&
.
&وقال الجنرال الموغ في حديث لاذاعة الجيش الاسرائيلي "دار اشتباك وجها لوجه بين الجنود الاسرائيليين والارهابيين الفلسطينيين الاثنين".
&وافادت الاذاعة ان الفلسطينيين نجحا في اختراق النظام الدفاعي في الموقع عند مدخل احدى مستوطنات مجمع غوش قطيف وهاجما، مستندين الى عنصر المفاجأة، الجنود بالقنابل والرشاشات.
&وكان قسم من الجنود الرابضين في الموقع نائمين عند وقوع الهجوم، حسب ما نقلت الاذاعة عن مصدر عسكري.
&وخلال القسم الاول من الهجوم، قتل القومندان جيل عوز (30 عاما) في كتيبة مشاة النخبة "جيفاتي" المنتشرة جنوب قطاع غزة واصيب سبعة جنود اخرين بجروح.
&واضافت الاذاعة ان الممرض الذي هرع لنجدتهم قتل اثر ذلك من دون تحديد اسمه فضلا عن جندي ثالث.
&ولم يعلن الجيش الاسرائيلي حتى هذا الوقت سوى هوية العسكريين القتيلين القومندان جيل عوز والرقيب اول نير كوبي (21 عاما).
&وخلال الاشتباك الذي دار داخل الموقع، قتل احد الناشطين الفلسطينيين.
&ووصلت وحدة اسرائيلية الى مكان الحادث وشاركت في ملاحقة الناشط الفلسطيني الثاني بحسب المصدر نفسه. وقد قتل هذا الاخير بعيد ذلك جنوب غوش قطيف.
&وقدم الكوماندوس الفلسطيني من بلدة خان يونس الفلسطينية، حسب ما اكدت الاذاعة نقلا عن مصادر عسكرية.
&وعقب الهجوم اغلق الجيش الاسرائيلي منطقتي المواصي بخان يونس ورفح جنوب القطاع ومنع الفلسطينيين من الدخول او الخروج من والى المنطقتين ". واشار شهود الى ان مروحيتين عسكريتين اسرائيليتين حلقتا صباح اليوم فوق اجواء رفح وخان يونس فيما شوهدت تعزيزات عسكرية على المفترقات الرئيسية وحول المستوطنات في خان يونس ورفح ودير البلح جنوب القطاع ".
وحملت اسرائيل السلطة الفلسطينية "كامل المسؤولية عن هجوم غزة " كما اعلن مئير روزين مستشار رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون .
&وقال روزين السفير الاسرائيلي السابق في واشنطن وباريس "من الواضح ان العملية التي وقعت هذه الليلة، بمعزل عن اسم المنظمة التي تبنت مسؤوليتها، تمت بموافقة (الرئيس الفلسطيني) ياسر عرفات".
&واضاف ان "هدف العملية، بالنسبة لياسر عرفات، هو الاثبات ان اسرائيل مضطرة للتفاوض مع الفلسطينيين تحت النيران بالرغم من التاكيدات المعاكسة لرئيس الوزراء الاسرائيلي".
&وكان روزين يشير الى اللقاء المرتقب بين وزير الخارجية الاسرائيلي شيمون بيريز والرئيس عرفات.
&وتبنت كتائب المقاومة الوطنية الجناح العسكري للجبهة الديموقراطية الهجوم المسلح على موقع للجيش الاسرائيلي وقالت ان اثنين من عناصرها قتلا وان الهجوم ادى الى مقتل ثلاثة جنود اسرائيليين واصابة سبعة اخرين بجروح.
&واعلن متحدث باسم الجبهة الديموقراطية ان "الشهيدين البطلين اللذين استشهدا في الهجوم العسكري هما امين ابو حطب (26 عاما) من رفح وهشام ابو جاموس (24 عاما) من خان يونس وضمن مجموعات كتائب المقاومة الوطنية الجناح العسكري للجبهة الديموقراطية".
&واشار المتحدث الى ان "شريط فيديو تم تصويره للشهيدين قبل العملية ووزع على شبكات التلفزة العالمية والمحلية وهبا فيه نفسيهما لله والوطن وتوعدا بالثار في الذكرى الثانية والثلاثين لاحراق المسجد الاقصى ".
&وتوعدت الجبهة الديموقراطية على لسان احد قادتها البارزين تيسير خالد ان "الجرائم الاسرائيلية ستلقى الرد المناسب بتشديد الضغط على قوات الاحتلال وميليشيا المستوطنين وستتصاعد المقاومة وهذه الاعمال حتى يرحل الاحتلال ومستوطنيه عن الارض الفلسطينية التي احتلت عام 67 في مقدمتها القدس الشريف ".
&واشار خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الى ان "العملية البطولية تاتي ردا على الممارسات البربرية وجرائم شارون وقوات الاحتلال الاسرائيلي "موضحا ان"القوى الفلسطينية ستواصل النضال وقد اعدت العدة لذلك ".
&وذكر بيان الجبهة ان "عدة مجموعات من كتائبها العسكرية اشتبكت مع قوة من جيش الاحتلال بعدما اقتحمت جدار مستوطنة جانور التابعة لمستوطنة غوش قطيف بالقنابل والاسلحة الرشاشة " ولم يوضح البيان عدد افراد المجموعة .
&واشار البيان الى انه "شوهدت سيارات الاسعاف تهرع للمكان تبعها قدوم مروحيات عسكرية لاخلاء القتلى والجرحى من الجنود والمستوطنين الاسرائيليين ".
&وقد تسلم الجانب الفلسطيني جثماني القتيلين الذين احتجزا لتسع ساعات من الجانب الاسرائيلي حسبما قال العقيد خالد ابو العلا رئيس لجنة الارتباط الفلسطينية.
(ا ف ب)
معالجة جريح اسرائيلي