عبدالله السمطي من الرياض: تواصل اللجنة التنظيمية لمؤتمر الأدباء السعوديين الثالث استعداداتها لعقد هذا المؤتمر الموسع الذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام والذي يعقد بالرياض خلال الفترة ما بين 14-17 ديسمبر 2009 و يناقش جملة من القضايا الثقافية التي تتضمن عددا من الموضوعات الفكرية والأدبية منها: الأدب والانتماء الوطني، وثقافة التسامح، وعلاقة الأدب بالمؤسسات الثقافية، والإعلام، والتعليم، وغيرها من القضايا التي تهم الأدب السعودي
وذكر الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الحيدري عضو اللجنة التنظيمية ورئيس اللجنة الإعلامية في المؤتمر لإيلاف أنه قد تقدم للمؤتمر بطلب المشاركة نحو 80 باحثاً وباحثة وكان آخر موعد لتسليم البحوث كاملة (3نوفمبر2009م). وقد ضاق الوقت على بعضهم فلم يستطيعوا تسليم البحوث في الموعد المحدد. وأوضح الحيدري أن اللجنة العلمية تسلمت حتى الآن عددا كبيرا من البحوث تصل إلى نحو 50بحثاً، وتولت اللجنة إرسال كل بحث إلى فاحصين لتقويم البحث وتقديم تقرير عنه، وبدأت تصل ردود المحكمين ومن المتوقع أن تنتهي فترة التحكيم بنهاية هذا الشهر، بعدها ينظر في البحوث المجازة وتدرج في الجدول، وهذا لن يتم إلا بعد إجازة الحج فيما أتوقع.
وأكد الحيدري على أن اللجنة الإعلامية تعمل حالياً على إعداد كتابين: الأول عنوانه quot; مؤتمرات الأدباء السعودين الثلاثة (1430،1419،1394هـ)quot; ( 1974،1998،2009م)،وفيه توثيق كامل لهذه المؤتمرات: عناوين البحوث، والمكرّمون، والتوصيات، مع الصور الوثائقية. والآخر عنوانه quot; الأدباء المكرّمون في المؤتمر الثالث للأدباء السعوديين: سيرهم ومسوّغات التكريم quot; أما عن المكرمين في هذا المؤتمر فلم تتحدد أسماؤهم بصفة نهائية بعد.
ويمثل مؤتمر الأدباء السعوديين لقاء ثقافياً عاماً يجتمع فيه الباحثون لمناقشة قضايا الأدب السعودي.
وقد تبنت جامعة الملك عبدالعزيز عقد المؤتمر الأول للأدباء السعوديين في مكة المكرمة في المدة من 1ـ5ربيع الأول 1394هـ (24ـ28مارس1974م). وصدرت بحوث المؤتمر في خمسة مجلدات.
وعندما احتفلت المملكة بالذكرى المئوية لتأسيسها عام 1419هــ قامت جامعة أم القرى بعقد المؤتمر الثاني للأدباء السعوديين في المدة من 5ــ7شعبان 1419هــ (24ــ26نوفمبر1998م) في مكة المكرمة، وقامت الجامعة بطبع البحوث في أربعة مجلدات، وصدرت في عام 1420هــ/1999م.
وقد تطلعت جهات متعددة لعقد المؤتمر الثالث، غير أن إنشاء وزارة الثقافة والإعلام وضم أوجه الأنشطة الثقافية والأدبية في جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية إليها جعلها الأقرب للقيام بهذا الدور، ولذا صدرت الموافقة السامية على أن تقوم وزارة الثقافة والإعلام بتنفيذ الدورات القادمة لمؤتمر الأدباء السعوديين. وقد أسندت هذه المهمة إلى وكالة الوزارة للشؤون الثقافية.
ومن هنا قامت الوكالة بالاستعانة بعدد من المختصين والأكاديميين المهتمين بالأدب السعودي للتخطيط للمؤتمر الثالث الذي تقرر عقده خلال المدة من 27ــ30ذي الحجة1430هــ (14ـ17ديسمبر2009م). وتشكلت مجموعة من اللجان المختلفة التي ستسهم مجتمعة في التنظيم للمؤتمر.