نيودلهي:لقطة من فيلم الليل الطويلإفتتحت في نيودلهي مساء يوم السبت الدورة الحادية عشرة لمهرجان quot;أوسيان سيني فان للسينما الاسيوية والعربيةquot; التي كان مقررًا أن تعقد في يوليو/تموز الماضي.
وكرم المهرجان في حفل الافتتاح مؤلف الاغاني وكاتب السيناريو الهندي جولزار.
ويضم المهرجان أقسامًا للافلام الوثائقية والروائية القصيرة،إضافة إلى مسابقة الافلام الروائية الطويلة التي تنافس فيها أفلام من الهند والصين واندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية وايران وتركيا، ومن سوريا فيلم (الليل الطويل) لحاتم علي ومن تونس فيلم (حائط المبكى) لالياس بكار.
والاعمال العربية المشاركة في مسابقة الافلام القصيرة هي (ليش صابرين) اخراج مؤيد عليان و(عام الجزائر) اخراج مي بوحادا و(علي العراقي) اخراج فاتشي بولغاريان ومن مصر (رؤية شرعية) لرامي عبد الجبار و(حدث في مهرجان برلين) لنيفين شلبي.
وعرض في الافتتاح الفيلم الروماني (الصيد) وتقع أحداثه في يوم واحد حول زوجين شابين غير مستقرين في علاقتهما ويخرجان في رحلة وتصدم الزوجة التي تقود السيارة امرأة في الطريق ويفكران في وسيلة للتخلص من جثتها لكنهما تفاجئهما باستيقاظها ويتضح أنها فتاة ليل ويكذبان عليها بشأن الحادث لكنها تعرف الحقيقة وتحاول ابتزاز الشاب ثم تخبر زوجته بعلاقة لم تنشأ بينهما فتتعقد علاقة الزوجين.
وتنظم المهرجان مؤسسة أوسيانس للفنون برئاسة نيفل تولي. وفي الدورات الاولى للمهرجان كانت السينما العربية تشارك على هامشه ومنذ عام 2007 أصبح المهرجان مخصصًا للسينما الاسيوية والعربية. وينظم البرنامج العربي الناقد السينمائي العراقي انتشال التميمي. ويختتم المهرجان مساء يوم السبت القادم.