لندن: فاز الفيلم الفرنسي الدرامي (نبي) quot;A Prophetquot; الذي تدور أحداثه داخل سجن بجائزة أحسن فيلم في مهرجان لندن السينمائي محققًا بذلك نتيجة أفضل من التي حققها في مهرجان كان السينمائي الدولي حين حصل على المركز الثاني بعد فيلم (الشريط الابيض) quot;The White Ribbonquot; للمخرج مايكل هانيكي.
بوستر فيلم نبيوأخرج جاك أوديار الفيلم الجريء الذي يتحدث عن مالك الشاب الصغير الذي حكم عليه بالسجن ست سنوات وكان عليه أن يستخدم كل براعته للنجاة من مواجهات خطرة بين العصابات.
وكتب المهرجان على موقعه على الانترنت في وصفه للفيلم quot;هذه من دون شك دراما الجريمة لهذا العامquot;.
وذهبت جائزة أحسن ممثل بريطاني صاعد لهذا العام الى جاك ثورن الذي كتب سيناريو فيلم (كتاب الكشافة للفتيان) quot;The Scouting Book For Boysquot; وهي قصة تستعرض القلق واللهفة التي تصاحب فترة المراهقة وتدور احداثها خلال صيف ضبابي في بريطانيا.
ونال جائزة سذرلاند للفيلم الروائي الاول الفنان الفلسطيني اسكندر قبطي والاسرائيلي يارون شاني عن فيلمهما (عجمي) وهو فيلم يدورحول عالم الجريمة في شوارع حي من أحياء يافا الذي تشيع فيه التوترات العرقية.
كما ذهبت جائزة جريرسون إلى افضل فيلم وثائقي الى فيلم (تشهير) quot;Defamationquot; للمخرج الاسرائيلي يواف شامير والذي يتناول قضية معاداة السامية.
وقدمت زمالتان لمعهد السينما البريطاني خلال حفل توزيع للجوائز اقيم في لندن.
ذهبت الاولى الى الممثل البريطاني جون هيرت الذي اشتهر بدوره في فيلم (الرجل الفيل) quot;The Elephant Manquot; ورشح عنه لجائزة اوسكار ودوره في فيلم (عام 1984) quot;1984quot; عن رواية لجورج أورويل.
بينما ذهبت الثانية الى المخرج سليمان سيسي من مالي الذي كان أحدث أفلامه (قل لي من أنت) quot;Tell Me Who You Arequot; ضمن الافلام المتنافسة في مهرجان هذا العام ويتعرض لقضايا تعدد الزوجات وازدواجية المعايير الجنسية في باماكو الحديثة عاصمة مالي.
وجاء حفل توزيع الجوائز الليلة الماضية عشية اليوم الاخير لمهرجان هذا العام الذي استمر 16 يوما وعرض فيه نحو 200 فيلم.
ويحاول مهرجان لندن السينمائي منافسة المهرجانات الدولية الكبيرة مثل كان وتورونتو والبندقية على الرغم من أن أغلبية الافلام التي يعرضها شاركت في مهرجانات سابقة.