خيانة كونديرا التي لا تحتمل

الياس توما من براغ:
عبر احد عشر كاتبا عالميا من بينهم أربعه حصلوا على جائزة نوبل للآداب عن وقوفهم إلى جانب الأديب العالمي الفرنسي الجنسية التشيكي الأصل ميلان كونديرا الذي جرى تشويه سمعته من قبل بعض الأطراف التشيكية من خلال الزعم بأنه قام خلال الحقبة الشيوعية في تشيكوسلوفاكيا بوشي احد العملاء السريين للغرب إلى الشرطة الأمر الذي أدى إلى اعتقاله وسجنه 14 عاما.
وقد أدان هؤلاء الكتاب ومن بينهم غابريل غارسيا ماركيز وفيليب روث وكارلوس فوينتيس وجون أم غويتزي وسلمان رشدي واورهان باموك الحملة التي تجري بحق كوندير مؤكدين بأن الهدف منها هو توسيخ سمعه كونديرا.
وبالنظر لكون الأديب العالمي كونديرا قد رفض رفضا قاطعا المعلومات التي نشرت في مجلة ريسبكت التشيكية وعلى موقع معهد الدراسات التوليتارية وتشكيك الرئيس التشيكي السابق فاتسلاف هافل بهذه المعلومات رأى الموقعون على البيان المشترك الذي صدر في باريس بان الصحافة التشيكية أكثرت من نشر هذه المعلومات الملفقة والمليئة بالتناقضات.
وأكدوا أن هذه الحملة التي تشن على كونديرا تستهدف الإساءة لأحد أفضل كاتبي الروايات في العالم المعاصر استنادا إلى معلومات اقل ما يمكن أن يقال عنها بأنها مشبوهة.
ولم يشر الموقعون إلى اسم الشخصية العلمية المرموقة التي رفضت المعلومات المنشورة عن كونديرا غيران العديد من الكتاب التشيك والشخصيات الاجتماعية شككت بهذه المعلومات وطالبت بتقديم أدلة دمغه بدلا من الاستناد إلى محضر شرطة للأمن التشيكي الشيوعي في دائرة براغ 6 يعود لعام 1950 ورد فيه بان الشاب ميلان كونديرا حضر إلى القسم وابلغ عن وجود العميل السري للغرب ميروسلاف دفورجاتشيك في إحدى المدن الجامعية الأمر الذي أدى إلى اعتقاله.
وكان كونديرا الذي يعيش في فرنسا منذ عام 1975 قد رفض بشكل مطلق هذه المعلومات مؤكدا أنها كاذبة وانه لم يسمع أو يشاهد هذا الشخص التشيكي في حياته.
وقد طلب مدير وكالة ديليا التي تمثل كونديرا في تشيكيا قبل عدة أيام من مجلة ريسبكت الاعتذار عما نشرته عن الأديب العالمي غير أن المجلة رفضت ذلك الأمر الذي قد يجعل الوكالة ترفع دعوى قضائية عليها كما كان قد لوح بذلك مدير الوكالة في الرسالة التي أرسلها للمجلة يطالبها فيها بالاعتذار.
ويأخذ الرافضون للاتهام الذي وجه لكونديرا انه ينطلق من وثيقة واحدة يقال انه عثر عليها في أرشيف الأمن الشيوعي غير أنها لا تتضمن أي توقيع لكونديرا أو إشارة إلى رقم هويته أو ما يثبت انه هو الذي قدم المعلومات عن مكان تواجد العميل التشيكي للغرب ولذلك أعلن العديد من الأدباء التشيك المشهورين الذين يعيشون خارج البلاد عن وقوفهم إلى جانب كونديرا ومن بينهم الأديب لودفيك فاتسوليك ويوزيف شكفوريتسكي والأديبة ياسمينا ريزوفا.