يشهد المسرح الخليجي في عيد الأضحى طفرة فريدة من نوعها لم يشهدها منذ سنوات، حيث يعرض أكثر من 16 مسرحية متنوعة ما بين كوميديا وتراجيديا وأطفال على مختلف المسارح في دول الخليج العربي كقطر والكويت والسعودية والإمارات العربية المتحدة وغيرها.


حسن آل قريش من الدمام: هناك مسرحيات تواصل عرضها بعد النجاح الكبير الذي حققته في عيد الفطر إضافة إلى مسرحيات تعرض للمرة الأولى في عيد الأضحى.

البداية من الكويت مع مسرحية laquo;البطاريقraquo; التي تواصل عروضها في عيد الأضحى بعد النجاح الكبير الذي حققته في عيد الفطر، حيث بلغ إجمالي الحضور ما يقرب من 20 ألف متفرج، وتشارك فيها مجموعة من نجوم الخليج، أمثال: مرام، شيماء علي، هند البلوشي، إبراهيم دشتي، عبد الله وناصر عباس، محمد المسلم، أحمد خميس، والمسرحية من تأليف جاسم جلاهمة، وفكرة وإخراج عبدالمحسن العمر.

كما تشهد الكويت أيضًا عرض مسرحية laquo;بين الخيانة والحبraquo; كعرض أول، ويشارك فيها: لجين شقيقة أحمد البريكي، أحمد السلمان، ونواف القطان، ومحمد العجيمي، وشوق، ومحمد الشعيبي، والمسرحية من إنتاج وتأليف عادل المسلم.

كما تواصل مسرحية laquo;مصباح زينraquo; عرضها في عيد الأضحى، والتي تشارك فيها، شجون الهاجري، وفاطمة الصفي، وعبدالله بهمن، وحمد أشكناني، والمسرحية من تأليف الكاتبة هبة مشاري حمادة، ومن إخراج اللبناني سمير عبود.

ويشهد مسرح قطر الوطني تجربة مختلفة مع الفنانة مريم حسين، والتي قررت الانضمام إلى فريق مسرحية laquo;دوحة غوت تالينتraquo; دوحة المواهب، لتقدم أول عروضها في عيد الأضحى المبارك، ويشاركها البطولة: جاسم الأنصاري، وأمل العوضي، وناصر المحمد، واللبنانية ماغي مطران، ومن تأليف الكاتب تيسير عبدالله، وإخراج جاسم الأنصاري.

كما قامت مريم بتسجيل مسرحية laquo;الطرطنجيraquo; فيديو مع الفنان طارق العلي، على أن يتم طرحها في الأسواق laquo;DVDraquo; في عيد الأضحى أيضًا. كما تعرض في قطر مسرحية laquo;قصر العجائبraquo; أيضًا بعد النجاح الكبير الذي حققته في عيد الفطر، والمسرحية من إنتاج محمود بوشهري، ويشاركه في البطولة: هيا عبدالسلام، فؤاد علي، ريم، نور، ويوسف البلوشي، ومن إخراج فيصل العمري.
وتقدم الفنانة بثينة الرئيسي مسرحية laquo;أحلام سعيدةraquo; على مدار أربعة أيام في عيد الأضحى المبارك مع الفنان محمد الحملي. أما الفنانة أسيل فتقدم مسرحية laquo;الجميلة والوحشraquo; مع عدد من نجمات الخليج، مثل: أمل العنبري، وأسرار، وياسمين إبراهيم، وفوز الشطي.

وبعد اعتذار الفنانة فاطمة عبدالرحيم عن مواصلة تقديم مسرحية laquo;وبعدينraquo; في عيد الأضحى المبارك تشارك الفنانة منى شداد مع نخبة من نجوم المسرح الخليجي في الكويت، والمسرحية من تأليف بدر محارب، وإخراج عبدالعزيز صفر، وبطولة: داود حسين، وطلعت زكريا، وفيصل بوغازي، ويوسف البغلي، وميثم بدر، وعبدالله العتيبي وغيرهم.

وفي السعودية يشهد مهرجان laquo;الدوخلةraquo; في القطيف ستة عروض مسرحية، حيث تقدم فرقة laquo;أضواء الديرةraquo; أول أيام عيد الأضحى المبارك المسرحية الاجتماعية laquo;الحسبة ضايعةraquo;، على مسرح مهرجان الدوخلة في القطيف، والمسرحية من تأليف مصطفى المعلم، وإخراج مدن آل درويش، وجانب حمدي المطوع، وعلي آل عيد، وعلي آل نصيف، وعبدالله العجمي.

تطرح المسرحية قضايا اجتماعية بقالب كوميدي، وتناقش تأثير المادة على الحياة الأسرية. وفي ثاني أيام العيد تبدأ عروض المسرحية الخليجية الكوميدية laquo;العشةraquo;، من بطولة الكويتيين سمير القلاف، وإسماعيل سرور، والبحرينيين أحمد العجلان، وإبراهيم الديراوي، ومن الإمارات حسين جواد، ومن السعودية مهدي الجصاص، وحسن الشماسي، وتأليف وإخراج زكي دعبل، ومن إنتاج حسن قريش.

كما تعرض مسرحية laquo;صيام تايمraquo; في ثاني أيام عيد الأضحى، من تأليف وإخراج صفاء الزوري، وبطولة: ضياء وفاضل وجواد ونزار وأحمد المطاوعة، وعلي المعلم، ومنتظر العبندي، وشداد السباع، وحسن المطوع، وفاطمة وخديجة السباع، وتناقش المسرحية ممارسات سلبية أثناء الصيام في شهر رمضان المبارك، وقضية اضطهاد الأسر للخادمات.

في رابع أيام العيد، تعرض مسرحية laquo;اللؤلؤةraquo;، من تأليف حسين آل عبدالمحسن، وإخراج علي السنان، وتدور أحداث المسرحية حول لؤلؤة وجدها الشاب خليل في كهف مظلم في قاع البحر، فقرر والده النوخذة إبراهيم إهداء اللؤلؤة للوالي طمعًا في أن يلقى تعويضًا مناسبًا يغنيه عن مفاوضة التجار، ويقوم بأداء شخصيات المسرحية أعضاء فرقة laquo;المخاتيرraquo;، وهم: محمد العلوي، وحسين حمادة، وعلي العوامي، وسجاد آل خلف، وعبدالله آل عبدالرسول، وجواد الحبيب، وعادل آل سعد، ومصطفى آل جراش.

وفي خامس أيام العيد، تعرض مسرحية laquo;الأطياف السوداءraquo;، وهي من نوع الكوميديا السوداء، إذ تطرح موضوعات اجتماعية، كأكل مال اليتيم، وغلاء الأسعار، وقلة الوظائف، وزواج المصلحة، ويقدمها ممثلو فرقة الفريج المسرحية، وهم: فيصل الدوخي، وعلي بوحليقة، وهيثم بومعيكل، وسالم بومعيكل، ومسلم بوموزة، وزين بوموزة، ومحمد الحاجي، وخالد السعيد، ونعيم البطاط، وجميل الشايب. أخرج المسرحية جميل الشايب، عن نص من تأليف سلمى أبوخمسين.

وفي ثالث أيام العيد تعرض مسرحية الأطفال laquo;عالم العجائبraquo;، وهي من تأليف وإخراج أحمد النمر، وبطولة: أحمد الحسن، وحسن عدنان، وأحمد الحمود، ومحمد الحمود، وعبدالله الرويعي، وعلي الحسون، ونضال حمود كمخرج منفذ، وتتمحور أحداث المسرحية حول مجموعة من الأطفال الهاربين من مدرستهم، ويصادفهم باب غريب يتفاجأون عند فتحه لأنه يدخلهم إلى عالم غريب ينجرفون معه ويعيشون أحداثه.

ويستضيف نادي تراث الإمارات مسرحية الأطفال laquo;مريوم والسنافرraquo; التي تقدمها فرقة المسرح الحديث في الشارقة خلال أيام الثاني والثالث والرابع من عيد الأضحى المبارك على خشبة مسرح أبوظبي، وتجسد أحداث المسرحية نخبة من ممثلي وممثلات الإمارات، من بينهم، نيفين ماضي، وعبد الله بوعابد، وإلهام محمد، ومحمد بن يعروب، وذيب داود، وخليفة البحري، وعبد الله الحريبي وغيرهم.

كما يبدأ في دبي عرض المسرحية الغنائية للأطفال laquo;رحلة عمرraquo; على مسرح دبي الاجتماعي وعلى مدار أربعة أيام في عيد الأضحى، والمسرحية من بطولة الفنان الكويتي بشار الشطي، وميساء مغربي، والطفلة البحرينية الموهوبة حلا ترك، والطفل طلال باسم، وهي من تأليف مي الصالح، وإخراج عبد العزيز الصايغ.

ويواصل الفنان عبدالله العقل مسرحية الأطفال laquo;هاي فايفraquo; في عيد الأضحى المبارك بعد النجاح الكبير الذي حققته في عيد الفطر الماضي، ويشاركه في البطولة: أريج العطار، وبلال الشامي، وخالد العجيرب.. وهي مسرحية من إنتاجه، تناقش عددًا من القضايا الخاصة التي تهم الأطفال وكيفية التعامل معهم.

أما الفنانة هبه الدري فتقدم مسرحية الأطفال laquo;الاختراع العجيبraquo; بمشاركة مجموعة كبيرة من الفنانين، منهم: أحلام حسن، وأحمد إيراج، وباسمة حمادة، وعدد من طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية. كما تشارك الفنانة شهد الفنانة هدى حسين في بطولة مسرحية الأطفال laquo;زمن لولوه وخرنهraquo;.