لوس انجليس - أقام سارجنت في الجيش الامريكي دعوى قضائية ضد منتجي فيلم (خزانة الالم) قبل أربعة أيام فقط من الاعلان عن جوائز الاكاديمية الامريكية للعلوم والفنون السينمائية (الاوسكار) زاعما ان الشخصية الرئيسية في الفيلم مستوحاة من تجربته.

ويتصدر فيلم الحرب (خزانة الالم) THE HURT LOCKER وفيلم الخيال العلمي ( أفاتار) AVATAR وكل منهما مرشح لنيل تسع جوائز أوسكار السباق على الجائزة الكبرى وهي جائزة احسن فيلم التي رشح لها هذا العام عشرة افلام.

ويدور فيلم (خزانة الالم) حول الجنود الذين يقومون بابطال مفعول القنابل في العراق.

وقال المحامي جيفري فيجر الذي يمثل السارجنت جيفري سارفر في بيان ان موكله يعتقد ان كاتب السيناريو مارك بوال كتب quot;كل مواقف الفيلم فعلياquot; استنادا الى أحداث شارك فيها كما يزعم انه صاحب عبارة quot;خزانة الالمquot; التي أتخذ منها الفيلم عنوانا له.

ويعقد المحامي يوم الاربعاء مؤتمرا صحفيا في مكتبه في ساوثلاند بولاية ميشيجان حيث من المنتظر الكشف عن مزيد من التفاصيل فيما وصفه محامون quot;بدعوى تعويض يقدر بالملايين.quot;

ومن جانبها نشرت الشركة الموزعة للفيلم (ساميت انترتينمنت) بيانا كررت فيه ان الفيلم quot;يسرد أحداثا روائيةquot; عن الجنود في الميدان.

وجاء في البيان quot;لا نشك في ان السارجنت سارفر خدم بلاده بشرف واخلاص معرضا حياته للخطر من أجل خير أعظم لكننا وزعنا الفيلم استنادا الى سيناريو خيالي كتبه مارك بوال.quot;

وعمل بوال صحفيا في العراق ورافق فريقا لابطال القنابل كتب عنه تقريرا في مجلة (بلاي بوي). ثم طور تقريره الى سيناريو سينمائي عن الجنود وركز على أحدهم تحديدا اسمه ويل جيمس ومن هذا السيناريو خرج الفيلم.

ويقول سارفر صاحب الدعوى ان بوال كاتب السيناريو رافق وحدته وان شخصية جيمس في الفيلم مأخوذة من شخصيته وان الاسم الحركي لجيمس في الفيلم quot;المفجر الاولquot; كان نداء الاستدعاء الخاص به.

وفاز فيلم (خزانة الالم) بالفعل بجوائز هامة منها جائزة رابطة المنتجين ورابطة المخرجين ورابطة الكتاب وهو ما يحقق له ميزة لان كثيرين من اعضاء تلك الروابط هم اعضاء يصوتون على جوائز الاكاديمية التي يصل عدد اعضائها الى 5800 صوت.

ولاول مرة منذ عام 1943 وفي محاولة من جانبها لتوسيع نطاق الافلام المتنافسة على جائزة احسن فيلم رشحت اكاديمية العلوم والفنون السينمائية عشرة أفلام بدلا من خمسة.

لكن بالرغم من ذلك قال خبراء صناعة السينما ان السباق الحقيقي هو سباق ثنائي بين (خزانة الالم) و/أفاتار/ بل وضع البعض فيلم (خزانة الالم) في الصدارة.

ويذاع الحفل السنوي لتوزيع جوائز الاوسكار في السابع من مارس اذار على الهواء ويشاهده مئات الملايين في شتى انحاء العالم.

(رويترز)