باحثون أكاديميون يناقشون وضع اللغة العربية في يومها العالمي
العيب في العرب لا في العربية
إبراهيم الحجري- الرباط: نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي خصص يوم فاتح مارس من كل سنة للاحتفاء به، ندوة تحت شعار quot;العربية وتحديات العصر: صورة العالم وحروف العربيةquot; بدعم من وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ومعهد الأبحاث والدراسات للتعريب وجمعية حماية اللغة العربية.
في الجلسة الافتتاحية قدمت كلمات الافتتاح على التوالي من طرف الدكتور عباس الجراري مستشار جلالة الملك، والدكتور الطيب الشكيلي الوزير السابق وقطب البحث العلمي والتعليم العالي بالرباط، والدكتور ميلود حبيبي عضو المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والشاعرة ثريا ماجدولين عن اللجنة الوطنية المغربية للتربية والثقافة والعلوم والدكتور محمد بنموسى مدير معهد الأبحاث والدراسات للتعريب، والدكتور أحمد العراقي رئيس جمعية حماية اللغة العربية، والدكتور محمد الظريف ريس شعبة اللغة العربية، والدكتور محمد الحساوي رئيس اللجنة المنظمة. وترأس الجلسة الدكتور عبد الرحيم بنحادة عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية.
وفي الجلسة الأولى التي يسرها الدكتور محمد بنموسى، تحدث الدكتور محمد الأوراغي في مداخلة عنونها بquot;لغة التعليم في وطن العربيةquot; عن العوائق التي تجعل اللغة العربية تعيش هذا الوضع المأزوم في المغرب محملا المسؤولية للمتكلمين بها، حيث ساهم التعدد اللغوي في خلق شتات لغوي هجين كرس سقوط العربية في شرك الميوعة اللغوية. كما أكد الدكتور عبد الغني أبو العزم في مداخلته الموسومة بquot;المعجم واللغة العربيةquot; على ضرورة الاجتهاد في خلق معجم عربي جديد يستوعب المستجدات اللغوية ويراعي القدرات اللغوية للمتكلمين. وفي مداخلة ثالثة بعنوان quot;نحو إطار مرجعي لتعليم اللغة العربيةquot; حدد الدكتور محمد السيدي أهم المعايير التي تصف إطارا مرجعيا لتعليم العربية محددا الأهداف والمهارات والمستلزمات الخاصة بالمتعلمين. في حين تحدث الدكتور محمد الحساوي عن العلات الصواتية للتحدث باللغة العربية الناجم عن النقص المهول للمتعلمين في مجال المفردات الصوتية وكذا عدم وجود مختصين ولا أطر مرجعية في هذا الباب، مقترحا أهمية محاسبة النصوص والانفتاح على كلية الطب لمداواة أجهزة المتكلمين الصوتية.
أما في الجلسة الثانية التي يسرها الدكتور محمد حجو تحت عنوان quot;العربية والمعجمquot;، تدخل الدكتور عبد الرزاق الترابي بورقة حول اللغة العربية بين التمكين والتصنيع: تجربة معهد الدراسات والأبحاث للتعريبquot; مبينا دور المعهد في الدفاع عن اللغة العربية وخدمة قضاياها. وساردا أهم ما أنجزه المعهد في هذا الباب. في الوقت الذي ساهم فيه الدكتور محمد بلبول بمداخلة حول المعجم العربي ذاكرا ميزاته عن غيره من المعاجم ومقترحا ضرورة تطويره بما يستجيب للعصر. أما الدكتور عبد العالي الودغيري فقد تطرق للتحديات التي تواجه معجم العربية مفندا أطروحة عدم قدرة اللغة العربية على مسايرة العصر وداعيا إلى تكثيف الجهود لتطوير المعجم العربي ومده بالجديد المغني والمثري.
وتمحورت الجلسة الثالثة التي ترأسها الدكتور ميلود حبيبي حول العربية بين التواصل والإبداع، حيث تطرقت الدكتورة نجاة لمريني في مداخلتها لصورة اللغة العربية في وسائل الإعلام القاتمة والسيئة حيث اللحن وضرب القواعد عرض الحائط، داعية إلى ضرورة تشغيل أناس أكفاء في مجال الإعلام لتلميع صورة العربية ونشرها بشكل صحيح خاصة والعصر عصر إعلام بامتياز. ثم استعرض الدكتور محمد الوهابي العلاقات الواصلة بين اللغة العربية والمعلوميات وكيفية استفادتها من تطور التكنولوجيا. أما الدكتور أحمد شحلان فقد وضح علاقة العربية بالعروبيات ومدى الامتدادات التي تربط بينهما ومدى تحريفها للغة العربية. وختمت الدكتورة نعيمة مني بمداخلة حول اللغة العربية على المحك في العالم العربي مذكرة بالتحديات المتربصة بالعربية وداعية إلى التعبئة الشاملة والتجند للدفاع عن هذه اللغة العريقة والمقدسة. وتليت في الأخير التوصيات، كما أن بعد كل جلسة كان يفتح حوار عام مع الحضور من أجل إغناء النقاش.
ندوة تكريمية للناقد نجيب العوفي
القصة القصيرة المغربية وآفاق التحول السردي
إبراهيم الحجري_ الرباط:احتضنت جامعة محمد الخامس بالرباط مؤخرا ندوة تكريمية للناقد المغربي نجيب العوفي تكريسا لثقافة العرفان والامتنان ووفاء لما قدمه الرجل للدرس الجامعي من خدمات ناهيك عن أياديه البيضاء في خدمة جنس القصة القصيرة بالمغرب نقدا ومتابعة وإبداعا. ودامت هذه الندوة، التي حضرها عدد كبير من أهم الأسماء التي تنشغل بجنس القصة القصيرة إبداعا ونقدا، يومين تخللتها عدة جلسات وقراءات قصصية. وفتح السجال والتداول في قضايا القصة القصيرة المغربية أسئلة هامة من شأنها أن تعيد للدرس النقدي حول هذا الفن خاصة الأكاديمي منه بريقه المفقود.
افتتحت الجلسة الأولى بكلمات لكل من عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الأستاذ عبد الرحيم بنحادة ورئيس شعبة اللغة العربية الأستاذ محمد الظريف ورئيس اللجنة التنظيمية الأستاذ سعيد يقطين، وكلها بينت أهمية المحتفى به الأستاذ نجيب العوفي في المشهد النقدي المغربي وما قدمه للدرس الأكاديمي من خدمات جليلة. كما أكدت على قيمة تكريس ثقافة العرفان، وما لها من دور في التحفيز على بذل المزيد من الجهد وتحريض الأجيال الجديدة على العمل. كما كشفت المداخلات عن السياق الذي اقترحت فيه القصة القصيرة جدا وأهمية فتح النقاش في هذا الجنس على المستوى الأكاديمي بعد ما ظل لعقود خارج أسوار الجامعة.
في الجلسة الثانية التي ترأسها الأستاذ أحمد بوحسن ناقش المتدخلون القصة القصيرة المغربية من خلال الواقع والنوع والتاريخ. حيث حدد الكاتب محمد عز الدين التازي شروط ومعايير النصوص القصصية الجيدة التي تأسر القارئ وتصمد في ذاكرته، مركزا على الكثافة واختزال العالم والحكي الأخاذ مع العمل على لمس الشحنة القصصية، خاتما مداخلته بكون القصة لا تملك وصفة ناجزة، بل إن النصوص الاستثنائية هي القادرة على تحديد معايير الجودة فيها بحكم قبضها على قلب القارئ وأسره. وبعد ذلك قارب الأستاذ بشير القمري شعرية القصة القصيرة من خلال الكتابة والمتخيل: مقاربة نظرية. حيث اعتبر الكتابة مؤسسة رمزية من خلالها كانت القصة في السبعينيات تمتلك منظورا شموليا عبر إنصاتها للواقع الاجتماعي والسياسي والثقافي مجربة للقوالب بشكل متوازن عكس القصة التسعينية التي هدمت كل عناصر المؤسسة مغامرة في التجريب إلى أقصى الحدود، وهي ظاهرة -أكد المتدخل- تحتاج إلى وقفات تأملية نقدية تقوم مواقع الانزلاق إلى متاهات الترهل الدلالي والأجناسي. ورأى الأستاذ بشير أن مراجعة ما كتب من نصوص قصصية في العقود الماضية وما وازى ذلك من دراسات نقدية جديرة بإلقاء الضوء على الكثير من مناطق الخلل في التجارب الآنية والقادمة. في حين أن الناقد عبد الرحيم مودن تناول موضوع العناوين من خلال بيبليوغرافيا قام بإعدادها الراحل محمد القاسمي تناولا إحصائيا. وقرأ هذه العناوين وفق تصور يمنحها الدلالات المستوحاة من المؤشرات الملازمة لها بناء على تأويل معانيها الأولية التي يمكن أن تضيء النصوص، كما يمكن أن تحمل بصمتها المستقلة في التدليل والترميز. وختمت الجلسة بمداخلة محمد عزيز المصباحي الذي تطرق للقصة القصيرة من خلال وضع ست نقط على الحروف: طغيان المنهج التاريخي على الأدب المغربي عامة بما فيه القصة القصيرة، توجه النقد إلى التجارب المشرقية محاباة وولاء، تراجع الحكاية أمام التجريب، القصة الجديد تعبير عن إنسان مغربي مأزوم قهره التغريب والإقصاء والتهميش، عقدة المغاربة التأرجح بين النمطين المغربي والمشرقي، أهمية وعي الجيل الجديد القضية الثقافية المتنورة.
أما الجلسة الثالثة فقد انصبت حول القصة القصيرة من خلال الكتابة واللغة والمرأة وسير الجلسة نيابة عن الأستاذ قاسم الحسيني الأستاذ محمد التعمارتي. وسعى أول متدخل في الجلسة الأستاذ محمد حجو نيابة عن الأستاذ الحسن المودن إلى دراسة الحلم في قصص محمد عز الدين التازي نظرا لأهميته في إبراز المفكر فيه والممنوع والمقموع والكامن في اللاوعي. وقد بين الباحث أن الحلم في قصص التازي ليست جزئية، بل هي جوهرية لأن القصة كلها عبارة عن حلم. في تناول محمد تنفو قضية الألوان والرموز في القصة المغربية كاشفا بعض دلالتها في علاقاتها بالمتخيل والمعرفي والثقافي لدى المحيط التي تتعالق معه في شبكة من التقاطعات. أما الناقد محمد معتصم فقد تناول صورة المرأة في ديوان السندباد لأحمد بوزفور مؤكدا أنها لم تأت كموضوعة، بل كرؤية سردية وفكرية، وأنها تتعدد بين الأم والمحبوبة والخطيبة وزوجة الأب والقاتلة. وختمت القاصة مليكة نجيب الجلسة بموضوع المرأة والكتابة مستعرضة في قالب مشهدي سردي معاناة المرأة ونضالها من أجل أن تنال حق التعبير بالكتابة الذي صادره منها المجتمع البرطريكي.
وسير الجلسة الرابعة التي دارت حول جنس القصة القصيرة جدا الأستاذ بشير القمري الذي طرح إشكالات الجنس الأدبي وما يستتبعه من نقاش يمكنه فيما بعد إفراز أنماط جديدة تحافظ على خصيصات نوعية وتستحدث أخرى. وفي هذا الباب اعتبرت الناقدة سعاد مسكين القصة القصيرة جدا نوعا مستقلا بذاته، له خصائص مميزة عن القصة القصيرة، كما أطرت السياق العام الذي ظهر فيه هذا النمط السردي في المغرب، والذي يشرعن تمسك الجيل الجديد به، فضلا عن ذلك جردت دور المؤسسات في رعاية هذا النمط من الحكي متمثلة في الإنترنت والجمعيات الثقافية والمؤسسة الجامعية. في الوقت الذي عارض فيه الناقد مصطفى جباري القول باستقلالية هذا النمط السردي معتبرا إياه مجرد تحول للنص القصصي أو تنويع على هامشه لأن مسألة القصر هنا نسبية وغير مضبوطة، كما أن هذا النوع من الكتابة لم يستقل بذاته حتى في البلدان التي استلفنا نحن منها هذه الصيغة من الحكي. أما القاص إسماعيل البويحياوي فقد اعتبر القصة القصيرة جدا نوعا تخييليا سرديا جديدا له عناصر تشكله ومقوماته الفنية وأسس ظهوره، مستعرضا المراجع الأولى التي نظرت بالعربية لهذا النوع من القص.
في صبيحة اليوم الثاني استؤنفت الندوة بجلسة خامسة حملت عنوان quot;القصة القصيرة والتحولquot; بتسيير من القاص محمد عزيز المصباحي، وكانت أول المتدخلين القاصة والناقدة زهور كرام التي تناولت موضوعة التجريبية والترابطية في قصص أنيس الرافعي ومحمد اشويكة مبينة مظاهر التحول على مستوى تمثل الأدوات السردية والصوغ الفني للقصة القصيرة، وما يقتضيه من تحول على مستوى الرؤية والتلقي تبعا لتحول الوسائط والحوامل. وبعد ذلك استعرض الناقد إبراهيم الحجري ملامح المغايرة وآفاق التجريب في القصة المغربية من خلال نماذج تسعينية، وهي ملامح خلقتها صيرورة من التحولات والتغييرات المتلاحقة التي ساهمت فيها كل الأجيال. أما القاص محمد اشويكة فقد تكهن بمستقبل القصة القصيرة في أفق ما تعرفه الوسائط من تغييرا متسارعة، مؤكدا على أهمية التفكير في كيفية نشر وتوزيع المنجزات القصصية وترجمتها، منبها كتاب القصة إلى ضرورة الانفتاح على العلوم الإنسانية وعدم حصر الذات في القصة فحسب. وختم الناقد سعيد يقطين الجلسة بمداخلة حول quot;تشكل وعي جديد في القصة القصيرةquot; مبرزا الدور الريادي الذي يلعبه الإنترنت في مجال التواصل، وحتمية التعامل معه من أجل توصيل أدبنا بما فيه القصة، حاضا على ضرورة عادة تنظيم الأعمال المكتوبة بما يسمح لها بالتحول إلى نصوص ترابطية يسهل التعامل معها بالحاسوب والحوامل الإلكترونية، وهذا يتطلب جهدا مضاعفا من طرف القاص والمتلقي معا.
وخُتمت الندوة بشهادات في حق المحتفى به نجيب العوفي من طرف ثلة من زميلاته وزملائه في مجال العمل والكتابة، وهم على التوالي: نجاة المريني، نعيمة مني، عبد الله الدخيسي، وجاء دور القصاصين كي يتحفوا الحضور الملتف حول المكرم العوفي، حيث قرأ كل من الأساتذة: أحمد المديني، محمد عز التازي، ربيعة ريحان، حسن البقالي، عبد الحميد الغرباوي، أحمد بوزفور، أنيس الرافعي، والأردني محمود الريماوي. وقدم الأستاذ نجيب العوفي، في الختام، كلمة شكر فيها الجهة المنظمة والحضور الذي التف حوله في هذا التكريم مستعرضا مساره الشخصي كأستاذ وكناقد. وقد لعب الأستاذ الناقد سعيد يقطين مجهودات مضاعفة من أجل إنجاح هذا النشاط مكرسا بذلك تقليدا جميلا يتمثل في ثقافة العرفان فضلا عن رغبته في انفتاح الجامعة والدرس الأكاديمي على الأجناس الأدبية والأسئلة الإبداعية المتعالقة معها في الواقع والمتخيل.
التعليقات