دبي: يعرض مهرجان دبي السينمائي الدولي 2009 ضمن برنامج quot;في دائرة الضوءquot; مجموعة من أروع الأفلام الفرنسية التي تتناول مواضيع متنوعة تستكشف تاريخ السينما الأوروبية، وأحزان الطفولة، والمشاكل الاجتماعية وغيرها.
وأوضحت شيلا ويتاكر، مديرة البرامج الدولية في مهرجان دبي السينمائي الدولي، أن مختارات برنامج quot;في دائرة الضوءquot; هذا العام، تسلط الضوء على القدرات الإبداعية التي تتميز بها السينما الفرنسية. وأضافت: quot;لطالما كانت الأفلام الفرنسية مصدر إلهام لا ينضب للمواهب السينمائية الصاعدة والسينمائيين المخضرمين على حد سواء. فالخصائص الإبداعية التي اقترنت بالسينما الفرنسية، كانت في الغالب ترسم توجهات قطاع السينما العالمي. لقد قدمت فرنسا بعضاً من أعظم الأفلام الخالدة، ويعرض مهرجان دبي السينمائي الدولي هذا العام، نخبة من الأعمال التي تعكس مكانة وأهمية هذه السينما الرائدةquot;.
وفي فيلمها الوثائقي الرائع quot;شواطئ آنييسquot;، تروي quot;آنييس فارداquot;، قصة حياتها وتاريخ السينما الأوروبية. واستطاعت فاردا، البالغة من العمر 81 عاماً والتي تعد إحدى أعظم مخرجات فرنسا، بأسلوبها وتقنياتها الرائدة أن تعيد رسم ملامح ldquo;الموجة الجديدةrdquo; في فرنسا نهاية خمسينات القرن الماضي، كما فتحت الباب أمام عشاق التقنيات الرقمية لتكشف عن حياة مثيرة وتاريخ حافل للسينما الفرنسية.
ويروي فيلم quot;القنفذquot; أول عمل للمخرجة منى أشاشي، وهو فيلم ذكي وظريف يذكرنا بأيام الطفولة ومغامراتها، قصة quot;بالوماquot;، فتاة جادة تعاني من ملل كبير، وهي ابنة 11 عاماً، وتقرر قتل نفسها في عيد ميلادها الثاني عشر. ومع اقتراب موعدها مع الموت، تبدأ quot;بالوماquot; بالاقتراب من شخصيتين في حياتها: حارس بنايتها حاد الطباع، وجارها الغامض والأنيق، وكلاهما يدفعانها لتعيد التفكير بنظرتها المتشائمة للحياة.
ويروي فيلم quot;الملجأquot; للمخرج quot;فرانسوا أوزونquot; قصة عن المخدرات والموت والولادة، حيث يقدّم دراسة لحياة امرأة جميلة منعزلة تدعى quot;موسيquot;، يموت حبيبها ldquo;لويسrdquo; بعد تعاطيه جرعة من المخدرات، لتكتشف بعد ذلك أنها حامل. وتقرر موسي الهرب إلى الريف لتعيش في عزلة عن العالم، وهناك، يزورها quot;بولquot; أخو quot;لويسquot;، حيث تتعقد الأمور بينهما لتبدأ بإلقاء ظلالها على علاقتهما، تمهيداً للنهاية الحزينة وغير المتوقعة التي يفاجئنا بها quot;أوزونquot; الذي يشتهر بنظرته الدقيقة والفاحصة للمشاعر البشرية بتعقيداتها وغرابتها.
ويتناول فيلم quot;الرحلة الأخيرةquot; للمخرج كريم دريدي، في عرضه العالمي الأول، قصة quot;تشوبيquot; (ماريون كوتيلارد)، مغامرة شابّة تنطلق في رحلة للبحث عن حبيبها الذي اختفى في الصحراء الكبرى. والفيلم دراما عاطفية مستوحاة من قصة حياة quot;بيل لانكسترquot; وquot;تشوبي ميلرquot;، الثنائي الذي انتهت رحلاتهما فوق السحاب بين عشرينات وثلاثينات القرن الماضي بحادثة غامضة أدت إلى موت quot;لانكسترquot; تحت شمس الصحراء الكبرى في 1933. هناك تقرر زوجته وشريكته quot;تشوبيquot; التحليق بمفردها للبحث عنه. وفي قلب الصحراء، تلتقي برجل يدعى quot;أنطوانquot;، وهو قبطان ثائر من الجيش الفرنسي، يسمح لنفسه بالتورط في مهمتها الصعبة. هناك، ستشهد الصحراء برمالها الحارقة، وسمائها الواسعة على ولادة قصة حب حقيقية!
يقام مهرجان دبي السينمائي الدولي خلال الفترة من 9-16 ديسمبر المقبل بالتعاون مع quot;مدينة دبي للاستوديوهاتquot;. ويذكر أن الرعاة الرئيسين لهذا الحدث المرتقب هم quot;السوق الحرة-دبيquot;، وquot;لؤلؤة دبيquot;، وquot;طيران الإماراتquot;، وquot;مدينة جميراquot;، وبدعم من quot;هيئة دبي للثقافة والفنونquot; (دبي للثقافة).