مذ أطلقها quot;أفلاطونquot; ومقولة quot;الأفكار تقود العالمquot; (Ideas rule the world) تتعزز في لحظات عديدة من التاريخ، من أهمها عندما كررها من دان له العالم، بالنجاة من الكساد العظيم : quot;جون كينزquot;. وبدهي أن هذه المقولة تمنح اصحاب الافكار، ومحترفي ndash; مثلما هواة ndash; الكتابة، نصيبهم من الفخر المتسامي، كونهم أهل القيادة والتغيير..... بحق او بدونه.
وبات السؤال بين المثقف والسياسي وأيهما أقدر وأكثر فعالية، مشروعا لدرجة الإفتتان، وصارت مصطلحات كـ : المسؤولية التاريخية للمثقف، والفعالية الإجتماعية، ودور النخبة، وأثر الكتّاب في إنتاج الوعي، ودور الثقافة في التغيير، وصلة الثورة بالانتاج الفكري والابداعي... صارت كلها رائجة، ليجلس الكاتب والمثقف بأريحية، متأبطا ذروة سنام الفخر، كفاعل أبرز، أو أهم، في حياة الجماعة والمجتمع أو الوطن..الخ.


ولكن هل هذا صحيح؟
هل تبدو التغيرات والتحولات في الاجتماع والسياسة، مديونة للحبر والأوراق وآلات الطباعة، ومن ثم مواقع الويب ومدوناته؟؟. لايشرح لنا أحد ماهي الآلية التي يتوسل بها الفكر ليفعل ويقود للتغيير؟. ألا يكون الأمر أقرب للأسطورة!!. تلحّ، وتوجّه، دون أي تمحيص ولا تحقّق. في كتابه quot;الميديولوجياquot; يبحث quot;ريجيس دوبريهquot; بشكل مختلف للغاية في هذه المسألة!!.


دعونا ننسى الفكر، ونبحث في التغيير، طالما أنه هو المقصود اصالة، لنبحث كيف كانت تحولات الواقع، وكيف تعسرت التحولات أو استنكفت. وبالتأكيد فلا يمكننا سوى الاختزال quot;المخلquot;، ولكن الأهم هو تعزيز ثغرة لرؤية مختلفة حول الموضوع، وبمقاربة مختلفة أيضا.
oلماذا أهتم السيد المسيح بتأكيد أنه quot;مصدقا لما بين يديه من التوراةquot; واستمر القرأن يؤكد ويذكّر، المجتمع القبلي المكي والعربي بـ quot; ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبلquot;؟ أي مستوى من الوعي يتوجه إليه هذا الخطاب، الذي أفلح في التغيير فعلا؟.


لازال إنتشار المسيحية والإسلام، مثار نظر وبجدارة. فالمسيحية أكثر الديانات إنتشارا في الارض، والإسلام اسرعها انتشارا، بشكل قياسي لانظير له، هما ظواهر متفردة، واثارهم على المجتمعات التي تشربتهم، تجعلهم، نماذج تغييرية غير مألوفة ومفيدة جدا للبحث.


oلماذا توقفت الفتوحات الاسلامية في فرنسا عند quot;بلاط الشهداء ndash; 732 مquot;، ولم يتسرب الاسلام لغرب أوروبا، كما فعل في أجزاء واسعة من أفريقيا واسيا، بلا حروب؟. حتى أن السلطان سليم الاول قرر أن ينصرف عن أوروبا، مكتفيا ببلغاريا quot;معركة كوسوفو - 1389 مquot;!!. وإذا عرفنا الظروف الجغرافية لكون المسلمين في الإندلس، وطول المدة سبعة قرون، يجعل تعليق الاخفاق في وصول المسليمن لعمق غرب اوروبا، يتجاوز قضية التجهيزات والإمدادج والنواحي العسكرية الصرفة. ونحن نعلم مدى التغيير الذي أحدثه دخول الإسلام، على الثقافة والاجتماع في كل مكان.


oهل كانت افكار فولتير وروسو حقا، اسبابا للثورة الفرنسية؟ وكيف أمكن أن يقتاد لويس السادس عشر للسجن، حاملا معه كتب فولتير؟ أكان فولتير يعني الثورة والتغيير فعلا آنذاك؟ أم الثورة منحته معنى تاريخيا آخر؟ هل بعث فولتير الثورة؟ أم الثورة هي من نشر فكر فولتير؟.
oهل كان يمكن أن تنجح دعوة quot;حسن البناquot; ndash; الاخوانية ndash; لولا أنه رفع شعار الخلافة وإستعادتها، كعنوان أبرز له؟. الخلافة التي لم تنهار آنذاك إلا من فترة وجيزة نسبيا، وظل غيابها جرحا مهينا، لمسلمين تجتاح جيوش الصليبيين والفرنجة، وطنهم، وقد quot; تأخروا وتقدم غيرهمquot;!!.
oلماذا انتشر الفكر اليساري اشتراكيا وشيوعيا، في نفس المناطق التي ورثها لاحقا الفكر الصحوي الإسلاموي؟ وهمس كثيرون عن التشابه الحركي والتأطيري، بين اللينينية والقطبية quot;سيد قطبquot;؟


oلماذا أستشرت quot;الماركسية الثوريةquot; في أمريكا اللاتينية، ربما أكثر من اي مكان آخر في العالم، ولازالت ناهضة، وإن في صور مختلفة؟. وفي نفس الوقت يمثل أتباع الكنائس المسيحية في دولها، العدد الأكبر في العالم، والشعور التقديسي، مستمر بلا توقف. كيف تساوقت الماركسية والكنيسة معا، واي معنى نستفيده من تجذّر عقيدتيّ خلاص هناك؟.
وإذا اردنا العودة بتحليل مضمون الاستفهامات السابقة : يمكن أن نقرر ndash; في حالة التسليم بصوابيتها ndash; معطيات، ضمنية فيها، من ذلك :
1.أن الحجة المنطقية لذاتها ليست كافية، فثمة مستوى أعمق تتحدد به مواقف القبول والرفض. اذا لايعقل ان تكون ثمة وسائل دعوية للآنبياء غير مجدية، أو غير منتجة. الاسلام والمسيحية، هما ظاهرتين مميزتين
2.أن ثمة موانع تبدو أشبه بالدائمة، وأقرب لخصائص المجتمعات، نتيجة لظروف بالغة العمق، والتجذر ايضا، تملي على واقعها شروط لعبة القبول والاستبعاد، بغض النظر عن توازن واتساق المقابل.
3.قد تكون الدلالات والمعاني السائدة لنص ما أو فكر ما أو منطومة فكرية وثقافية ما، مختلفة تماما عن دلالات نفس الفكر والمنطومة في اجواء أخرى، وبشكل مضاد ربما.
4.الوعي العام نتيجة للتحشيد والتجميع، أكثر من الاقناع، فلا نتصور أن الجموع تقتنع بل تتبع، بما يعني أن البناء يكون على رصيد أساسي داخل هذه الجموع نفسها، لابد أنه ناسب هذه الفكر او غيره، وليس لآن هذا الفكر كان مقنعا أو مفحما، بحسب منطق الجموع لا الآفراد.
5.التساكن بين المتضادات في مجتمع أو وعي ما، وقابلية واقع حضاري وثقافي معين لهما، يعني ان ثمة تشابهات أخرى أعمق، أو التناقض ليس هو المؤثر الرئيس، بل حيثيات أخرى، يغفل عنها النظر المؤطر مسبقا، بدوافع أخرى غير النظر المجرد والمعرفة.
فإذا كان التماسك المنطقي والحجة الذاتية غير كافية، واختلاف حالة القبول والرفض الاجتماعي لنفس الدعوات والافكار والوقائع، وأن الاتفاق الجمعي، لايقود له الاقتناع، بل التوافق والتواطؤ، كيف يكون الفكر هو من يقود التغيير؟
على الأقل نصل هنا لمرحلة التقليل من غلواء الفخر المترف لأصحاب القلم والفكر... ففي الجبة غيرهم الكثير... هذا إن كانوا قد لبسوها أساسا...
وللحديث بقية..

طارق القزيري
bull;كاتب ليبي - هولندا
[email protected]