بسار فائق من اربيل: الفليم السينمائي الكردي quot;مرابع قنديلquot; للمخرج طه كريمي والذي يتحدث عن قصة التعايش بين اربعة قوميات رئيسية في الاشرق الاوسط ، سيعرض قريبا في كل من مدينة اربيل والسليمانية في اقليم كردستان العراق.
شارك في تمثيل الفيلم 120 ممثل وكومبارس من بينهم دكتور قوطب الدين صادقي أستاذ في المسرح والممثل وعين الدين مريواني من كردستان أيران وجومرد قارمان المغني الكردي من كردستان تركيا، كما شارك في الثمثيل الممثل المسرحي كامران رؤوف من اقليم كردستان العراق والفنانة التشكيلية العراقية لمياء حسين.
بدأ فريق عمل الفيلم في ربيع 2009 بتصوير الفيلم في مدينة السلميانية وضواحيها، قبل ايام تم الانتهاء من عمل مونتاجها من قبل محمد رضا وطندوست ومن المقرر عرضها قريبا في مدينتي اربيل والسيلمانية.
ومن خلال عرض الفيلم سيعطي للمشاهد نسخة من سيناريو الفيلم و اربعة افلام قصيرة للمخرج على قرص DVD.
يتحدث الفيلم عن ماضي وحاضر العلاقات بين القوميات الاربع (الكرد، العرب، الفرس والترك)، حيث يستقبل هذه القوميات الاربع بعضهم البعض في منطقة كمرابع قنديل، حيث تبدأ القصة بشكل سينمائي ويتحدث عن التعايش السلمي بينهم.
أشار المخرج طه كريمي لـquot;إيلافquot; quot;أن فيلم quot;مرابع قنديلquot; فيلم تاريخي وهو بعكس أكثرية الافلام الكردية الاخرى، حيث حاول أن يجرب السينما في المدينة وخارجهاquot;.
وصرح كريمي أنهم أعتمدوا على فريق للتصوير في ايران وذلك لعدم وجود فريق مماثل لهم في الاقليم بالتعاون مع عدد من فنيين من الاقليم.
يذكر ان فيلم quot;مرابع قنديلquot; هو اول فيلم من أخراج وسيناريو طه كريمي، المخرجي الكردي من كردستان أيران.
طه كريمي من مواليد 1976 من مدينة بانة في كردستان أيران، بدأ كقاص قبل أن يدخل عالم السينما، وفي عام 2004 نال شهادة البكالوريوس في جامعة طهران، عدا فلمه الجديد أخرج اربعة أفلام قصيرة، وهي: quot;حدود الحياةquot;، quot;عاصفةquot;، quot;رقص الؤلؤةquot; وquot;المرابع البيضاءquot; وفيلم وثائقي quot;النفط سرطان مدينتيquot;.
بطاقة الفيلم:
أسم الفيلم: مرابع قنديل
سيناريو واخراج: طه كريمي
تصوير: كيوان يوسفي
المخطط ومساعد أول للمخرج: جلال ساعد بنا
هندسة الصوت:طاهر بيشوايي
موسيقا: فردين خلعتبري
تمثيل: دكتور قطب الدين صادقي، جومرد قارمان، عين الدين مريواني، كامران رؤوف، لمياؤ حسين
مدير الانتاج: عبدالرحمن محمد
االمنتج: دائرة السينما في مدينة السيلماني

[email protected]