ناهض الرديفي من لندن: يبدو ان الأفلام التي سوف تتناول حرب العراق والدور الامريكي فيها في طريقها الى الانتاج لتصل الى شاشاتنا قريبا،على الرغم من حرب العراق مازلت مستمرة ولا اشارات انها سوف تنتهي قريبا، هوليود تتحضر لانتاج مجموعة من الأفلام عن حرب العراق التي بدات عام 2003 عندما اسقطت قوات التحالف الامريكية نظام صدام حسين وساعدت العراقيين على اجراء اول انتخابات ديمقراطية في العراق والتي انتجت الحكومة العراقية الحالية. الدور الامريكي في الحرب والخسائر البشرية والمالية سوف تكون في قلب هذه الافلام التي سوف تتناول الحرب التي واجهت الكثير من المعارضة من العديد من دول العالم.

المخرج الامريكي بول غرينغراس

اول الأفلام التي تم الأعلان عنها هو فيلم للمخرج quot;بول غرينغراسquot; (Paul Greengrass) والذي انجز عام 2006 فيلم quot;يونايتد 93quot; (United 93) عن اختطاف ومن ثم تفجير الطائرة التي لم تصل هدفها في احداث الحادي عشر من سبتمبر. فيلم quot;حياة امبريالية في مدينة الزمردةquot; (Imperial Life in the Emerald City) والذي من المتوقع ان يعرض في عام 2009سوف يروي الدور الامريكي في تعيين اول حكومية عراقية اعقبت اسقاط نظام صدام حسين وكيف ان الحكومية الامريكية سعت الى فرض مرشيحها في هذه الحكومة. الفيلم سوف يقوم ببطولته النجم quot;مات ديمونquot; (Matt Damon).

النجم رالف فينس

الفيلم الثاني والذي اعلن عليه والذي سوف يعرض السنة القادمة هوه فيلم quot;الخزانة الموجوعةquot; (The Hurt Locker) هو عن فرقة من الجنود المنتخبين الاختصاصين بتعطيل القنابل الموقوتة والذين يرسلوا للعراق للاشتراك في الحرب هناك في مهمات خاصة، المجموعة عليها ان تعمل في المدن العراقية حيث الامور في غاية التعقيد ولا يمكن معرفة العراقيين المسالمين من العراقيين المسلحين. الفيلم من بطولة النجم quot;رالف فينيسquot; (Ralph Fiennes)، quot;بريان جرياتيquot; (Brian Geraghty)، quot; جيريمي رينيرquot; (Jeremy Renner) ومن أخراج quot;كاثريان بيغلوquot; (Kathryn Bigelow).

الفيلمان هما بداية فقط لمجموعة قادمة من الافلام التي سوف تتناول واحدة من اشد الحروب تعقيدا واثارة للجدل في الثلاثين سنة الماضية.