د.عبدالله إبراهيم

1. مخاريق محشوة.
في سياق حديثه عن الهياكل المقدسة عند الأمم المختلفة نقل ابن فضل الله العمري (749هـ=1348م) في كتابهquot;مسالك الأبصار في ممالك الأمصارquot;عن أبي عبيد البكري (487=1094)خبراً قصيراً عنquot;الصابئةquot; وهو الخبر الذي أورده المسعودي (346=975)من قبل فيquot;مروج الذهبquot;، وذكره آخرون، وبذلك جرى تداول الخبر طوال أكثر من أربعة قرون، وتعرض لتخريب كبير، فقد حُذف منه وأضيف إليه، لكنه حافظ على تماسكه البنيوي والدلالي، آخذين في الحسبان أن المسعودي، فيما نعلم، أول من دوّن روايته الشفوية التي تعود إلى زمن أسبق بكثير من ذلك، وبخاصة الجزء الأخير منه، وهو عن مخزن الكتب الأولى في العالم. وسنُدرج الخبر بعد تهذيبه من شروحات جانبية لا تؤثر في بنيته السردية ولا في بنيته الدلالية، لنتمكن من تحليله بصورة وافية.
quot;وأما ما كان للصابئة، فكان لهم هياكل تسمى بأسماء، وهي: هيكل العلة الأولى، وهيكل العقل، وهيكل الصورة، وهيكل النفس. مستديرات الأشكال. وهياكل الكواكب والنيرين على أشكال مختلفة من التسديس والتثليث والتربيع. وكانت لهم فيها دُخَن وقرابين..والذي بقي من هياكلهم، بيت بحرّان، في باب الرقّة، يُعرف بمعلميشا(=مغليتيا، عند المسعودي)وهو هيكل آزر أبي إبراهيم(=الخليل)..ولهم في هياكلهم مخاريق قد وصلت: تقف السَّدَنَة من وراء الجُدُر، وتتكلّم بأنواع الكلام، فتجري الأصوات في تلك المنافخ والمخاريق إلى تلك الصور المجوّفة، فيظهر لها نُطق على حسب ما دُبِّر على هيئة هندسية..والصابئة حشويّة اليونان، وإنما يضافون إلى الفلسفة، إضافة نسب لا إضافة كلمة، لأنهم يونانيون، وليس كلّ يونانيّ بحكيم..والصابئة تُقرّب في بعض الأوقات ثورا أسود، تُشَدُّ عيناه، ويُضرب وجهه بالملح، ثم يُذبح ويُنظر في أعضائه، وما يظهر منه في الجراحات والاختلاج، فيُستدلّ به على أحوال السَنة. ولهم في قرابينهم أسرارٌ ومُخبّآت، وهيكل في أقاصي الصين، وهو بيت مدوّر له ستورٌ وأبواب. في داخله قبةٌ مسبَّعةٌ عظيمة البنيان. وبه بئر مسبّعة الرأس، متى أكبّ إنسانٌ على رأسها تهوَّر على رأسه فيها، وعلى رأس البئر شبه الطوق مكتوب عليه بقلم قديم، قلم السند هند(=قلم المسند، عند المسعودي)quot;هذه البئر تؤدّي إلى مخزن الكتب الأولى، وتاريخ الدنيا، وعلوم السماء لِما كان ويكون، وتؤدّي إلى خزائن رغائب هذا العالم، لا يصل إلى الدخول إليها والاقتباس مما فيها إلا مَنْ وازتْ قدرته قدرتنا، وعلمه علمناquot;(1)
تكشف بنية خبرquot;الصابئةquot;مجملَ عيوب التأليف الإخباري الشفوي القديم، إذ تتضارب المعلومات عنquot;الآخرquot;المختلف في معتقداته، وعباداته، وطقوسه، ثم يجري النقل دونما تثبّت، فيقع التغيير، والتكرار، والتصحيف، وعدم مراعاة التناسب، وتسريب أحكام انتقاصية، فلكي نتعرّف إلى الصابئة ينبغي لنا نذكرquot;مخاريقهمquot;ونتهمهم بأنهم منquot;حشوية اليونانquot;، ثم نبعدهم عن أي احتمال تتسرّب منه رائحة الحكمةquot;فليس كل يوناني بحكيمquot;لئلا يتوهم أحد بأن فيهم حكماء، وأن نذهب بهم إلى أقصى مشارق الأرض لنجد لهم هيكلا كتب عليه بلغة هندية مجهولة بالنسبة لنا، ثم نلوذ بالتاريخ البعيد لنعرف أن لهم هيكلا آخر في حرّان خصّ بآزر أبي النبي إبراهيم، وننتقل إلى أضاحيهم العجيبة، إذ ينحرون الثيران السود يستدلون بخلجات أشلائها على صروف الدهر، وتقلبات الأحوال، ناهيك عن المخبآت والأسرار التي ترافق ذلك. فماذا يرتسم في مخيلتنا ونحن ننتقل من الصين إلى اليونان؟ ومن الكتب إلى الثيران؟ ومن الهياكل إلى المخاريق؟.
يتوهم كثيرون أن هذا التمزيق الدلالي، والمكاني، والزماني، لمحمول الخبر وصيغته السردية سيفضي إلى تصدّع الفكرة القابعة تحته، فيتناثر كل ما له صلة بالصابئة، ويُدرج طيّ النسيان، فيما نرى أن تلك النبذ المتناثرة تمثل القيمة الدلالية لمحمول الخبر؛ إذا جرى ترميمه في ضوء المظان الأصلية التي حملت إلينا أخبار الصابئة، فخلف الرغبة المضمرة لطمس المحمول الدلالي تلوح قضية متماسكة ينقصها السياق الحاضن الذي يمنحها المعنى الخاص بها. فما يعدّ تشتيتاً نجده تأكيداً على عالمية عقيدة الصابئة، فلابد أن تكون الصابئية ديانة كونية شملت العالم قبل اليهودية والنصرانية والإسلام لتغطي هذه المساحة من الأرض، فقد أخذت عن اليونان حكمتها، وخلّدتْ في الشرق الأدنى هياكلها، ثم استعارت لغة الهند، وانتهت بأن عبّرت عن نفسها في أقاصي الصين باعتبارها ضامنة للمعرفة الأولى. وبدل الانتقاص والذم يفضل الحديث عن عقيدة فُنيتْ في العقائد الأخرى، وتلاشت فيها، وكانت جذورا لها ومنابع، وذابت كثير من عناصرها في تلك العقائد التي ورثتها، كما ترث الأديان بعضها بعضا في كل زمان ومكان. لم تكن الصابئية عقيدة مغلقة تنتهي صلاحيتها بانقضاء عصرها، إنما أعادت تشكيل نفسها في قلب العقائد الكبرى التي ظهرت في إثرها، ووجدت لها تجليات في سائر تلك العقائد التي تسعى جاهدة للتخلص من أصول مزعجة. واستنطاق النص سيظهر التنوعات الخفية للصابئية التي أراد العمري أن يدفع بها إلى هوّة النسيان. يضع خبر الصابئة بين أيدينا الطريقة المشوبة بالاحتقار للعقائد القديمة، فكل ما لا نرغب فيه يجب طمره إلى الأبد. فما وصلنا إنما جاء بـquot;مخاريقquot;. وطبقا للعمري فذمّ الحامل يُقصد منه إبطال قيمة المحمول.
يلزمنا الوقوف على الوسيلة التي بلغتنا بها المعتقدات الصابئية، لنقف على قيمتها وأهميتها، لقد وصلت بـquot;المخاريقquot;. تقطر كلمةquot;المخاريقquot;بدلالات الانتقاص، ففي المعجم العربي تقترن غالبا بالكذب، والاختلاق، والتزييف، فالمُمخرق هو المُموّه، والخرق هو الكذب، والحمق، والجهل، والتخريق هو المبالغة في الكذب، والتخرّق خلق الكذب واشتقاقه. والمخاريق خِرقٌ مفتولة يلهو الصبيان بها، ولا قيمة لها. وإذا غادرنا المعاجم إلى المصادر وجدنا دعما مباشرا للمعنى المذكور، فالمرزوقي يرى أن المخراق خشبة في رأسها سنان عريض كان القوم إذا انصرفوا من حرب ظافرين قدموا بشيرا معه مخراق ليعلم الحال، فيلوح به لاجتماع ولدان الحي(2). وفيquot;الأغانيquot;ترد مرادفة للريبة والشكquot;إن مخاريق الأمور تُريبquot;(3). لكن الجاحظ في إحدى رسائله يدفع بالمعنى إلى مستوى أكثر دقة، وله صلة مباشرة بموضوعنا، فالمخاريق هي أكاذيب العرافين، وهي أشبه بتزاويق الكهّان، وتهويلات الحواة(4). ويربط الثعالبي التخريق بالشعوذة، فهو تصوير الباطل في صورة الحق(5). ولكل هذا سنفهم، بصورة لا تقبل اللبس، لماذا ذهب القاضي التنوخي إلى وصف الحلاج، بأنهquot;صاحب مخاريق يظهرها كالمعجزات، ويستغوي بها جهلة الناسquot;(6). ينتهي بنا الأمر إلى أن العمري- ومن قبله البكري والمسعودي وطبقة كاملة من المؤرخين والجغرافيين- يريدوننا أن نأخذ بالحسبان أن كل ما للصابئة محمول بمخاريق، وأن طقوسهم الدينية في هياكلهم المقدسة هي سلوك أخرق فيه من الطيش، واستغواء الجهلة، والحمق، والخداع، الشيء الكثير.
لا يُكتفى بالمخاريق، إنما الصابئة منquot;حشوية اليونانquot;. تتهم بالحشوية كل الفرق المخالفة التي عدّت ضالة، وتسبّبت في إحداث بدع غريبة في الإسلام، وترتبط في أصلها بفكرةquot;الحشوquot;. فحشوة الإنسان: أمعاؤه. وكل ما في البطن فهو حشوة. وحشو الكلام هو الفضل الذي لا يعتمد عليه، وحشوة الناس هم رذّالهم، فما تؤمن به الحشوية يتّصل بالأحشاء وما تحتويه، وبعيدة كلية عن الأفكار السامية التي منبتها الأذهان والعقول. تقبع أفكار الحشوية في الأسافل العفنة. إنها حشو كروش، وكل الأفكار العليا براءٌ منهم، فلا تحصيل لهم غير ما يكون من فساد الأحشاء، وليس من صفاء العقول. وحينما يعقد ابن النديم عن الصابئة فصلا فيquot;الفهرستquot;يصمهم بـquot;الجهالةquot;(7). أما صاحبquot;طبقات الشافعية الكبرىquot;فيلحقهم بالمشبّهة، أي من القائلين بالتشبيه، والتجسيم، وعدّهم أصحاب عقيدة سرية لا يُجهر بها، بل تُدس إلى جهلة العوام، وانتهى إلى أنهquot;من أنكر المنكرات التجسيم والتشبيه، ومن أفضل المعروف التوحيد والتنزيهquot;(8). وبالإجمال فصورة الحشوية سيئة جدا في التاريخ الإسلامي، فهم مشبّهة، ومجسّمة، ومن الأراذال ذوي الاعتقادات الفاسدة التي تلحق ضررا بالعقيدة الصحيحة، إنهم من أخطر أصحاب البدع!!.
لننظر الآن في عقيدة دينية تحملها لناquot;مخاريق محشوّةquot;. فإذا كان العمري وسواه من الجغرافيين، والمؤرخين، ومؤلفي كتبquot;الملل والنحلquot; يريدون تعريفنا بالفرق المختلفة، فإنما يضعون بيننا وبينها كدسا منquot;المخاريق المحشوةquot;التي ستحول دون أن نطمئن إلى أهميتها، وذلك لا يلزمنا بمعرفتها، بل التخلّص منها كما تتخلص الأجساد السليمة من حشوها الفاسد. ولا يقتصر الأمر على العمري، فمهما أجَلنا النظر في المرويات والمدونات القديمة التي انتدبت نفسها للتعريف بالجماعات والعقائد غير الإسلامية، خارج دار الإسلام وفي داخلها ، قبل ظهور الإسلام وبعده، فنواجه بستار سميك من التجهيل يحول دون ملامستنا المباشرة لحقيقة تلك الجماعات والأديان، فقد تراكم تراث من الانتقاص والدونية لكل ما يغايرنا، ولا يمتثل لنظام القيم السائد لدينا، ولا يستقيم الأمر بدون نظرة نقدية تفكك ركائز ثقافة الكراهية ليقع قبول الآخر.
يوضح المسعودي طبيعةquot;مخاريق الصابئةquot;التي تستخدم لإصدار أصوات توهم بأنها خاصة بالآلهة، وذلك في سياق تلخيصه قصيدة لمعاصره القاضي الحرّانيquot;ابن عيشونquot;ذكر فيها مذاهب الصابئة، وتطرّق إلى بيت عبادتهم في حرّان، وما فيهquot;من السراديب الأربعة المختلفة لأنواع صور الأصنام التي جعلت مثالاً للأجسام السماوية، وما ارتفع من ذلك من الأشخاص العلوية، وأسرار هذه الأصنام، وكيفية إيرادهم لأطفالهم إلى هذه السراديب، وعرضهم لهم على هذه الأصنام، وما يُحْدِث ذلك في ألوان صبيانهم من الاستحالة إلى الصُّفْرة وغيرها؛ لما يسمعون من ظهور أنواع الأصوات، وفنون اللغات، من تلك الأصنام والأشخاص، بِحِيل قد اتُخذتْ، ومنافيخ قد عُملتْ: تقف السدَنة من وراء جُمُرٍ فتتكلم بأنواع من الكلام، فتجري الأصوات في تلك المنافيخ والمخاريق والمنافذ إلى تلك الصور المجوفة والأصنام المشخصة، فيظهر منها نُطق على حسب ما قد عُمل في قديم الزمان، فيصطادون به العقول، وتسترقُّ بها الرقاب، ويقام بها الملك والممالكquot;(9).
يخلص المسعودي إلى أن ذلك سلوك مروّع ينتهك الطفولة البريئة، ويخدع به الجميع، فتقام بذلك الممالك على أسس باطلة. ويقرر الشهرستاني بأن ذلك مما يختص به الصابئة دون سواهم، فقدquot;استخرجوا من عجائب الحيل المرتبة على عمل الكواكب ما كان يقضي منهم العجب. وهذه الطلسمات المذكورة في الكتب، والسحر، والكهانة، والتنجيم، والتعزيم، والخواتيم، والصور..كلها من علومهم.quot;(10). وتتواتر أخبار متزاحمة في المصادر القديمة تربط الطقوس الدينية للصابئة بأعمال الشعوذة، وكل ذلك لا يستند إلى دليل؛ فالكتاب المقدس للصابئةquot;الكنزا ربّاquot;يحذّر صراحة من كل ما ذُكرquot;لا تستشيروا العرافين، والمنجمين، والساحرين، والكاذبين، في أموركم؛ مخافة أن يرمى بكم أسوة بهؤلاء إلى الظلماتquot;. ولو خيّل لرواة الأخبار المذكورة أن ذلك ربما يكون من عمل الشيطان، فكتاب الصابئة يحذّر من إبليس كما تحذر منه سائر الكتب السماويةquot;احذروا أن يستحوذ على قلوبكم الشيطان المملوء بأحابيل السحر والخداع والغوايةquot;.
ربطت اللغة العربية الصابئة بالفعلquot;صبأquot;على نحو يُراد به نوعا من الذم، فدلالة الفعل تذهب إلى معنى الظهور والطلوع والخروج، واختص في سياق التداول بكل مَنْquot;خرج من دين إلى دينquot;. وكانت العرب تسمّي الرسول بـquot;الصابيءquot;لأنهquot;خرج من دين قريش إلى الإسلامquot; فالمعنى- في هذا السياق- يحيل على الاهتداء إلى الحق، ونبذ الباطل، ولكن حينما يتصل الأمر بـquot;الصابئةquot; فينبغي تحريف المعنى ليوافق المواقف المسبقة تجاههم، فيفهم أنهم خرجوا على دين، وانحاشوا عنه، وارتدوا، وزعموا أنهم على دين نوح كذبا. وإسقاط دلالة فعل عربي مستحدث للتعبير عن عقيدة قديمة جدا، يؤدي، لا محالة، إلى تزييف القصد، فالصابئة لاعلاقة لها بمعنى الفعل العربي، إنما التسمية مستوحاة من فعل بالآرامية يدل على التعميد والغطس بالماء الحيّ، والانغمار فيه، فالصابئة في سياق الثقافة الآرامية همquot;المتعمّدونquot;بالماء. والتطهر بالجاري منه أمر ملزم في طقوسهم الدينية، ولهذا سكنوا ضفاف الأنهار، والبطائح. وتبوّأ كثير منهم وظائف النسخ والكتابة والترجمة في العهدين الساساني والاسلامي، وكانوا الوسطاء الحقيقيون بين اللغات اليونانية، والفارسية، والآرامية، والعربية. ينبغي تجنّب هذه العثرات التي تُرمى أمامنا كيلا نصل إلى الصابئة بسلام، وإذ امتثلنا لذلك فسوف نُحجز وراء رغبة العمري والمسعودي والشهرستاني وسواهم، ولا نبلغ هدفنا أبدا. ولكي نقترب إلى محمول الخبر، ونلمّ شتات عناصره، ونكتشف حبكته السردية الخاصة بخزائن الكتب الأولى في العالم، فلا بد نزيح هذه الشِباك، لنرى تدفق الحقائق بطريقة مختلفة تماما.

2. إشكالية موقع الصابئة.
تقبع تحت خبرquot;الصابئةquot;إحدى أكثر القضايا إثارة في علاقة المسلمين بغيرهم من أصحاب العقائد، وكما أن النص يذكر كتب العالم الأولى ولا يعرّف بها، فالثقافة الإسلامية أقرّت بوجود الصابئة ولم تعترف بهم، فقضية الصابئة لم تزل معلّقة في الفضاء اللاهوتي الإسلامي، بطريقة لا تبتعد كثيرا عمّا يستبطنه نص العمري. لنتمعّن، بادئ ذي بدء، في المفارقة الآتية: المسلمون لم يقرّوا تماما بعقيدة الصابئة على أنها من عقائد أهل الكتاب، بدلالة عدم فرض الجزية عليهم كما فُرضت على أولئك، وفي الوقت نفسه لم يفتكوا بهم إن لم ينخرطوا في الإسلام إذ ظلوا على عقائدهم القديمة. وهذا أمر يثير العجب والدهشة والحيرة، وحينما نطوف في المظان القديمة نجد تضاربا منقطع النظير حولهم، لكن آيةquot;الجزيةquot;خصّتْ أهل الكتاب دونهم، أي أولئك الذين اعترف بأن لهم كتبا سماويةquot;قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله واليوم الآخر، ولا يحرّمون ما حرّم الله ورسوله، ولا يدينون دين الحق من الذين أتوا الكتاب، حتى يعطوا الجزية عن يدٍ وهم صاغرونquot; وغير أهل الكتاب من الكفار الذين ينبغي سفك دمائهم إن لم يدخلوا الاسلام، أو يدفعوا الجزية، فينطبق عليهم حكم الآيتينquot;إذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقابquot;وquot;فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهمquot;.
تتنزل قضية الصائبة بين حكمين واضحين، فمن جهة أولى لم تؤخذ الجزية منهم، وهذا ما قُرّر على أهل الكتاب القيام به في دار الإسلام، وقد خصّ بذلك اليهود والنصارى، ومن جهة ثانية لم يقع الاعتراف بدين سماوي لهم، فينطبق عليهم حكم ضرب الرقاب، ولكن لم يفتك بهم بسبب ذلك. ومع كل مظاهر النبذ والاقصاء التي تعرضوا إليها، فقد كان الموقف الديني غامضا تجاههم، ولم يتفق بشأنهم، إذ لم يشملوا بأحكام غير المسلمين، ولم يقبلهم المسلمون كجزء منهم، فعاشوا عالقين، وغير منتمين، لا لأهل الكتاب، ولا لأهل الإسلام. كيف وقع التعارض بين الوجود الفعلي للصابئة في دار الإسلام دون أن يدفعوا جزية، ودون أن يُعترف لهم بدين؟ أي كيف مرّوا بين حكم ديني قال بقتلهم، وحكم دنيوي قرر حمايتهم؟. عند هذه النقطة يجب القول إن القرآن أشار إلى الصابئة في ثلاث سور:المائدة-69، والبقرة-62، والحج-17. قال تعالىquot;إن الذينَ آمنوا، وَالذينَ هادوا وَالنصَارَى وَالصابئين مَنْ آمَنَ بِالله وَالْيوم الآخِرِ وَعَملَ صالحاً، فَلهمْ أجْرُهم عنْدَ رَبهِمْ ولاَ خوَف عَليهمْ وَلاَ همْ يَحزْنونَquot;. لقد أدرجتهم الآية مع أهل الكتاب ممَنْ آمنوا بالله واليوم والآخر. ثم جاء قولهquot;إن اْلذين آمَنواَ، وَالذينَ هادُوا وَالصابئينَ وَالنصَارَى وَالْمجوسَ، وَالذينَ أشْرَكُوا، إنَ الله يَفْصِل بينهُمْ يَوْمَ الْقيامَةَ، إن الله عَلى كُل شيءٍ شهَيدquot;. وفي هذه الآية إقرار بان الله سيفصل يوم القيامة بين ثلاث مِلل: المسلمون، ثم اليهود والصابئة والنصارى والمجوس، ثم المشركون الذين يعبدون الأصنام.
وفي هذا التقسيم جاء الصابئة ضمنquot;أهل الكتابquot;دون إشارة إلى أمر الإيمان بالله واليوم الآخر، ويستدعي ذلك اعترافا بأن لهم كتابا سماويا يحثّهم على الإيمان بالآخرة، مما يوجب أن عقائدم إيمانية. فإذا كان جرى اعتراف صريح باليهود والنصارى كأهل كتاب، فلم لم ينسحب ذلك على الصابئة؟ ثم إن إدراجهم في فئة أهل الكتاب يوجب عليهم الجزية تبعا لما وقع على أقرانهم من اليهود والنصارى والمجوس، ولم يثبت أنها فُرضت عليهم، أو أنهم دفعوها بمقتضى حكم الجزية، ولا تذكر إلا حالة افتداء بالمال في عهد الخليفة العباسي القاهر بالله. ولكن في أثناء الفتح الإسلامي للعراق، وفد زعيمهم الدينيquot;آنوش بن دنقاquot;إلى الفاتحين، يحمل معه كتابquot;الكنزا ربّاquot; وأخبرهم أنهم من أتباع يحيى بن زكريا، فلم يتعرّض الفاتحون لهم بشيء. ويغلب أن هذه السابقة رفعت عنهم بعض التكاليف التي استقامت في الفقه الإسلامي تجاه الملل الأخرى.
جمعَ المفسرون حشدا من الآراء حول الصابئة في سياق تفسيرهم للآية التي ذكرتهم في سورةquot;البقرةquot;مع المؤمنين من اليهود والنصارى بالله واليوم الآخر، فقد أورد الطبري اختلاف المتأولين في الملل التي تقع تحت تسميةquot;الصابئةquot;وعرض لكل المرويات الشائعة عنهم، وفيها نجد ضروبا من الاتفاق والاختلاف، فالصابىء هوquot;مَنْ خرج من دين إلى دينquot;. وينصرف اللفظ إلىquot;قوم لا دين لهمquot;وهمquot;ليسوا بيهود ولا نصارى ولا دين لهمquot;إنماquot;بين المجوس واليهود، لا تؤكل ذبائحهم، ولا تنكح نساؤهمquot;وليس لهمquot;لا كتاب ولا نبى إلا قول لا إله إلا اللهquot;. وقيل إنهمquot;يعبدون الملائكة، و يصلّون إلى القبلة، ويقرأون الزبورquot;. وطبقا لابن عباس فإن الله وعد مَنْ عمل صالحا من اليهود والنصارى والصابئين بالجنة، ثم نسخ ذلك بقولهquot;ومَن يتّبع غير الاسلام دينا فلن يقبل منهquot;. وإلى هذا يضيف ابن كثير أنهم قومquot;يؤمنون بالنبيين كلهمquot;وهمquot;موحدونquot;وباقون على فطرتهمquot;ولا دين مقرر لهم يتبعونه، ويقتفونهquot;. وقد ذهب وهب بن منبّه إلى أنquot;الصابىءquot;هو الذيquot;يعرف الله وحده، و ليست له شريعة يعمل بها، ولم يُحدث كفراquot;.
وأورد القرطبي أنهمquot;فرقة خرجوا من دين أهل الكتابquot;ثم عاد ووافق بعض المفسرين على أنهمquot;من أهل الكتابquot;. وانتهى إلى القول إنهمquot;موحدون معتقدون بتأثير النجوم، وإنّها فعّالةquot;. ويلاحظ أن ثلاثة من كبار المفسرين اكتفوا بعرض المواقف الشائعة عن الصابئة. وبالنظر لعدم الاتفاق في التعريف، فمن الصعب ادعاء الاعتراف بالصابئة. وحالة عدم الاعتراف الشرعي بهم أفضت إلى الحديث عن موقعهم في دار الإسلام، وكيفية التعامل معهم.
عقد ابن قيم الجوزية في كتابهquot;أحكام أهل الذمةquot;فصلا بعنوانquot;حكم الصابئة بالنسبة إلى الجزيةquot;قال فيهquot;اختلف الناس فيهم اختلافاً كثيراً، وأشكل أمرهم على الأئمة لعدم الإحاطة بمذهبهم ودينهم، فقال الشافعي: هم صنف من النصارى. وقال في موضع: يُنظر في أمرهم، فإن كانوا يوافقون النصارى في أصل الدين، ولكنهم يخالفونهم في الفروع، فتؤخذ منهم الجزية، وإن كانوا يخالفونهم في أصل الدين لم يُقرّوا على دينهم ببذل الجزية. واختلف أصحابه، فقال أبو سعيد الإصطخري: ليسوا من النصارى، ولا يجوز إقرارهم على دينهم. قال: لأنهم يقولون: إن الفلك حيٌ ناطق، وإن الكواكب السبعة آلهة، فهم في حكم عَبَدة الأوثان. واستفتى القاهر باللّه العباسي الفقهاء فيهم، فأفتاه أبو سعيد أنهم لا يُقرون، فأمر بقتلهم، فبذلوا مالاً عظيماً فتركهم..وعن مجاهد، قال: هم قوم بين اليهود والمجوس ليس لهم دين..وعن قتادة، قال: الصابئة قوم يعبدون الملائكة..وقال ابن زيد: الصابئون أهل دين من الأديان كانوا بجزيرة الموصل يقولون: لا إله إلا الله، وليس لهم عمل ولا كتاب ولا نبي إلا قول: لا إله إلا اللّه. قال: ولم يؤمنوا برسولٍ لله عز وجل..وعن قتادة:هم يعبدون الملائكة، ويصلّون ناحية القبلة، ويقرءون الزبور..وعن السدّي: هم طائفة من أهل الكتاب. وقال ابن جرير: الصابئ المستَحدثُ سوى دينه ديناً، كالمرتد من أهل الإسلام عن دينه، وكل خارج من دين كان عليه إلىَ آخر غيره تسميه العرب صابئاً..quot;
ثم يتقدّم ابن القيم الجوزية برأيه من أجل زحزحة هذا الالتباسquot;الصابئة أمة كبيرة، فيهم السعيد والشقي، وهي إحدى الأمم المنقسمة إلى مؤمن وكافر، فإن الأمم قبل مبعث النبي..نوعان: نوع كفار أشقياء كلهم، ليس فيهم سعيد، كعبدة الأوثان والمجوس، ونوع منقسمون إلى سعيد وشقي، وهم اليهود والنصارى والصابئةquot;. ثم يستطرد مفصلا أمر الصابئةquot;هذه أمة قديمة قبل اليهود والنصارى، وهم أنواع: صابئة حنفاء، وصابئة مشركون. قالوا: وطريقنا في التوسّل إلى حضرة القدس ظاهر، وشرعنا معقول، فإن قُدمانا مِن الزمان الأول لمّا أرادوا الوسيلة عملوا أشخاصاً في مقابلة الهياكل العلوية على نسب وإضافات وأحوال وأوقات مخصوصة، وأوجبوا على من يتقرّب بها إلى ما يقابلهَا من العلويات لباساً وبخوراً وأدعية مخصوصة، وعزائم يقرَبونها إلى رب الأرباب ومسبّب الأسباب..فهذا بعض ما نقله أرباب المقالات عن دين الصابئة، وهو بحسب ما وصل إليهم، وإلا فهذه الأمة فيهم المؤمن باللّه وأسمائه وصفاته وملائكته ورسله واليوم الآخر، وفيهم الكافر؛ وفيهم الآخذ من دين الرسل بما وافق عقولهم واستحسنوه فدانوا به لما رضوه لأنفسهم. وعقد أمرهم أنهم يأخذون بمحاسن ما عند أهل الشرائع بزعمهم، ولا يُوالونَ أهل ملّة ويعادون أخرى، ولا يتعصّبون لملّة على ملّة. والملَلُ عندهم نواميس لمصالح العالم، فلا معنى لمحاربة بعضها بعضاً، بل يؤخذ بمحاسنها وَما تكمل به النفوس وتتهذب به الأخلاق، ولذلك سموا صابئين، كأنهم صبؤوا عن التعبّد بكل ملّة من الملَل والانتساب إليها..وبالجملة: فالصابئة أحسن حالاً من المجوس، فأخذ الجزية من المجوس تنبيه على أخذها من الصابئة بطريق الأوْلى، فإن المجوس من أخبث الأم ديناً ومذهباً، ولا يتمسّكون بكتاب، ولا ينتمون إلى ملّة، ولا يثبت لهم كتاب، ولا شبهة كتاب أصلاً...وكل ما عليه المجوس من الشرك، فشرك الصابئة إن لم يكن أخف منه فليس بأعظم منهquot;.
وبعد هذه التوطئة التفصيلية التي كشفت أن الصابئة حازوا خير ما في الشرائع، وأفضل ما لدى الملل، انتهي ابن القيم الجوزية إلى القولquot;فإن قيل: فهل للإمام أن يستسلف منهم الجزية؟ قلنا: ليس له ذلك إلا برضاهم كما ليس له أن يستسلف الزكاة إلا برضا رب المال؛ بل الجزية أولى بالمنع، فإنها تسقط بالإسلام وبالموتquot;(11). وهذه المساجلة وجدت لها في الممارسة اليومية لحياة الصابئة في دار الإسلام وضعا خاصا. قال ابن الفوطيquot;الصابئة قوم من عبدة الكواكب يسكنون في البلاد الواسطية(= منطقة واسط، في العراق)لا ذمة لهم، وكان في قديم الزمان لهم ذمة، فاستفتى القاهر بالله أبا سعيد الاصطخري، من أصحاب الشافعي، في حقهم، فأفتاه بأراقة دمائهم، وأن لا تقبل منهم الجزية، فلما سمعوا بذلوا له خمسين ألف دينار، فأمسك عنهم. وهم اليوم لا جزية عليهم، ولا يؤخذ منهم شيء، وهم في حُكم المسلمينquot;(12).
إشارة ابن القيم الجوزية إلى أن الصابئة أفضل من المجوس تعيد نقاشنا إلى الوراء، فإذا كانوا أفضل منهم فلِمَ لم تؤخذ الجزية منهم؟ ولِمَ لم ينطبق عليهم ما وقع على المجوس؟. تفتح قضية المجوس أفقا آخر للاحتمالات، فقد حسب عامة المسلمين المجوس أصحاب ديانات ثنوية مشركة، ومع ذلك فُرضتْ عليهم الجزية، وعوملوا معاملة أهل الكتاب استنادا إلى حديث منسوب للرسول يقع تضعيفه، جاء فيه: إن الرسول كتب الى مشركي مكةquot;اسلموا والا نابذتكم بحربquot;فكتبوا إليه، وهو في المدينةquot;أنْ خُذْ منا الجزية، ودعنا على عبادة الأوثانquot;. فكان ردّهquot;إني لست آخذ الجزية إلا من أهل الكتابquot;. فكتبوا اليهquot;زعمتَ أنك لا تأخذ الجزية إلا من أهل الكتاب، ثم أخذت الجزية من مجوس هجرquot;. فردّquot;إن المجوس كان لهم نبي فقتلوه، وكتاب آحرقوه، أتاهم نبيهم بكتابهم في إثني عشر ألف جلد ثورquot;. وبذك شُمل المجوس، فيما يخص الجزية، بحكم أهل الكتاب، فقد كان لهم كتاب أتلف، ورسول لا يعرف عنه شيء، إذ طمست النوائبُ الرسولَ وكتابَه الكبير الذي جاء بإثني عشر ألف جلد ثور. وعرف الرسول لاحقا بأنهquot;زرادشتquot;. ولكن لم يرد نص بخصوص الصابئة في أحاديث الرسول، وهم أقدم من المجوس، وربما يعود إلى أنه توفي وهم بعد خارج دار الإسلام، فلم يحدّث في أمرهم.

3. يا يحيى، خذ الكتب بقوة.
تضع سورة الحج الصابئة ضمن أصحاب الديانات، وتأويلها على أنهم أصحاب كتاب سيدرجهم ضمن أهل الجزية، والابقاء عليهم أحياء بدون دخول الإسلام يُفسَّر على أنهم مشركون، وهذا يعني عدم الأخذ بحكم ضرب الرقاب في الآية القائلة بقتل المشركين ممن ضلوا السبيل، وأبوا دخول الإسلام. ومع ذلك فلا بد أن نمضي في التأويل بناء على تغليب الظن بقرائن تضعها الآية المذكورة بين أيدينا. فقد رأينا كيف أنها فَصَلتْ بين فئات ثلاث، وجاء الصابئون ضمن فئة أهل الكتاب، وعدم الاقرار بوجود كتاب لهم ليس دليلا على عدم وجوده بإطلاق، فربما كان لديهم كتاب يجهله المسلمون، وربما كان شأنهم شأن المجوس في ذلك، فلمَ لم يعاملوا معاملةquot;مَنْ له شبهة كتابquot;؟(وقد نفى ذلك عنهم ابن القيّم الجوزية). ولكن أية أخرى في سورةquot;مريمquot;ربما تضيء لنا جانبا من هذه العتمة، فقد ورد قولهquot;يا يحيى، خذ الكتاب بقوة، وآتيناه الحكم صبياquot;.
فما الكتاب الذي أمر اللهُ النبيَّ يحيى بن زكريا أن يأخذه بقوة؟(=هو يوحنا المعمدان الذي قام بتعميد المسيح في نهر الأردن). في تفاسير القرآن يشار إلى أن ذلك الكتاب هو التوراة، ولكن من المعروف أن التوراة، والإنجيل، قد خُصّا بنبيين آخرين، أفلا يُرجّح أن يكون المقصود كتابا خصّ به الله يحيى كما خص أنبياءه الآخرين؟. ورد ذكر يحيى خمس مرات في أربع سور. ففيquot;آل عمرانquot;اعتُرف بأنه جاءquot;مُصدَّقا بكلمة من اللهquot;وكانquot;نبيّاً من الصالحينquot;. وطبقا لتفسير الطبري، فالمقصود أنه كانquot;رسولا لربه إلى قومه، يُنبئهم عنه بأمره ونهيه، وحلاله وحرامه، ويُبلِّغهم عنه ما أرسله به إليهمquot;. وفي سورةquot;الأنبياءquot;عُدّ يحيىquot;هبة اللهquot; وأُدرج في quot;الأنعامquot;ضمنquot;الأنبياء الصالحينquot;. وعُرف بأنهquot;نبي متألّهquot;. وهو عند الصابئة الرباني الأكبر بين جميع الأنبياء والرسل، ولهم كتاب مقدس بعنوانquot;تراتيل يحيىquot;. وذكرته الأناجيل في سياق التعظيم والتبجيل، ففيquot;مرقسquot;جاء أنهquot;نبي أو كأحد الأنبياءquot;وفيquot;متّىquot;أنه كانquot;مثل نبيquot; وفيquot;لوقاquot;تختلط صورته بصورة المسيحquot;كان الشعبُ ينتظرُ، والجميعُ يفكِّرون في قلوبهم عن يوحنّا لعله المسيحُquot;. وفيquot;يوحناquot;يُشدّد على أنه ليس المسيح، إنما نبي آخر مرسل. فقال لتلاميذهquot;لستُ أنا المسيحَ بل إني مٌرسَلٌquot;. لقد اعترف القرآن والإنجيل بأنه نبي مرسل. ومجاراة للموروث الديني الذي قرر أن لسائر أنبياء الله صحفا خاصة بهم، وللرسل منهم كتبهم، فينبغي طرح السؤال الآتي: أين كتاب يحيى بن زكريا الذي أُرسل لتبليغه؟.
لم يُحدّد السياق القرآني كتابَ يحيى إلا على سبيل الترجيح الذي يمكن استخلاصه من تفسير الآية، إذ لم يُسمّ الكتاب بنص صريح كما وقع للتوراة، والإنجيل، والزبور، ومعلوم أنه باستثناءات نادرة تُنكر العقائد وجود كتب لغيرها، وإنْ اعترفتْ بها فتلحّ على تحريفها، أو عدّها نوعا من الهرطقة. فكل عقيدة تعرض خلاصا مقيّدا بها يقوم على أنقاض خلاص سابق جرى تخطّيه وإهماله. ولما كان القرآن هو خاتمة المسار الصاعد للكتب السماوية، وفيه الصياغة الأخيرة لكل ما سبقه، طبقا لفرضيات لاهوتية مُدعمة بأدلة نصية، فليس مطلوبا منه التصريح التفصيلي بكل التطورات التي سبقته إلا على سبيل التلميح الاعتباري، ولهذا فالأفضل البحث عن أمر وجود الكتب السماوية من داخل العقائد الأخرى نفسها. وقد آن لنا أن نقترب إلى كتب الصابئة التي ألمح القرآن إليها، ولم يصرّح بها، فللصابئة كتابquot;كنزا ربّاquot;(ويكتب أحيانا كنزه ربّه)وهوquot;مصحف يحيىquot;الذي يُحتمل أن يكون القرآن قصده في سورةquot;مريمquot;.
وتنسب بعضُ فرق الصابئة الكتابَ لـquot;شيتquot;(=شيتل)أوquot;إدريسquot;(=هرمس)بل يُنسب أحيانا إلىquot;آدمquot;ويسمىquot;سدرا- آدمquot;أيquot;سِفر آدمquot;. وحتى لو نُسب الكتاب لإدريس، فالأخبار تورد أنه أول من بُعث من بني آدم، وأنزل الله عليه ثلاثين صحيفة. سُمّي كتاب الصابئة المقدسquot;بـ الكنز العظيمquot;أوquot;الكنز الكبيرquot;أوquot;كنز اللهquot;أوquot;كتاب آدمquot;وتعدّد التسميات جاء نتيجة لتضارب الترجمة من الآرامية، والاختلاف بين رواية وأخرى نجد له نظيراً في تسمية الأناجيل المتعددة، والاختلافات فيما بينها؛ فالروايات الشفوية المختلفة للأصول تفرض اختلافا في المتون، ومعلوم أن جمع القرآن وتدوينه في مصحف موحّد قد حال دون تعدد رواياته في الأمصار.
كتابquot;الكنزا ربّاquot;يماثل الكتب السماوية المعروفة، ففيه الرواية الكونية عن الخلق منذ آدم، حيث توالى نزول الصحف على الأنبياء من ذريته بعده، وتتخلل تلك الرواية شذرات من مواعظ اعتبارية، وتضرّعات، وتشفّعات، وأدعية، ووعود، وترغيب، وترهيب. ويتألف الكتاب من قسمين الأول ينحو منحى تاريخيا يتعّقب مسار الأحداث منذ المبتدأ، والثاني عن ارتقاء النفس وخلودها، وكيفية تدبّر أمر سعادتها في الختام. ومذهب الصابئة أنquot;الكنزا ربّاquot;أول كتاب سماوي عرفته الخليقة، ففيه صحف أدم، ولا سابق لها في التاريخ، وهذا يتوافق مع مذهب بعض الباحثين في نسب الديانات، إذ يرون الصابئية أول عقيدة توحيد عرفتها البشرية. وللصابئة، فضلا عن quot;الكنزا ربّاquot; كتب أخرى، منهاquot;تراتيل يحيىquot;(=دراشة أد يهيا)وهو مواعظ تنسب ليحيى بن زكريا، ثم كتابquot;الديوانquot;، وكتابquot;سفر البروجquot;وهو في الفلك والتنجيم، وهم يعظّمون الكواكب ويرونها مواطن الملائكة، وفي هذا يجارون بعض الأديان السماوية. وعند مؤرخي الملل لا تقترن الصابئية بعدم وجود كتاب سماوي إنما بتعدّد الآلهة، الأمر الذي يفسر انتشارها بين مشارق الأرض ومغاربها، مع الأخذ بالحسبان أن أولئك المؤرخين يخلطون المعلومات في سياق وصفهم للفرق الضالة، فلا يدخروا وسعا في انتقاصها، وذلك تسبب في تشويش المعلومات عن كل تلك الفرق، بما فيها الصابئية.
تعرّض الصابئة للقدح والذم. قال المسعودي بأنهم منquot;عوّام اليونانيين، وحَشْوِية الفلاسفة المتقدمينquot;(13). وفرّق ابن القيم الجوزية بين مؤمني الصابئة وكفارهم، فقال عن الأخيرين بأنهم زنادقة، وملاحدة، ومارقون، وبأنهمquot;لا يؤمنون بالله، ولا ملائكته، ولا كتبه، ولا رسله، ولا لقائه، ولا يؤمنون بمبدأ ولا معاد، وليس للعالم عندهم ربّ فعاّل بالاختيار لما يريد، قادر على كل شيء، عالم بكل شيء، آمرٌ، ناهٍ، مرسل الرسل، ومنزل الكتب، ومثيب المحسن، ومعاقب المسيءquot;(14). وقال المقريزي بأنهمquot;القائلون بالهياكل، والأرباب السماوية، والأصنام الأرضية، وإنكار النبوّاتquot;(15) ومعظمهم ينضّد صفات الانتقاص بحقهم منطلقين من الرؤية الإسلامية للعقائد السالفة، وهي رؤية تجبّ ما قبلها لدى الفقهاء وعلماء الكلام، لكنها متمّمة لسواها في متن القرآن.
ويرى ابن حزم الأندلسي، في سياق ذكره للأمم المؤمنة، الأمر من منظار مختلف، إذ قال إن اليهود والنصارى أقرّوا بالتوحيد، ثم بالنبوّة، وبآيات الأنبياء، وكذلك أقرquot;الصابئة والمجوس..ببعض الأنبياءquot;(16). وقدّم الشهرستاني التفصيل الآتيquot;وكانت الفرق في زمان إبراهيم الخليل راجعة إلى صنفين إثنين أحدهما: الصابئة، والثاني:الحنفاء. فالصابئة كانت تقول: إنّا نحتاج- في معرفة الله تعالى، ومعرفة طاعته، وأوامره، وأحكامه- إلى متوسّط؛ لكن ذلك المتوسّط يجب أن يكون روحانياً لا جسمانياً؛ وذلك لزكاء الروحانيات، وطهارتها، وقربها من رب الأرباب، والجسماني بشر مثلنا، يأكل مما نأكل، ويشرب مما نشرب. يماثلنا في المادة والصورة..وإنما مدار مذهبهم على التعصب للروحانيين، كما أن مدار مذهب الحنفاء هو التعصب للبشر الجسمانيين. والصابئة تدّعي أن مذهبها هو الاكتساب، والحنفاء تدّعي أن مذهبها هو الفطرة، فدعوة الصابئة إلى الاكتساب، ودعوة الحنفاء إلى الفطرةquot;(17).
ينتهي بنا الشهرستاني إلى قضية غاية في الأهمية، وهي: أن الحنفية والصابئية ديانة واحدة، تختلف رموزها، وطبائع رُسلها، ويتماثل محتواها، وقد أقر الإسلام رموز الاحناف، ولم يقر برموز الصابئة، ويفهم من ذلك ضمنا أنه أقرّ بالمحتوى الواحد لهما، ومعلوم بأن الحنفية تمثل المشترك الأعلى للديانات السماوية الكبرى قاطبة.
أما ابن تيمية، فيقدم مسردا بالأمم الكافرة غير المنكرة للهquot;فالكفار المشركون مقرّون بأن الله خالق السموات والأرض، وليس في جميع الكفار مَنْ جعل لله شريكاً مساوياً له في ذاته وصفاته وأفعاله. هذا لم يقله أحدٌ قط، لا مِن المجوس الثنوية، ولا مِن أهل التثليث، ولا مِن الصابئة المشركين الذين يعبدون الكواكب والملائكة، ولا مِن عبّاد الأنبياء والصالحين، ولا مِن عُبّاد التماثيل والقبور، وغيرهم، فإنّ جميع هؤلاء، وإنْ كانوا كفاراً مشركين متنوعين في الشرك، فهم يقرّون بالربّ الحق الذي ليس له مَثَلٌ في ذاته، وصفاته، وجميع أفعاله، ولكنهم مع هذا مشركون به في ألوهيته، بأن يعبدوا معه آلهة أخرى يتّخذونها شركاء أو شفعاء، أو في ربوبيته، بأن يجعلوا غيره رب الكائنات دونه مع اعترافهم بأنه ربُ ذلك الرب، وخالق ذلك الخالقquot;(18). ويضيف بأن الصابئةquot;يقرّون بواجب الوجود الذي صدرت عنه العقول، والنفوس، والأفلاك، والأرضquot; (19). أما صاحبquot;أبجد العلومquot; فقرّر أنهمquot;يقولون بحدود وأحكام عقلية، ربما أخذوا أصولها وقوانينها مِن مؤيَّد بالوحيquot;(20). وفيquot;التعاريفquot;أن الصابئةquot; قوم يزعمون أنهم على دين نوحquot;(21). وإلى ذلك تذهب معظم المعاجم العربية. ومنهم مَنْ يزعم أنه من اتباع إبراهيم الخليل الذي ظهر في بلاد سومر، جنوب العراق، في نحو منتصف الألف الثالث قبل الميلاد، وقد احتذى خطاه في هجرته منquot;أورquot;إلىquot;حرّانquot;. وهذا التضارب مفهوم في سياق ثقافة شفوية تقوم على تجميع نبذ الأخبار دون التحقّق الكامل من أمرها. وكما رأينا في خبر العمري، فسياقه الشفوي يجمع أخبارا وأقاويل، وليس من شأنه التدقيق، وتكاد المؤلفات القديمة تتشارك في هذه الصفات.
دعونا نعود إلى نقطة البدء، بدء العقائد، فالحديث عن الصابئية يقودنا إلى أقدم الديانات، أي إلى أصلها جميعا. يؤكد القلقشندي قدم الصابئيةquot;والسريان أقدم الأمم في الخليقة، وكانوا يدينون بدين الصابئة، وينتسبون إلى صابيء بن إدريس..قال ابن حزم: ودينهم أقدم الأديان على وجه الأرض..وكانت منازلهم أرض بابل من العراق. وقال المسعودي: وهم أول ملوك الأرض بعد الطوفانquot;(22).
ويؤكد السيوطي أمر القدم التاريخي للصابئية، ولكنه يجعل مصر القديمة موطنها قبل أن تعمّ الأرض بأجمعهاquot;تنبأ إدريس وهو ابن أربعين سنة، وأراده الملك محويل بن أخنوخ بن قابيل بسوءٍ، فعصمه الله، وأنزل عليه ثلاثين صحيفة، ودفع إليه أبوه وصية جدّه، والعلوم التي عنده، ووِلده بمصر، وخرج منها، وطاف الأرض كلها، وكانت ملّته الصابئة، وهي توحيد الله، والطهارة، والصلاة، والصوم، وغير ذلك من رسوم التعبّدات. وكان في رحلته إلى المشرق أطاعه جميع ملوكها، وابتنى مائة وأربعين مدينة أصغرها الرها، ثم عاد إلى مصر فأطاعه ملكها، وآمن به، فنظر في تدبير أمرها، وكان النيل يأتيهم سيحاً، فينحازون من مَسالهِ إلى أعلى الجبل والأرض العالية حتى ينقص، فينزلون فيزرعون حيثما وجدوا الأرض ندية، وكان يأتي في وقت الزراعة، وفي غير وقتها، فلما عاد إدريس جمع أهل مصر، وصعد بهم إلى أول مسيل النيل، ودبّر وزن الأرض، ووزن الماء على الأرض، وأمرهم بإصلاح ما أرادوا من خفض المرتفع ورفع المنخفض وغير ذلك مما رآه في علم النجوم والهندسة والهيئةquot;(23).
طاف إدريس أطراف الأرض، وأطاعته ممالك الشرق، ووصل إلى عمق إفريقيا حيث منابع النيل، وعُرف عنه شغفه بالتعليم والتدريس، ومن ذلك اشتق اسمه، وله صحف مرسلة أسوة بالأنبياء. وقرر ابن العماد الحنبلي ما يأتيquot;مات إدريس بمصر، والصابئة تزعم أن هرمي مصر أحدهما قبر شيث، والآخر قبر إدريسquot;(24). وذكر ياقوت الحموي، بخصوص الهرمين، أنه quot;إليهما تحجّ الصابئة، وكانا أولاً مكسوين بالديباج وعليهما مكتوبquot;وقد كسوناهما بالديباج فمن استطاع بعدنا فليكسهما بالحصيرquot;(25) وحسب المقريزي، فـquot;قد كان يُحجّ اليهما، ويُهدى إليهما من أقطار البلادquot;. وكانت الصابئة تعظّم أبي الهول الرابض أمامهما كأنه يحرسهما(26). فإذا صحت كل هذه المعطيات، وأخذ بالاعتبار القدم التاريخي للصابئية، يكون حج الصابئة للأهرام أول حج عرفه أبناء آدم، وقد كُسيتْ بالديباج، وهي شبه مكعبة، وتلك هي القبلة الأولى، وقد مرّ بها أنبياء ورسل كثيرون، منهم إدريس، وإبراهيم، وموسى، وعنها تناسلت سائر ضروب الحج وتقاليده في الديانات الأخرى، بما فيها تعظيم بيوت الله في أكثر من مكان؛ والتوجه إليها، والطواف حول بعضها، فالحج إليها هو التقرّب إلى الخالق بالوصول إلى المكان الذي يعتقد أن له أثراً فيه، فتلك بيوت الله، مهما تعدّدتْ أشكالها، ومواقعها، وطقوس العبادة فيها. ذلك ما يمكن الخلوص إليه في قراءة تتحرّى الدقة للمصادر القديمة التي حملت إلينا أخباراً متناثرة عن الصابئة.
وفي ضوء كل هذا يصعب قبول الفكرة الشائعة القائلة بأن الأهرام هي فقط قبور لبعض ملوك مصر القدامى، أو ينبغي- في الأقل- أن يعاد النظر بذلك، فقد تكون خُصِّصتْ أطرافها مقابر لكبارهم، كما يقع في كل زمان ومكان حيث يدفن الملوك، والأمراء، والكهنة، والأولياء، جوار الأماكن المقدسة ليكتسبوا القداسة بالمجاورة، لكن الوظيفية الدينية لهذه الهياكل، ووجود أبي الهول أمامها، ترجّحها الضخامة العمرانية التي اقترنت في الأديان بالسمو والرفعة، وشكل التصميم الهندسي، والمكان، وطبيعة الطقس الديني المرتبط بها، فإذا أخذنا بالحسبان المرويات الموروثة التي عبرت حواجز الطمس والالغاء التي فرضتها العقائد اللاحقة، كما وجدنا ذلك عند السيوطي، وابن العماد الحنبلي، وياقوت، والمقريزي، وغيرهم، فيحتمل أن تكون الأهرام المحجّ الأول حيث كانت الصابئة تطوف، وتتطهر، وتتضرّع، وتتشفّع، كما يلمس ذلك في مناسك الحج لدى سائر المؤمنين بالديانات السماوية المعروفة، فتواري الوظيفة الدينية للأهرام في طيات الأحداث، وخلف تحيزات لاهوت فرضتها العقائد المتوالية، لا يعني عدم وجودها في الأصل، فالنجوع الرمزي للمعتقدات القديمة يعبر عن نفسه دليلا نسقيا في الثقافات والأديان التي تباعد بها الزمن، فاستحالت بسبب بنيتها السحرية إلى مرويات أسطورية شفوية لا سبيل للبرهنة عليها بقرائن الثقافات الكتابية وأدلتها.

4. ترميم النص.
عرضنا جانبا من ذخيرة المعلومات التي أمكن الوصول إليها، وترميمها، وانتهت بنا إلى أن الصابئية ديانة قديمة، بل أول الديانات، وهي تقول بتوحيد الله، والطهارة، والصلاة، والصوم، وغيرها من ضروب العبادات، وذلك يتعارض مع شتات المعلومات التي نثرها العمري المتأخر، المنزعج من التجسيم، والمتبرم بالتشبيه، مثله في ذلك مثل كثير من المؤرخين والجغرافيين والفقهاء المتأخرين في العصور الوسطى الإسلامية، ففي هذه الفترة هيمنت الثقافة المتعالمة القائلة بأن غالبية المسلمين لا يقولون بوجود وسيط بين الإنسان والله، فالعلاقة مباشرة، وشفافة، وتجريدية، وسندها الإيمان الصادق، وكل محاولة للعثور على وسيط تعني الهروب من الارتباط المباشر بالخالق، والانشغال بسواه، فالله حالة أثيرية متعالية على التجسيد، وتشخيصها يدفع إلى الشرك، وذلك يخالف الحقائق التاريخية لكل العقائد، وبما أن الصابئة يجعلون لله هيكلا يتعبدون فيه، فينبغي إدراجهم في خانة المشركين. وهذا التناسي المتعمد يصطدم بحقيقة أن المسلمين أوجدوا أيضا لله هيكلا، وهو الكعبة: بيت الله.
هذا أول ما نلاحظه في نص العمري، وأول ما نواجهه، إذا يبلبلنا الخبر، فهم يبنون هياكل لأشياء مختلفة في المكانة والقداسة، فهياكل الله، والعقل، الصورة، والنفس، جاءت مستديرات الأشكال. أما هياكل الكواكب والنيرين فجاءت على أشكال مختلفة من التسديس، والتثليث، والتربيع. فكرة الدائرة وفكرة الأشكال الأخرى المختلفة عنها مهمة، فالدائرة تضعنا في مسار لانهائي، فيما الأشكال الأخرى تحجزنا في نطاق حركة محدودة ومنتهية، بعبارة أخرى فإن الله وتجلياته المترشحة عنه تقودنا إلى الحركة المطلقة، أي إلى التجريد، أما الكواكب فتنتهي بنا إلى طريق مغلق. فإذا ما أخذنا بهياكل الله وتجلياته، وقد اتخذت شكلا مستديرا، فهذا سيفضي بنا إلى ما يقرّه الإسلام حيث الدوران حول الكعبة(=المكعبة). ولكن العمري لا يريد ذلك، فيدفع بنا إلى الأشكال المغلقة، ويربطها بالكواكب التي يراها موضوع عبادة الصابئة. وهم لا يقدسونها إنما يجلّونها اعتقاداً منهم بأنها مساكن الملائكة، وقد حذرت الصابئية من عبادة الكواكب. جاء في quot;الكنزا ربّاquot;ما نصهquot;لا تسبّحوا للشمس والقمرquot;.
ومعروف بأن للكواكب والنجوم والأفلاك مكانة كبرى في الأديان السماوية، وتقسم كثير من الديانات بالكواكب، وهذا ليس دليل عبادة، إنما دليل توقير، يتصل بالتصورquot;الكسمولوجيquot; للكون. وللمؤمنين بكل ديانة طقوس في التعبير عن ديانتهم. ويدرج العمري قضيةquot;المخاريقquot;في سياق القدح، وهو يعلم بأن عامة المؤمنين في كل العقائد تقريبا يريدون تجسيداً يقرّب إليهم فكرة الله، ويكتفي خاصتهم بالتجريد، كما فعل الصابئة في زمن إبراهيم بين قائلين بالتجسيم وقائلين وبالتنزيه، ففكرة الله رفيعة لمن يدركها عقليا، وليس من اللائق تجسيدها، ولهذا يلجأ سدنة الصابئة إلى دغدغة العامة بأصوات بشرية تمرّ عبرquot;مخاريقquot; يتوهم العامة بأنها صوت الله، فيخيل لمن يصغي بأن الآلهة هي التي تتكلم، وبما أن العامة يرونها مجسّدة لحقيقية المعاني المعبّرة عنها، فيتوهمون أن الله أو سائر القوى الأخرى، هي التي تخاطبهم. فينغمر العامة في مزيد من العبادة. وتلك الطقوس الكرنفالية شائعة في أديان العامة دون استثناء، وهذا عند العمري أسلوب شنيع في الشرك والخداع.
ينبغي الآن معرفة ما يحتويه مخزنquot;الكتب الأولى، وتاريخ الدنيا، وعلوم السماء لما كان ويكونquot;فقد أهمل العمري ذكرها. هذه الكتب، طبقا للصابئة، هي الكتب الأولى، كنوز الله، ففيها تاريخ الدنيا، وكيفية تكوينها، وفيها علوم السماء من فلك وتنجيم، وقد طمرت كلها في بئر تبتلع من ينكبّ عليها، فيندق رأسه هاويا في قعرها؛ لأنها تتضمن علوما سرية يُضن بها على غير أهلها، ومَنْ يفكّ شفراتها له أن يبلغquot;خزائن رغائب هذا العالم quot;وعليهquot;لا يصل إلى الدخول إليها، والاقتباس مما فيها إلا من وازت قدرته قدرتنا، وعلمه علمناquot;. إنها معرفة محظورة، جرى التكتّم عليها، وحجبها عن غير أهلها، والصابئية ليست عقيدة تبشير، وتكتفي باتباعها الذين تناقصوا عبر العصور، وليس من أهدافها الدعوة والانتشار، وطقوسها شبه سرية ومقتصرة على أهلها.
يتحدث العمري وأسلافه باسم الجماعة الاسلامية عن عقيدة مجهولة بالنسبة لهم، يلفونها بالمخاريق المحشوة، ويطمرونها في قعر بئر في أقصى شرق الصين. ومن يتجرأ على كشف مستور تلك الكتب فسيدقّ عنقه في القعر العميق للبئر المسبّعة. وقبل أن ي