القاهرة- تشارك 43 دولة منها 14 دولة عربية في الدورة الثالثة عشر لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الذي يبدأ عروضه في الاول من شهر ايلول (سبتمبر) لتستمر على مدى 11 يوما كما اكد ذلك فاروق حسني وزير الثقافة المصري رئيس اللجنة العليا للمهرجان في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاربعاء.
واشار حسني الى "ان الفرق العربية ستقدم 41 عرضا من بينها 20 عرضا مصريا وعرضان لكل من الجزائر وسوريا ولبنان وفلسطين والعراق في حين تشارك الدول العشرة المتبقية بعرض واحد لكل منها" وذلك على خشبات 26 مسرحا في العاصمة المصرية.
يذكر ان العراق قد عاد الى المشاركة في المهرجان لعام الماضي بعد غياب عشرة اعوام اثر حرب الخليج الثانية.
وتشارك 33 دولة اجنبية بتقديم 40 عرضا تمثل قارات العالم من اوروبا الى اسيا الى الاميركيتين. وتقدم من بينها ايطاليا وهولندا والمانيا وبلغاريا وروسيا وسويسرا ورومانيا عرضين لكل منها.
وقال الوزير المصري ان"عدد العروض المشاركة في المسابقة الرسمية في المهرجان 47 عرضا بعد اعتذار 7 دول عن المشاركة في المهرجان لاول مرة مقابل اشتراك الصين وتايلاند لاول مرة في المهرجان" على خشبات 26 مسرحا تنتشر في جميع انحاء العاصمة المصرية.
وسيتولى رئاسة لجنة التحكيم المخرج الاميركي فيليب ارنولد ويشارك فيها من العرب الفنانة المصرية سميحة ايوب والمخرجة الجزائرية حميدة آيت الحاج.
وستصدر اللجنة العليا للمهرجان في الدورة الحالية ترجمة لـ 15 مسرحية او كتاب متخصص في المسرح ليصل عدد الكتب التي تمت ترجمتها في مشروع مهرجان المسرح التجريبي الى 153 كتابا تعتبر نواة حقيقية واضافة متميزة للمكتبة العربية.
وتتناول الندوة الرئيسية المرافقة لاعمال المهرجان "المسرح التجريبي الان .. الواقع والتحديات" ثلاثة محاور هي "ملامح المشهد التجريبي والتحديات التي تواجه المسرح" و"الموقف التجريبي المسرحي من التراث في زمن العولمة" و"المشهد المسرحي التجريبي اليوم في الوطن العربي".
هذا وسيكرم المهرجان مجموعة من المسرحيين العرب والاجانب من بينهم المغربي عبد الرحمن بن زيدان والمصري محمود ياسين اضافة الى سبع شخصيات مسرحية اجنبية. (أ ف ب)