القاهرة: اكد اتحاد الكتاب المصريون في بيان ليل الخميس الجمعة انه يتابع quot;بغضب وقلقquot; قمع الاحتجاجات في سوريا داعيا الحكومة المصرية الى دور فاعل لتكتمل quot;ثورة 25 يناير بثورات سوريا وليبيا واليمنquot;. وقال البيان ان quot;الكتاب والمثقفين المصريين يتابعون بكثير من القلق والغضب الاحداث التي تشهدها سورية منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية العارمة في مدنها وكيفية قمع هذه الاحتجاجات بواسطة قوات الامن والقوات المسلحة السوريةquot;. ودان البيان quot;الاستخدام المفرط للقوة بالمخالفة للاتفاقيات والاعراف الدولية التي تحرم قمع المتظاهرين السلميين مما ادى إلى استشهاد مئات المواطنين العزلquot;. وناشد البيان الحكومة المصرية والمؤسسات المصرية السياسية quot;الاضطلاع بدور فاعل تحتمه مكانة مصر وانتماؤها تجاه الازمةquot; من اجل quot;اكتمال ثورة 25 يناير بالثورة العربية في كل من سوريا وليبيا واليمنquot;.
واكد الاتحاد في بيانه تأييده quot;لحق الشعوب جميعا والشعوب العربية وفي مقدمتها سوريا وليبيا واليمن في المطالبة بحقوقها الاساسية والاصيلة في الحرية والديمقراطية والتداول السلمي للسلطةquot;.
وشدد البيان على quot;حق التظاهر السلمي والتعبير عن الراي بكل الطرق المشروعةquot;، مؤكدا انه quot;الوسيلة المتحضرة لاعلان الجماهير عن مواقفها وتطالعاتها في مواجهة الفساد والقهر والتمسك غير المشروع بالسلطةquot;. كما اكد quot;رفض وادانة كل قول او فعل تقوم به السلطات الحاكمة يهدف الى قمع المتظاهرين وتعريض حياتهم للخطر سواء بالقتل او الاعتقال او الصاق التهم العشوائية بهم دون قرائن او ادلةquot;. وشدد الاتحاد على quot;ضرورة التزام السلطات الحاكمة بمعايير الديموقراطية التي تضمن تداولا سلميا للسلطة وتلتزم بمبدأ الشفافية واعلان الحقائق كاملة للمواطنين مراعاة لمصلحة الوطن وحفاظًا على مكانته وتقدمهquot;. وطالب quot;بالعمل بشكل فوري على محاربة الفساد المستشري في البلاد باعتباره احد المحركات الرئيسية للاحتجاجات الشعبية المطالبة بالتغييرquot;.