من عادة بعض المصريين عندما تذهب لزيارتهم بمفردك يسألونك عن سبب عدم حضور زوجتك قائلين: لماذا لم تحضر الحكومة معك. وهم يقصدون بكلمة quot;الحكومةquot; الزوجة.

ولسنوات طويلة لم اتوقف للحظة واحدة واسأل نفسى لماذا نشبة الزوجة فى مصر بالحكومة..وهل تشبية الزوجة بالحكومة اجحاف وظلم لها؟؟ وهل هناك صفات مشتركة بين الزوجة والحكومة؟؟ وهل المقارنة تجوز بينهما؟؟

وقد جعلتنى مكالمة تليفونية تلقيتها من شخص مجهول مساء امس يشكو مر الشكوى من زوجتة ومن مصلحة الضرائب الحكومية ايضا.. جعلتنى اكتشف بالصدفة سر ولع بعض المصريين بتشبية الزوجة بالحكومة وارى كثيرا من التشابة والصفات المشتركة بين بعض الزوجات والحكومات.. فالزوجة والحكومة لا يمكن الاستغناء عنهما او العيش بدونهما..

مهما حاولت او فعلت او ذهبت بعيدا لن تتركك الحكومة فى حالك ولا الزوجات ايضا. وكما ان الحكومات انواع منها الحكومات الديمقراطية المتحضرة التى تصون كرامتك وتحفظ انسانيتك وادميتك وتراعى مصالحك وتعطيك حقوقك.. ومنها الحكومات الفاشية الديكتاتورية التى لا تحب السلام مع جيرانها وانما الحروب والمعارك المتواصلة..والتى تبيح دمك وعرضك وكرامتك اذا لم تسير بجوار الحائط مثل الصم والعمى والبكم..وغيرهم من الحكومات الموجودة فى عالم اليوم..

وايضا النساء اصناف وانواع عديدة منهن المرحة الطيبة الصبورة القنوعة التى تدعم وتساند زوجها وتقف بجوارة فى الحلوة والمرة.. وهى الزوجة التى قال عنها سليمان الحكيم فى الكتاب المقدس quot;امراة فاضلة من يجدها لان ثمنها يفوق اللالى.. بها يثق قلب زوجها فلا يحتاج الى غنيمة.. تصنع لة خيرا لا شرا كل ايام حياتها.. يديها تغرس كرما وسراجها لا ينطفىء فى الليلquot;..

وهناك من الزوجات النوع النكدي المقرف الغيور التى لا تكف عن الطلب والشكوى والتذمر والصراخ وتحريض زوجها على جيرانة واولادة واهلة وجعل حياتة جحيم وكابوس متواصل وبث روح اليأس فى نفسة.. وكما انة يوجد حكومات ترفع من شأن ابناءها ومقدراتهم ومكانتهم ولا تدخر وسعا للارتفاع بمستوى معيشتهم وجعلهم اسعد واغنى الشعوب..يوجد ايضا زوجات تساند ازواجهن ولا يدخرن جهدا الا لاسعادهم وتوفير المناخ الجيد لمساعدتهم على النجاح والتفوق والوصول الى اعلى المراكز والمراتب.

اننى اعتقد ان هناك كثيرا من التشابة والصفات المشتركة بين الزوجات والحكومات.. وربما كان هذا التشابة هو السبب الذى جعل بعض المصريين يطلقون صفة quot;الحكومةquot; على الزوجة لاعطاءها اهمية خاصة ورفع شأنها وليس العكس..

بقى هناك سؤال اود لو اجاب علية الازواج فقط الا وهو:

لو شبهت زوجتك مثل بعض المصريين بالحكومة..ترى حكومة اى بلد فى العالم سوف تشبة زوجتك بها؟؟ امل توخى الحذر والحكمة فى الاجابات حتى لا نغضب زوجاتنا الاعزاء.

صبحى فؤاد

استراليا

الثلاثاء 19 يونيو 2007

[email protected]

لقراءة مقالات اخرى في ايلاف