جاكرتا - افادت السلطات ان حوالى 300 الف اندونيسي اضيفوا الى لائحة المهجرين منذ كانون الثاني (يناير)&بسبب اعمال العنف الانفصالية او بين الجماعات ما رفع عدد اللاجئين في البلاد الى 3،1 ملايين. وافادت المديرة العامة للشؤون الاجتماعية سومارياتي ارجوسو عن ارتفاع عدد الاشخاص الذين يعيشون في مخيمات في الاقاليم الـ19 في البلاد من مليون و38 الفا و276 الى مليون و305 آلاف و886 بين شهري كانون الثاني (يناير) وآب (اغسطس).
واضافت المسؤولة في حديث نقلته صحيفة "جاكرتا بوست" انه يجب على الحكومة انفاق 25،3 مليار روبية (حوالى 377 الف دولار) يوميا لمد اللاجئين بالاغذية.
ويشمل عدد 3،1 مليون اللاجئين الوافدين من تيمور الشرقية الذين يسكنون مخيمات في تيمور الغربية (الاندونيسية) حيث انهم الوحيدون الذين تعتبرهم الامم المتحدة لاجئين. ويتراوح تقدير اعدادهم بين 70 الف و130 الف شخص.
ويتالف الباقي من مهجرين خاصة في الاقاليم الانفصالية وهي اتشيه في شمال جزيرة سومطرة حيث تفاقمت اعمال العنف منذ مطلع العام وايريان جايا (بابوازيا الغربية غري غينيا الجديدة) او مولوك وهي مجموعة جزر مزقها صراع بين المسيحيين والمسلمين.
وتزيد الصراعات الاتنية من تدفق المهجرين في مجموعة الجزر الكبيرة التي تضم 120 مليون نسمة. وفي شباط/ (فبراير) غادر عشرات الالاف من المهجرين الوافدين اصلا من مادورا مقاطعة كاليماتان (جزيرة بورنيو) هربا من المجازر التي ارتكبتها قبائل داياك واسفرت عن مقتل 500 شخص على الاقل.
واعترفت سومارياتي بان الحصص اليومية من الاغذية الموزعة على اللاجئين دون الحد الادنى المطلوب وان ظروف الحياة في المخيمات بدائية جدا. (ا ف ب)
&