بهية مارديني من دمشق: أعلن القائمون على مهرجان أيام سينما الواقع انهم سوف يطلقون الدورة الثانية ما بين 4 و 15 آذار 2009 بالتعاون مع المؤسسة العامة للسينما في دمشق، وتفتح فيها نشاطاتها التخصصية القائمة على دراية بواقع الإنتاج السينمائي في العالم العربي واوضحوا ان المهرجان مبادرة مستقلة قامت على جهود مجموعة من شباب سينمائيين في سوريا العام الماضي.
وأكد المسؤولون عن هذه المبادرة انه بعد الأولوية التي يقيمها المهرجان لتكريس الجمهور الناقد والداعم لإنتاجات السينما التسجيلية من حول العالم، تأتي الأولوية المهنية في خلق فسحة جدية لتبادل الخبرات وفتح أبواب للتمويل والدعم أمام السينمائيين التسجيلين من حول العالم العربي. وأشاروا الى انه في مقدمة هذه النشاطات ورشة عمل بعنوان quot;كتابة الفيلم التسجيليquot;، التي سيديرها كل من المستشار الدولي توه ستين موللر ورئيس مجلس إدارة شبكة الوثائقي الأوروبية المنتج ميكل اوبستروب.

من فيلم السورية هالاالعبد للهquot;هيه لاتنسى الكمونquot;

هذا والورشة موجهة للسينمائيين التسجيلين من الدول العربية كافة ممن يحملون في جعبتهم مشاريع أفلام تسجيلية سواء كانت في مرحلة الكتابة والتطوير أو الإنتاج.
وتستقبل ورشة العمل ما لا يزيد عن 12 مشارك ومشروع للوصول إلى صياغة أفضل لمشاريعهم، بحيث يساعدهم ذلك على تطوير رؤيتهم لمشاريعهم كما على الانتقال بهذه المشاريع إلى الساحة الدولية لكن هذه المرة في دمشق. إذ يقوم المهرجان بدعم هذه المشاريع أولاً بتقديم الملفات التي تم تطويرها إلى ضيوف النشاطات التخصصية في quot;لقاء المنح والمهرجاناتquot; الذي يضم مندوبين عن المنح العربية والدولية المعنية بالسينما التسجيلية.
وثانياً بعرض هذه الملفات على نخبة من المنتجين والموزعين ومحرري المحطات التلفزيونية بعد انتهاء المهرجان. ولتكريس quot;النشاطات التخصصيةquot; منصةً مهنيةً لصانعي السينما التسجيلية في العالم العربي، تأتي مناقشة صعوبات وسبل التمويل والدعم والتوزيع في عرض لفيلم عربي كدراسة لحالة نموذجية.
إذ أن بعض الأفلام العربية أثبت مؤخراً أن شرط الإنتاج الثقافي العربي لا يمنع إنجاز وتوزيع أفلام مستقلة وطموحة. وسيكون ذلك ضمن جلسة quot;لقاء حول إنتاج الفيلم التسجيليquot; بحضور مخرج ومنتج الفيلم وممثلين عن الجهات الداعمة لإنتاجه.

ووعد القائمون على المبادرة المشاركين بانهم على موعد مع قائمة من النشاطات المختلفة التي تتعدى ما سبق إلى المزيد من اللقاءات الفردية والجماعية للتعارف والتشبيك والاستشارة. كما يرافق النشاطات التخصصية دليل المختصين الذي سيضمّ معلومات حول المشاركين الاختصاصيين العرب والدوليين وعن المنتجين وممثلي المنح والمهرجانات، وغيرها من المعلومات والصلات لتكون عوناً كبيراً للسينمائيين التسجيليين الجدد فضلاً عن المخضرمين، يحصل عليه المشاركون فور انضمامهم للمهرجان.