تنفيذا لتوجيهات سمو الشيخ علي بن خليفة بن سلمان آل خليفة وزير المواصلات ورئيس مجلس ادارة شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو)، قامت الشركة بإجراء تخفيضات كبيرة في أسعار المكالمات الدولية المباشرة من البحرين.
وقال مصدر مسؤول بالشركة ان تخفيضات كبيرة يصل
&معدلها الى 14 في المائة سيتم تنفيذها في الاول من شهر سبتمبر وذلك ضمن سياسة الشركة الرامية الى تقديم خدمات اتصالات راقية وبأسعار تنافسية وفي متناول المواطنين والمقيمين في البلاد، وكذلك ضمن استراتيجية الشركة لزيادة جدوى الخدمات التي تقدمها الشركة الى جميع زبائنها. وسوف يتم تخفيض اسعار المكالمات الدولية المباشرة خلال فترتي ساعات الذروة وخلال الساعات العادية بنسبة تتراوح من 2 الى 33 في المائة ويعزي اختلاف نسبة التخفيض في الأسعار الى اختلاف تكلفة توفير خدمة الاتصال من بلد الى آخر. ويأتي هذا التخفيض وهو السادس خلال السنوات الاخيرة نتيجة مراجعة بتلكو لأسعار الخدمات وتفاوضها الناجح مع شركات الاتصالات في البلدان الاخرى من اجل تخفيض سعر تسوية الاتصال الدولي المباشر للدقيقة الواحدة.
وتعتبر تكلفة اكمال وتمرير المكالمة في البلد الآخر (وهي سعر الربط البيني بين شبكات الاتصالات من بلد الى آخر) هي الجزء الاكبر من سعر المكالمات الدولية المباشرة (IDD) . الجدير بالذكر ان سعر تسوية المكالمات في شبه القارة الهندية هو اعلى منه في اوروبا وامريكا الشمالية بشكل عام، الا ان بتلكو نجحت من خلال التفاوض ان تصل الى تخفضيات جديدة في هذه الأسعار. وقال المصدر انه لمن دواعي سرورونا ان نقدم للزبائن مزيدا من التخفضيات والمزايا التي يحصلون عليها من خدمات بتلكو ونحن في غمرة احتفالنا بعشرين عاما على تأسيس الشركة وذلك تعبيرا عن شكرنا لهم على دعمهم وولائهم المستمرين للشركة. ومن خلال تطبيقنا لهذه التخفيضات حرصنا على ان نأخذ في الاعتبار كافة قطاعات المستخدمين من اجل التأكد ان الجميع في البحرين سوف يستفيدون من هذه التخفضيات. وسوف تنطبق هذه التخفيضات الاخيرة على المكالمات الدولية المباشرة من كافة اجهزة الاتصالات سواء الهاتف الثابت او النقال او الفاكس او الهاتف العمرمي. فبالنسبة للمكالمات الى بلدان مجلس التعاون الخليجي والتي تم تخفيضها بنسبة 8 في المائة، فإن سعر المكالمات الدولية المباشرة خلال الفترة العادية سوف ينخفض من 240 فلسا الى 220 فلسا للدقيقة الواحدة، في حين لم يتغير سعر المكالمات لهذه البلدان خلال الساعات المخفضة. وبالإضافة الى التخفيضات المستمرة لأسعار الاتصال لدول مجلس التعاون والدول العربية، فإن الاعمال التجارية سوف تستفيد هي الأخرى من تخفيضات كبيرة في اسعار الاتصال لمراكز الاعمال والمال في العالم في اوروبا وامريكا لتصل الى 80 فلسا للدقيقة خلال ساعات الذروة و70 فلسا خلال الساعات العادية، والتي يصل معدل التخفيض فيها الى 19 في المائة وسوف يصل سعر الاتصال لهذه البلدان في الساعات العادية الى 350 فلسا للدقيقة، في حين يبلغ خلال الساعات المخفضة الى 300 فلس للدقيقة الواحدة.
وذكر المصدر في معرض تركيزه على تطوير البحرين كمركز حيوي للتجارة والخدمات ان التخفيضات على المكالمات الدولية المباشرة سيكون له الأثر الإيجابي على بيئة الاعمال في البحرين والمحافظة على تنافسيتها على المستويين الاقليمي والدولي مشيرا الى ان الاسعار التنافسية والبنية التحتية المتطورة للاتصالات تعد من العوامل الحيوية لإنعاش الاقتصاد الوطني وتشجيع المزيد من الاستثمار الدولي في البلاد. كما حققت بتلكو إنجازا في مراجعة تكلفة المكالمات الى الدول الرئيسية في آسيا هذه المرة، مما نتج عنه تخفيض في اسعار الاتصال خلال الساعات العادية لكل من الهند وبنجلادش وباكستان وسريلانكا بواقع 60 فلسا للدقيقة حيث يصل سعر المكالمات خلال هذه الفترة الى 380 فلسا، في حين سيستمر سعر الاتصال في الساعات المخفضة عند 380 فلسا للدقيقة، وتأتي هذه التخفيضات مع دول شبه القارة الهندية تعزيزا للعلاقات المتينة القائمة بين البحرين وبين هذه الدول من اجل تقديم خدمات افضل للجاليات الآسيوية المقيمة والعاملة في البلاد. وقد اكد المصدر انه تبعا لتوجيهات سمو الشيخ علي، ان سعر المكالمة الهاتفية الدولية قد اصبح الآن بنصف المعدل الذي كان عليه قبل خمس سنوات، ويمثل هذا الانخفاض إنجازا جيدا اذا ما تم قياسه بمؤثرات الاسعار وتكاليف الحياة الآخذة في الارتفاع. مشيرا ان بتلكو ملتزمة بتخفيض المزيد في جميع الجوانب المتعلقة بإرضاء الزبائن وتحسين الخدمات المقدمة لهم، وسوف يعزز هذا الاتجاه ميثاق خدمات الزبائن الذي دشنته بتلكو مؤخرا والذي تلتزم الشركة من خلاله بالسعي في تحقيق توقعات الزبائن. (أخبار الخليج البحرينية)
&