بندر سيري بيغاوان- افتتح السبت في بروناي مزاد يحتوي على 10 الاف قطعة يملكها امير سلطنة بروناي جعفر بلقية تتراوح بين لفيفة اوراق صحية مذهبة وسيارات اطفاء ضخمة.
ويتوقع ان يستمر هذا المزاد الذي تباع فيه ممتلكات شركة افلست للامير جعفر ستة ايام وقدمت عملية البيع على انها "ام كل المزادات" بحسب دلالي الشركة البريطانية "سميث اند هودكينسون".
وتجمهر اكثر من 1000 زائر اجنبي ومحلي دفعوا 1000 دولار برونايي ( 550 دولارا اميركيا)
من افتتاح مزاد القرن
كرسم دخول في مصنع قديم للجبس تم تحويله الى مستودع ضخم عرضت فيه اغراض متنوعة تخص الامير جعفر شقيق سلطان بروناي حسن بلقية.
وتهافت المشترون المحليون بشكل خاص على الجزء الاول من المزاد الذي تضمن مثلا آلات خياطة وادراجا في حين ظل المشترون الاجانب ينتظرون عرض القطع الثمينة لاحقا.
ويشمل مزاد السبت 900 قطعة.
وتقدر قيمة المبيعات بما بين 10 و30 مليون دولار برونايي.

من التحف التي ستوضع تحت المطرقة
وايا كان المبلغ فان عدد القطع المعروضة للبيع جعل جورج ليسلي الشريك الرئيسي للدلالين يعتبر ان ما يجري هو "اهم بيع عالمي بالمزاد في كل العصور".
وتتضمن القطع المعروضة للبيع في المزاد اغراضا متنوعة جدا تتراوح بين سيارات الاطفاء الضخمة وكراس لويس الرابع عشر وهي ملك شركة اميديو التي يملكها الامير جعفر الذي اعلن افلاسه منذ ثلاث سنوات.
ويلاحق الامير الذي كان يشغل ايضا منصب وزير المالية حتى سنة 1997 بتهمة الاختلاس&
وذلك لاستفادته من العائدات المجزية لثروة بروناي النفطية للتمتع بمستوى معيشي مرتفع جدا.
وقد قبل الامير جعفر (47 عاما) اعادة كل املاكه الى السلطنة. وتشمل الاملاك بضع مئات من السيارات وعدة يخوت وفنادق واملاك وبضع طائرات كانت ساهمت في جعله يبذر 2.75 مليار دولار اميركي خلال عشر سنوات.
وقبلت المحكمة منحه قسطا شهريا بقيمة 300 الف دولار حتى يتمكن من مواصلة الاهتمام بنسائه الاربع وابنائه ال 35. (أ ف ب)