&
عدن - اعلنت السلطات اليمنية السبت انها تحتجز سفينتين اعترضتهما قبل ثلاثة اسابيع وعلى متنهما 110 لاجئين من سريلانكا مفترضا على الاقل.
واعلن مدير الشؤون البحرية في مرفا عدن محمد عبد الله مبارك ان "التحقيق سيستمر حتى نكشف الحقيقة حول المرفا الذي كانت السفينتان متوجهتين اليه بركابهما".
وافاد مسؤول في مرفا عدن انه تم اعتراض سفينتي "سيغارو" و"فوبلا" بعد دخولهما المرفا خلسة خلال الليل سعيا للوقود والماء والمؤن. والسفينتان في حال رديئة.
وقال "حاولت السفينتان التسلل الى المرفا بعد ان اطفأتا اضواءهما".
وتابع ان "عملية تفتيش اجريت في السفينتين ادت الى نشوب مشادة مع الاجهزة الامنية في المرفا اصيب خلالها ضابط يمني بجروح ونقل الى المستشفى". واضاف ان السفينتين "في حالة رديئة جدا".
واوضح ان "القانون البحري الدولي يضمن حق سلطات المرفا في اعتراض اي سفينة تنتهك القانون وتفتيشها. ان مرفا عدن لن يكون مكان استراحة وتمون لاي سفينة تقوم بنشاط غير شرعي".
من جهته صرح قبطان "سيغارو" وهو سريلانكي يطلقون عليه اسم ريسانتا "لا اعرف لماذا يحتجزوننا. دخلنا المرفا فقط للتمون لكن سلطات المرفأ تمنعنا من المغادرة".
وقال ان ثمة 65 شخصا بينهم اربعة بحارة على ظهر "سيغارو".
واكد قبطان "فوبلا" الاوكراني ايستيفانوف اليكسي ان على ظهر سفينته 51 راكبا ينتظرون ان تقلهم اربع سفن لصيد السمك في البحر الاحمر. (أ ف ب)