محمد الدحيات من عمان: تعْرض الهيئة الملكية الأردنية للأفلام في الثالث عشر من الشهر الحالي الفيلم الوثائقي quot;آخر أيام ياسر عرفاتquot; بحضور مخرجة الفيلم شيرين سلامة.
ويسرد الفيلم الفصل الأخيرمن حياة الرئيس الفلسطيني السابق ياسر عرفات حيث توثق مخرجة الفيلم، شيرين سلامة، لدقائق حياته وهو محاصر من خلال محاولتها الحصول على مقابلة خاصة مع رئيس منظمة التحرير الفلسطينية، وتبدأ المخرجة بالضغط على مساعدي عرفات لتحظى بمقابلة خاصة معه وهذا ما يتحقق لها في تشرين الأول من عام 2004، قبل شهر واحد فقط من موته الغامض في باريس، حيث يوافق عرفات على المقابلة التي تغدو آخر مقابلة له.
شيرين سلامة ولدت من أب مصري وأم فلسطينية في القاهرة، وانتقلت في الثالثة من عمرها إلى استراليا مع عائلتها، وعملت في السنوات الإثنتي عشرة الماضية في الشرق الأوسط حيث كانت صحافية في القاهرة quot;1989- 1991quot;. وعملت أيضًا في تلفزيون ABC إذ حصلت على جائزة الأمم المتحدة لإعلام السلام لتقرير حول اغتصاب النساء في البوسنة، وكانت قد أخرجت فيلمين آخرين هما: quot;لا شتاء في أسترالياquot; عام 1999 الحائز على عدة جوائز والذي يوثق قصة عائلة من بلغراد لجأت إلى ميلبورن، و quot;عرس في رام اللهquot; عام 2002 الذي نال أكثر من 10 جوائز عالمية.
يُذكر أن فيلم آخر أيام ياسر عرفات الذي يقع في 77 دقيقة، عرض في أكثر من عشرين مهرجانًا سينمائيًا دوليًا ورشح لجائزة quot;غولدن غيتquot; في مهرجان سان فرانسيسكو السينمائي الدولي.