توقيف مدبريه واحالتهم على القضاء واتخاذ اجراءات فورية لمنع اعتداءات جديدة". وتابع "اني ادعو الجانبين الى الالتزام فورا بوقف اطلاق النار الذي وافقا عليه سابقا والى اقامة تعاون فعلي في مجال الامن حتى لا يتكرر مثل هذا الارهاب". وفي الوقت ذاته ادان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات من غزة عملية القدس ودعا اسرائيل الى اعلان مشترك لوقف شامل لاطلاق النار. واسفرت العملية الانتحارية عن مقتل 18 شخصا واصابة اكثر من 80 بجروح بينهم اثنان في حال الخطر. وجدد بوش في بيانه التعبير عن استعداد الولايات المتحدة للمساعدة على اقامة السلام في المنطقة بيد انه اشار الى وجوب قيام الجانبين المعنيين بوضع حد للعنف المتواصل منذ اكثر من عشرة اشهر. واشار بوش الى ان "القتل المتعمد لمدنيين ابرياء فعل شنيع ويشكل تهديدا للسلم ويتعارض مع الاتفاقيات التي وقعها الجانبان للتخلي عن العنف". وقد تبنت كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحركة حمسا العملية، نافية ان يكون منفذها ينتمي الى حركة الجهاد الاسلامي الفلسطينية التي اعلنت في بيان من بيروت تبنيها لها.
ودعا وزير الخارجية الاميركي كولن باول اسرائيل والفلسطينيين الى ضبط النفس وقال للصحافيين "امل ان يلتزم الطرفان بضبط النفس. الوضع خطير جدا، ولن يتم حله الا من قبل الاطراف في المنطقة". وكانت مصادر سياسية اسرائيلية اعلنت ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون طلب في وقت سابق من وزير الدفاع بنيامين بن اليعازر وضع لائحة بالاهداف الفلسطينية التي يمكن توجيه عمليات انتقامية ضدها ردا على العملية الانتحارية. وقال باول انه اتصل بالرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس وزراء اسرائيل ارييل شارون بعد الانفجار. كما اتصل بالامين العام للامم المتحدة كوفي انان والممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا ودعاهما الى "تعبئة" الاسرة الدولية لجعل الطرفين يدركان ضرورة وقف اعمال العنف وتطبيق تقرير ميتشل الهادف الى اعادة السلام الى المنطقة. وقال باول "على الطرفين ان يبذلا كل ما في وسعهما للحد من العنف ومن الاستفزازات ومن الرد على الاستفزاز والا سنستمر في مواجهة وضع يزداد صعوبة يوما بعد يوم". واعرب باول عن "ارتياحه" لاستجابة عرفات للدعوة التي وجهها اليه الرئيس الاميركي جورج بوش من اجل ان يستنكر العملية الانتحارية. وقال "انني مسرور لان الرئيس عرفات دان العنف لكن عليه الان ان يعثر على مدبري العملية ويحيلهم على القضاء". واوضح باول للصحافيين انه ليس من المقرر في الوقت الحالي ان يقوم بمهمة سلام شخصية في الشرق الاوسط لكنه مستعد للقيام باي شيء يمكن ان يحسن الاوضاع في المنطقة. وقال "انني مستعد للذهاب الى اي مكان حيث ستكون زيارتي ذات فائدة. لكن الجميع يعلم في الوضع الراهن ما عليه القيام به. ينبغي تهدئة العنف". واضاف "ان الحل يبدأ بالطرفين في المنطقة وليس بسواهما". وكان الفلسطينيون والمسؤولون المصريون طالبوا واشنطن في الايام الاخيرة بالتدخل اكثر وببذل مساع من اجل وقف الاغتيالات الاسرائيلية المحددة الاهداف ضد الناشطين الفلسطينيين. وقال باول انه بعد ان تتوقف اعمال العنف سيكون في وسع الولايات المتحدة ان تساهم اكثر في عودة الاستقرار والامن.
وقال مسؤول في الشرطة الاسرائيلية للاذاعة ان انتحاريا فلسطينيا دخل على ما يبدو الى مطعم بيتزا في وسط المدينة التجاري على مفترق طرق بين شارعي يافا والملك جورج وفجر نفسه. واضاف المسؤول نفسه للاذاعة ان القنبلة كانت تحتوي ايضا على مسامير.
&وطوقت قوى الامن المنطقة فيما كان خبراء متفجرات يبحثون عن عبوات اخرى محتملة.

وقطع التلفزيون الرسمي الاسرائيلي برامجه لتقديم اخر المستجدات حول العملية وهي الاكثر خطورة التي تقع في القدس منذ بدء الانتفاضة قبل 10 اشهر. وبث التلفزيون والاذاعات ارقام هواتف مستشفيات المدينة التي نقل اليها الجرحى.
&وقد وضعت قوى الامن الاسرائيلية في حال تأهب منذ اسابيع عديدة خشية حصول رد فلسطيني على العمليات الاخيرة التي قامت بها واستهدفت بشكل محدد ناشطين فلسطينيين متهمين "بالارهاب".
وبث التلفزيون صورا لمكان الانفجار اظهرت جرحى ممددين على الارض وسط الحطام. وفي مطعم البيتزا الذي تحطمت واجهته كليا كان الزبائن ممددين على الارض وسط الكراسي والطاولات المقلوبة.

وقال الطبيب بيني بيريتز الذي سارع الى المكان من مكتبه المجاور ان "العالم يعتبر الفلسطينيين ضحايا وهذا ما يفعلونه للاسرائيليين. حين ترون كل هذه الدماء لن تفكروا بهذه الطريقة".
وهدد مجهول تحدث باسم قوات صلاح الدين الايوبي التابعة لحركة الجهاد الاسلامي بالقيام بعمليات اخرى في "فلسطين" مماثلة لتلك التي تبنتها اليوم في القدس الغربية، وذلك في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس في عمان.

وقال المتحدث ان العمليات المقبلة "ستوزع على مدن اخرى في فلسطين خاصة في تل ابيب وغيرها بنفس الطريقة وبنفس الاسلوب" الذي نفذت به عملية القدس اليوم.
جندي اسرائيلي يعاين..

وكان الشخص نفسه تبنى في مكالمة هاتفية سابقة العملية الانتحارية. واوضح ان عملية القدس الغربية تمت "بواسطة اسطوانات غاز مفخخة وضعت في المطعم قبل الانفجار".
واشار الى ان منفذ العملية اسمه حسين عمر ابو ناعسه ويبلغ من العمر 23 عاما.
وقال المتحدث ردا على سؤال ان "اثنين او ثلاثة" من العاملين بمطعم البيتزا من الفلسطينيين.
&واشار من جهة اخرى الى ان قوات صلاح الدين التابعة للجهاد "غير معنية بما تتحدث عنه السلطة الوطنية الفلسطينية من حوار بين الفصائل"، مضيفا "فلتعلم السلطة جيدا ذلك".
&وراى المتحدث ان اسرائيل تريد "ابادة شعبنا ولذلك يتوجب علينا ان نقوم بالرد" عليها.
&كما حملت السلطة الفلسطينية رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون مسؤولية ما حدث بما في ذلك العملية الانتحارية في القدس اليوم "بسبب سياسة الاغتيالات التي مارسها" ورفضت تحميلها هذه المسؤولية.
&وقال وزير الثقافة والاعلام في السلطة الفلسطينية، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه، "اننا نعتبر شارون هو المسؤول عما حدث بما في ذلك ما حدث اليوم، وهو الذي استفز، وهو الذي تمنى وقوع حادث من هذا النوع".
&واشار عبد ربه الى ان "سياسة الاغتيالات التي مارسها شارون تقود الى اعمال العنف والارهاب " مؤكدا رفض السلطة الفلسطينية تحميلها مسؤولية العملية الانتحارية .
&وقال عبد ربه "ان السلطة الوطنية الفلسطينية لا تتحمل مسؤولية هذا الحادث ".
&وفي اجابته على سوءال حول امكانية رد اسرائيلي عنيف قال عبد ربه " نتوقع ذلك ربما يقومون (الاسرائيليون) بتصعيد سياسة الاغتيالات والقتل التي لم تتوقف اصلا ". واوضح ان "يدنا امتدت للسلام لكن اليد الاخرى التي امتدت نحونا هي يد القتل ونعتقد ان شعبنا متحد لمواجهة سياسة القتل والتجويع التي تفرضها حكومة القتلة".
الجهاد الاسلامي تهدد بعمليات اخرى في "فلسطين"
ووصف رئيس بلدية القدس ايهود اولمرت العملية الانتحارية في وسط القدس الغربية بانها "خطيرة جدا".
&وقال اولمرت في تصريح للتلفزيون الرسمي الاسرائيلي "انه اعتداء خطير حصل في احد الاماكن الاكثر حساسية في قلب المدينة".
&ورفض تاكيد عدد القتلى كما جاء في اخر حصيلة اوردتها اذاعة الجيش الاسرائيلي نقلا عن مصادر طبية واكتفى بالتحدث عن "عدد كبير من القتلى".
&واشار رئيس بلدية القدس الى وجود احداث في عداد ضحايا الهجوم الذي حصل في مطعم سبارو وهو مطعم بيتزا يرتاده عدد كبير من الناس في وسط المدينة.
من جانبه اعلن وزير الاتصالات الاسرائيلي روفن ريفلين للتلفزيون الرسمي الاسرائيلي ان "اسرائيل عليها ان ترد" على العملية الانتحارية في وسط القدس الغربية. وقال ريفلين ان "على الفلسطينيين ان يفهموا انه سيتحتم عليهم دفع ثمن سياسة قادتهم".
&وهذا اول رد فعل لوزير في حكومة الوحدة الوطنية برئاسة ارييل شارون. واصدرت الحكومة الاسرائيلية منذ بضعة اسابيع الى الجيش الاسرائيلي تعليمات بالرد الفوري والمحدد على اي هجوم فلسطيني.
من جهتهم، استقبل اللاجئون الفلسطينيون في مخيم عين الحلوة في جنوب لبنان بمظاهر الفرح خبر العملية الانتحارية . وخلال اكثر من ساعة، اطلق الرصاص في الهواء من اسلحة رشاشة وقذائف مضادة للدروع تعبيرا عن الفرح. واقام شبان وشابات حواجز في شوارع المخيم، اكبر مخيمات اللاجئين في لبنان (70 الف لاجيء) لتقديم الحلوى للمارة.
وقال عدنان رفاعي (50 عاما)"انها عملية بطولية لقنت اليهود درسا لن ينسوه واثبتت ايضا ان الشعب الفلسطيني قوة حية. يجب مضاعفة الهجمات وتلقين شارون درسا".

ردود الفعل
واعربت روسيا اليوم "عن الاسى" . وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها اوردته وكالة انترفاكس "ان هذا الحدث الماساوي اكد مجددا وبشكل بديهي ضرورة اتخاذ اجراءات عاجلة لوضع حد للعنف وانهاء المواجهة الاسرائيلية الفلسطينية". واضاف البيان "اننا ندعو بالحاح الجانبين لوضع برنامج لايقاف تصاعد العنف فورا وذلك على قاعدة تقرير ميتشل". بدوره، حذر المبعوث الروسي الى الشرق الاوسط اندريه فدوفين من تفجر الوضع في المنطقة في اعقاب العملية الانتحارية في القدس الغربية&. ووصف فودفين في تصريح للصحافيين اثناء زيارة له للقاهرة الوضع الحالي في المنطقة بانه " على كف عفريت". وقال باللغة العربية "نحن في روسيا ندين العنف والارهاب مهما كان السبب ومهما كان التبرير ومهما كان الطرف القائم به". واضاف "ان العمليات الارهابية العنيفة التي تحدث بما في ذلك عملية القدس اليوم هي عمليات مدانة لانها موجهة ضد الابرياء". واكد المبعوث الروسي الذي يقوم بجولة في المنطقة منذ اسبوع ان بلاده ستواصل جهودها من اجل السلام بالتنسيق مع باقي الشركاء الدوليين. وترعى روسيا رسميا بمعية الولايات المتحدة مسيرة السلام في الشرق الاوسط.
ودان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان العملية الانتحارية ودعا الاسرائيليين والفلسطينيين الى ضبط النفس.
&واعلن فريد ايكهارد الناطق باسم انان في بيان ان "الامين العام يدين العملية الانتحارية التي حصلت اليوم في القدس. وهو يأسف لاعمال الارهاب وصدم لهذه الخسائر المفجعة في الارواح".
&وتابع البيان ان "الامين العام قلق للتصعيد في اعمال العنف التي لا تزال تزرع الموت والبؤس بين الاسرائيليين والفلسطينيين. ويدعو جميع الاطراف المعنية الى التحلي بضبط النفس".
&كذلك "يشير الى ان الهجمات على المدنيين تشكل انتهاكا للقانون الدولي ولحقوق الانسان".
&وختم البيان ان "عنف الايام الاخيرة يثبت ان لا بديل عن الحوار بين الاطراف لوضع حد للعنف والسماح بالعودة الى العملية السياسية".
ووجه رئيس المفوضية الاوروبية رومانو برودي الى الرئيس الاسرائيلي موشي كاتساف رسالة يدين فيها العملية ويعرب فيها عن تعازيه لاسر الضحايا.
&وجاء في رسالة برودي "اود ان اعرب عن ادانتي الشديدة للهجوم الارهابي الذي وقع اليوم في قلب القدس وادى الى سقوط عدد كبير من الضحايا الابرياء".واضاف "اسمحوا لي ان اعرب باسم المفوضية الاوروبية وباسمي عن التعازي للاسر المتضررة والتمنيات بالشفاء العاجل للجرحى".
واعلنت مصر عن "استنكارها وادانتها لكل اعمال العنف والارهاب ايا من كان مرتكبها وتستهدف المدنيين الفلسطينيين والاسرائيليين" وذلك عقب عملية القدس. ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن وزير الخارجية احمد ماهر قوله ان مصر تعرب عن "ادانتها بالتالي للتفجير الذي وقع في القدس الغربية اليوم، كما ادانت من قبل ما يتعرض له الشعب الفلسطينى من اعتداءات آثمة من جانب الحكومة او المستعمرين والمتطرفين في اسرائيل".
واضاف ماهر ان مصر "تؤكد مرة اخرى ان وقف سيل الدماء وسقوط الضحايا المدنيين والخروج من الوضع الذي تؤدي فيه اعمال القمع والعنف الاسرائيلي الى ردود فعل مضادة يتحقق عن طريق انهاء الاحتلال واسترداد الشعب الفلسطينى لحقوقه كاملة".
واضاف ان "مصر تدعو بسرعة الى تنفيذ توصيات تقرير لجنة ميتشيل واستئناف المفاوضات بين الطرفين على اساس الشرعية الدولية ومرجعية مدريد ومبدأ الارض مقابل السلام اعمالا لعدم جواز اكتساب الاراضي بالحرب". واكد ان بلاده تدعو "المجتمع الدولي الى التدخل السريع لدفع الامور في هذا الاتجاه السليم تجنبا لمزيد من العنف الذي لن يحقق الامن لاي طرف".
&وشدد على ان "الانفجار يثبت مرة اخرى فشل سياسة رئيس الوزراء الاسرائيلي (ارييل شارون) القائمة على تصور ان استخدام القوة ضد الشعب الفلسطيني سيحقق الامن لاسرائيل".
أما الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى فاعتبر&ان عدم تحرك الاسرة الدولية حيال الاوضاع في الشرق الاوسط هو المسؤول عن تصعيد العنف في المنطقة وعن العملية الانتحارية مؤكدا رفضه لقتل المدنيين. واعلن موسى للصحافة اثر العملية انه "مع رفضنا لقتل المدنيين الابرياء اينما كانوا، فان المجتمع الدولي باسره يتحمل مسؤولية ما يحدث الان من سقوط قتلى من الابرياء كل يوم نتيجة التقاعس عن التعامل مع السياسات والممارسات القمعية للحكومة الاسرائيلية والتي تدفع المنطقة دفعا نحو حافة الهاوية". واضاف ان عملية القدس الشرقية هي نتيجة "سياسة الاستيطان وتجريف الاراضي ثم سياسة الاغتيالات الرسمية وارهاب الدولة التي تتبعها الحكومة الاسرائيلية وكذلك لغياب دور فاعل للمجتمع الدولي". واعتبر انه "ينبغي للحكومة الاسرائيلية ان تعي ان سياسة الاغتيالات لن تؤدي الا الى المزيد من المقاومة". واشار الى ان العالم العربي "سيستمر في دعمه الكامل "لانتفاضة الشعب الفلسطيني". وطالب الامين العام للجامعة العربية التي تضم 22 دولة الاسرة الدولية بارسال مراقبين الى المنطقة "لمنع استمرار سقوط المزيد من الضحايا". واضاف في رد فعل على احتمال تنفيذ اسرائيل عمليات انتقامية ان "استمرار التهديدات والعنف والاحتلال سيستتبعه بالضرورة استمرار المقاومة وسيبقي المنطقة في دائرة مفرغة من العنف والمقاومة".(أ ف ب)