إيلاف من زيورخ: أختتمت في مدينة لوغانو السويسرية مساء اليوم الجمعة الدورة التاسعة لمهرجان المتنبي الشعري الدولي الذي استمر من السادس عشر من شهر اكتوبر الجاري حتى الثالث والعشرين منه في مدن زيورخ وبازل وبيرن وجنيف ولوغانو حيث شهدت مدينة زيورخ حفل الافتاح عدد من القراءات الشعرية للشعراء المشاركين وندوة حول الشعر والتراجيديا حيث استمرت القراءات الشعرية في زيورخ لثلاثة أيام شارك فيها شعراء وشاعرات من العراق ومصر والأمارات العربية المتحدة وسويسرا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وإيران وانكلترا. وحل الشعر العراقي كضيف لهذه الدورة ممثلا بالشاعر عبد الرحمن طهمازي وعبد الكريم كاصد وعريان السيد خلف وعبد الزهرة زكي وفريد زامدار وفينوس فائق ويحيى السماوي وسهام جبار وعبد الرحمن الماجدي.

وكانت قصائد الشعراء تلقى بلغة الشاعر بجانب ترجمة لها للغات الالمانية والفرنسية والإيطالية حسب المقاطعات الفيدرالية السويسرية التي استضافت أيام المهرجان.

وابلغ الشاعر العراقي علي الشلاه المدير العام لمهرجان المتنبي إيلاف أن الدورة العاشرة من المهرجان ستكون مغايرة على صعيد الحضور والوقت والمكان. اذ سيحتفل المهرجان بيوبيله العاشر وهي فرصة لمراجعة التجربة وتجنب مواطن الضعف فيها. وستكون هناك مشاركة خاصة لشعر بلد عربي آخر كضيف شرف.


وكان الحضور السويسري حضر بكثافة في جميع اماسي المهرجان التي كانت تختتم بقطع موسيقية للموسيقار وعازف العود العراقي احمد المختار. كما ساهمت قراءات الشعراء في إضفاء تواصل الجمهور العربي مع المهرجان خاصة في زيورخ وجنيف.
وقد شارك في ترجمة النصوص العربية للغات الالمانية والفرنسية والإيطالية الشعراء علي الشلاه وعبد القادر الجنابي وفوزي الدليمي.


يذكر أن مهرجان المتنبي الشعري الدولي تأسس بمبادرة من المركز الثقافي العربي السويسري في زيورخ. وبرز كفعالية عراقية عربية دولية هامة منذ عام 1999 م واستمر دون توقف على الرغم من توقف فعاليات عربية كبرى في اوربا كربيع الشعراء الذي كان يقيمه معهد العالمي العربي في باريس، وقد شارك بمهرجان المتنبي العالمي حتى الان مئات المثقفين من مختلف دول العالم بينهم اسماء كبيرة جداً في المشهد الثقافي العالمي مثل ادونيس ومظفر النواب وسميح القاسم والشعراء السويدي ترانز ترانتومر والفرنسي الان جفوا والروسي اجنادي ايجي والمغربي محمد بنيس والسويسري البرتو نيسي والعراقيان محمد سعيد الصكار وفوزي كريم، وأدولف موشك اشهر الادباء السويسريين الأحياء وغيرهم، وقد عدت دائرة اليونسكو في سويسرا مهرجان المتنبي الشعري العالمي من أهم فعاليات حوار الحضارات للأعوام 2006، 2007، 2008.


ومن بين الاسماء المشاركة في هذه الدورة: عبدالرحمن طهمازي, عريان السيد خلف, عبدالكريم كاصد, يحيى السماوي, فريد زامدار, عبدالزهرة زكي, سهام جبار, فينوس فائق, اضافة الى الموسيقار احمد مختار في حين سيشارك من مختلف دول العالم الادباء: ابراهيم المصري (مصر)، خالد البدور (الامارات)، سليمان توفيق (سوريا)، أناهيد كبيري (ايران)، سلفيا هوبرز (هولندا)، اكنس ميدوس (بريطانيا)، لاتا سماديني، فابيانو البورغاتي، ميشائيل شتاوفر (سويسرا)، روديغر فيشر, توبياس بورغارت (المانيا)، خوانا بورغارت (الارجنتين)، اضافة الى الادباء والفنانين في اسرة المهرجان علي الشلاه، فوزي الدليمي، عبد الرحمن الماجدي، خالات احمد، اسامة الشحماني، علي طوفان، واثق العامري، هادي العبودي، سعاد دنخا، وآخرون.