لصلة الرحم منعكسات جمة وهامة على حياة المجتمعات ككل، نظراً لما تخلفه من أثر طيب في نفوس عامة الناس وتقوي من أواصر ووشائج ولحمة وقوّة المجتمعات. وتعتبر صلة الرحم هذه واحدة من سمات وخاصيات المجتمعات الشرقية الأساسية التي ما زالت تتأثر بأطوار الحياة وأنماط الإنتاج الزراعية والمشاعية والتي كانت فيها العلاقات الاجتماعية الحميمة والانغلاق على الذوات سمة من سماتها البارزة. وكلما أوغلت المجتمعات تقنياً وصناعياً كلما، وعلى ما يبدو، ازدادت واشتدت فيها النزعات الفردية، التي تقف بالضد من النزعات الجماعية والقبلية.

وظن كثيرون، أنه مع هذا الانفتاح العولمي المبارك، وتزايد الهجرات والسفر والترحال، وزوال الحواجز والحدود بين الناس، وطبعاً باستثناء ديار الإسلام والحمد لله، بأن علاقات القربي ستندثر وتتلاشى، إلا أنه يبدو أننا في أطوار جديدة من العلاقات وصلات الرحم أقوى مما سبق، وتعوض عن ذاك النقص الحاصل والقصور في العلاقات والواجبات الاجتماعية جرّاء التحولات الجذرية التي طرأت على حياة الإنسان اقتصاديا واجتماعياً وسياسياً. إنها صلة الرحم الإليكترونية التي بدأت تعوض كثيراً مما افتقده الإنسان من علاقات إنسانية رحموية بسبب طغيان نمط العلاقات الرأسمالي الذي لا يعطي أي بال لعاطفة، وشعور، ودفء العلاقات الإنسانية. وقد حملت ثورة المعلومات والاتصالات الهائلة جملة من الفوائد الطيبة على صعيد التواصل الإنساني والاجتماعي كادت الثورة الصناعية أن تطيح به وإلى الأبد. إنها آلية المسنجرات، وبرامج الاتصال الإليكترونية المختلفة التي تتيح للمرء الاتصال بأبعد نقطة في الأرض بمن هم أعزاء عليه، أو تكاد تعرفه بأناس، وأفراد وجماعات، وهيئات ومنظمات، ودون أن يبرح مكانه. وما كان هذا متاحاً لولا ثورة المعلومات والاتصالات الإليكترونية. وصار بإمكان المرء أن يستعيد صداقات قديمة ما كان له أن يحلم بإحيائها، و يتعرف على أشخاص كان من المستحيل أن يشعر بوجودهم أو يعرف أنهم هناك، ويستطيع أن يمارس حياته الاجتماعية ويصل رحمه ويعايد على محبيه وإخوانه صوتاً وصورة، ويتعرف على أنماط جديدة من الناس، والتواصل من خلال رسائل إليكترونية تعبر من ألاسكا إلى أوستراليا برمشة عين. هذه هي أعجوبة الحضارة الغربية الكبرى الأعظم التي تضعها بين أيدي شعوب العالم، وقد بزّت بها كل أعاجيب العالم الشرقي القديم حيث نشأت الحضارات القديمة الكبرى التي اعتمدت بشكل عام على فنون الحجارة بغالبيتها، وما لذلك من رمزية طوطمية صنمية تعكس كنه العقل الشرقي المتيم بالغيب والأسطورة والجماد، وظلت حتى يومنا هذا تدور في فلك هذه المتاهات والمدارات من اللغز والسحر والغيب ولم تستطع تجاوزه على الإطلاق ولذا تراها تراوح في مكانها بطريقة جد عقيمة.

ونشأت على هامش هذا التطور العجيب الصداقات الإليكترونية والمسنجرية التي باتت تعوض فعلاً عن الكثير من العلاقات الاجتماعية البائدة بطابعها القديم، ولاسيما فيما بين أفراد وأشخاص من نفس السوية والشريحة الثقافية والعمرية، التي تتشاطر نفس الهمّ والاهتمام، وبغض النظر عن الجنسية، والعرق واللون والانتماء. وقد بات المرء يتنقل بين عدة عواصم ومدن في الشرق والغرب وهو في غرفته، يحيي هذا، ويسلم على ذاك، ويسأل عن صديق، ويستفسر عن أمر ما. وبات ذلك يشعره بنوع من الالتزام الأدبي تجاه أصدقائه الإليكترونيين، يسأل عنهم، ويترك لهم رسائل الـquot;أوف لاينز Offline، للاطمئنان عن أحوالهم، والاستفسار عن أوضاعهم في حال طال غيابهم أكثر من المعهود. وباتت هذه العوالم الافتراضية تشكل تعويضاً حقيقياً عن العوالم الاجتماعية الطبيعي والواقعية التي اعتادها الناس قبل أن تحل عليهم ولا أدري، نقمة، أو نعمة أنماط الحياة والاستهلاك الرأسمالي التي تغرّب الإنسان، وتعزله، كثيراً وتبعده عن محيطه الاجتماعي والعائلي، وجعلته عبداً، وبمشيئته، للمؤسسات الاحتكارية، والشركات الكبرى، والتروستات والبنوك والتكتلات المالية، يجري من الصباح ولغاية المساء ليلبي نهمها ويسدد ديونها وفواتيرها، ومن ثم تنهار وينهار هو ومعها كل شيء، أحلامه وطموحاته وأمنياته، وتذهب إلى الجحيم كل حساباته.

ولا ينسى كثيرون كيف تعوّض لهم هذه التكنولوجيا الفذة عن حياتهم الاجتماعية التي لعبت بتلابيبها ضغوطات الحياة والتزاماتها، ووصلت أرحامهم وعمقت صداقاتهم مع من يحبون وجعلتهم يتقابلون وجهاً لوجه يختصرون المحيطات واليابسة والمسافات، وبأبخس الأسعار، بعد أن هاجروا وتركوا الجمل بما حمل، ليعملوا في أحد أطرف الأرض، وييمموا وجوهم شطر البلاد الأخرى للعيش بعز وكرامة بعدما ضاقت بهم سبل الحياة في أرض أجدادهم حيث تتخلف الحياة بشكل ممنهج ومتعمد، وتـُفقر العباد وتموت الأحلام وتوأد الأمنيات البريئة الطاهرة العذراء.

وبات المرء يتواصل يومياً، صوتاً، وصورة، مع من يعز عليه أو من أرحامه، ودون أي عناء، ولساعات، وبأبسط التكاليف التي لا تكاد تذكر، وكل ما عليه فعله هو امتلاك جهاز كومبيوتر شخصي PC أو الـ Personal Computer، والدخول للشبكة العنكبوتية التي تكون، على الأغلب، بالمجان، وحسب تقنية الـ Wireless المنتشرة بكثرة في أغلب المناطق الأوروبية، على عكس ديار الإيمان وحكومات الإسلام التي تحرم مواطنيها من هذه الخدمات، لا بل تبتزهم فيها دون أي وجه حق كونها لم تساهم في أي من هذه الاختراعات الإنسانية العظيمة بل تتطفل عليها وعلى جهود الآخرين، وتعتبرها مصدر رزق واستغلال جديد لها وتفرض ضرائبها القراقوشية عليها، ولا تسعى البتة لتقديم أي نوع من الخدمات لـquot;رعاياهاquot; هكذا، ولوجه الله، أو بالمجان، وهذا متأت من طبيعة العقل الشرقي الاستبداي المتعيش على ثقافة الابتزاز والنهب والاسترقاق والاستعباد. وبات التواصل الإنساني وصلة الرحم عبر هذه التقنية العجيبة واجبquot;كفايةquot; يسقط عن الإنسان أية التزامات تجاه أصدقائه ومحبيه ومعارفه. وصارت المعايدة، والاطمئنان، وقضاء مختلف الواجبات الاجتماعية، والتهاني، والتبريكات، وحتى العزاء، يتم عبر هذا الفضاء، برضا، وقبول ودونما أي إحراج.

وتماماً، وكما في العوالم الواقعية، ففي العوالم الافتراضية، أيضاً، وعلى هامش هذه التقنية الجديدة نشأت تقاليد، وأعراف، وأخلاقيات جديدة صار كثيرون يعرفونها، ويقرّون بها، وبات من غير الطبيعي، أو الجائز اختراقها، ويعمل الجميع على التمسك بها واحترام قوانينها.

نضال نعيسة
[email protected]