القاهرة: وافقت اللـجنة الاستشارية الدولية لبرنامج (ذاكرة العالم) التابع لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) على ادراج المخطوطات الفارسية بدار الكتب والوثائق القومية في مصر ضمن سجل ذاكرة العالم.
وقال محمد صابر عرب رئيس مجلس ادارة دار الكتب يوم الخميس في بيان ان الدار تمتلك quot;رصيدا هائلا من المخطوطات النادرةquot; بلغات منها الفارسية التي يبلغ عددها 1102 مجلد تضم 2208 عناوين تتناول معارف متنوعة في الادب واللغة والتفسير والطب والفلسفة والتاريخ.
وأشار الى أن الدار تقتني مجموعة من أبرز المخطوطات الفارسية منها (مخطوط بستان سعدى) الذي نسخ عام 893 هجرية وهو عبارة عن حكايات ومواعظ أخلاقية واجتماعية وسياسية كما يضم المخطوط مجموعة لوحات للرسام الشهير بهزاد المعروف بروفائيل الشرق و/مخطوط الشاهنامة/ وهي quot;أعظم ملحمة أدبية فارسية قضى الشاعر (الفردوسي) في نظمها 30 عاما وأتمها عام 384 هجريةquot; و/مخطوط علم التشريح ( لابراهيم بن عثمان الهمداني وتم نسخه عام 1297 هجرية.
وأضاف أن سجل اليونسكو لذاكرة العالم يهدف الى حفظ التراث الانساني الثقافي ويؤكد أهمية التعدد والتنوع في اللغات والثقافات والشعوب