كاستيلغاندولفو - حمل البابا يوحنا بولس الثاني بشدة اليوم الاحد خلال صلاة التبشير من مقره الصيفي في كاستيلغاندولفو على العنصرية والتعصب القومي والعنف الاتني قبل بضعة ايام من افتتاح مؤتمر منظمة الامم المتحدة ضد العنصرية في دوربان (31 اب (اغسطس) -7 ايلول (سبتمبر).
وقال البابا ان العنصرية "خطيئة كبرى تسيء الى الله لكنها للاسف تتجلى دوما في اشكال متجددة وغير متوقعة تلحق الاذلال والانحطاط بالاسرة البشرية".
واضاف في اشارة الى المجمع الفاتيكاني الثاني "لا يمكننا التضرع الى الله الاب ان كنا نرفض التصرف كاشقاء مع بشر خلقوا على صورة الله". وقال يوحنا بولس الثاني انه لوحظ خلال العقود الاخيرة "عودة العصبويات القومية العدائية والعنف الاتني ومظاهر التمييز العنصري الى الظهور والانتشار بشكل مقلق".
وتابع "ان الكرامة البشرية غالبا ما واجهت تهديدات خطيرة. لا يمكن ضميريا لاي كائن بشري الا ان يدين بحزم العنصرية في اي قلب كانت وفي اي مكان من الارض".
وختم يوحنا بولس الثاني امام تصفيق وهتافات بضع مئات المصلين المحتشدين في الساحة امام المقر البابوي "علينا ان نواجه العنصرية بثقافة الانفتاح ونرى في كل شخص اخا واختا نسير معه على طريق السلام والتضامن". (أ ف ب)
&