اكتفت الكويت بنشر خبر منع الكاتبة والمؤلفة السعودية بدرية البشر، من دخول أراضيها دون تفسير الأسباب، ما أثار استغراب الكاتبة التي طالبت وزارة الداخلية الكويتية بنشر التقرير الذي بموجبه مُنعت من دخول البلاد.


الرياض: لم تعلن الكويت رسمياً حتى الساعة أسباباً لمنع دخول الكاتبة والمؤلفة السعودية بدرية البشر من دخول البلاد أمس الخميس، وخلت غالبية الصحف الكويتية اليوم من تناول القضية، إلا بمجرد نشر خبر المنع ذاته.
الكاتبة السعودية بدرية البشر أبدت استغرابها من قرار منعها دخول الأراضي الكويتية، وقالت لـquot;إيلافquot; إنها لا تعلم السبب الحقيقي من وراء هذا المنع، ولم تبلغها سلطات المطار بتعليل المنع.

واستبعدت البشر أن يكون للتيار الإسلامي في الكويت يد في منع دخولها الأراضي الكويتية، مطالبة وزارة الداخلية الكويتية بنشر التقرير الذي بموجبه مُنعت من دخول الكويت.
واكدت البشر ان كتبها في معرض الكتاب المقام حاليا في الكويت من اعلى الكتب مبيعا معتبرة ان هذا المنع مجهول الأسباب دعاية لإنتاجها الأدبي.

وكان من المفترض ان تقوم الدكتورة بدرية البشر يوم الجمعة بتوقيع كتابها الذي صدر مؤخرا (تزوج سعودية) على هامش معرض الكتاب المقام حاليا في دولة الكويت.
وقد نالت البشر تعاطفا كويتيا واسعا من الكثير من مثقفي الكويت، وأكدوا ذلك في تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي quot;تويترquot;، حيث قال البعض إن الكويت لم تمنع البشر، لكنها السلطات، فللبشر قدر لدى الكثيرين من أبناء الشعب الكويتي.

وقدمت البشر عبر حسابها على تويتر الشكر لكل من تعاطف معها من أهل الكويت مؤكدة أن دعمهم هو مكسبها الأكيد.
والكاتبة بدرية البشر تعتبر من أكثر الكاتبات السعوديات اثارة للجدل.. وهي أول سيدة سعودية تفوز بجائزة القلم الجريء فئة العامود الصحافي في الدورة الحادية عشرة لجائزة الصحافة العربية في دبي لعام 2012م،وقبل عدة اشهر وبعد حصولها على الجائزة منعت من إلقاء محاضرة لها في جامعة قطر بعد ان شنت عليها حملة في مواقع التواصل الإجتماعي تطالب الجامعة بإلغاء المحاضرة وكان من اسباب تلك الحملة عليها اعتراضهم على بعض ما ورد في روايتها هند والعسكر. وهو ما أدى بالجامعة إلى التجاوب مع الحملة وإلغاء المحاضرة مع الاعتذار للبشر، وهو ما اعتبره أصحاب الحملة انتصارا كبيرا لهم.

وفي مواقع التواصل الإجتماعي وتفاعلا مع قرار منع البشر من دخول الكويت أدان الكثير من المغردين على موقع تويتر هذا القرار..معتبرين انه قمع لأهل الفكر .
وقبل عدة سنوات وفي حادثة مشابهة قامت سلطات الأمن الكويتية بإعادة المفكر المصري المعروف نصر حامد ابو زيد الى مصر بعد منعه من دخول الكويت.وفي وقتها برر رجال الأمن في الكويت لأبو زيد انهم غير قادرين على توفير الحماية له أثناء الزيارة وخشيتهم من أن يتعرض لمحاولة اغتيال بسبب فتوى سابقة بإهدار دمه.

وهناك الكثير من المثقفين العرب وبعض رجال الدين الممنوعين من دخول الكويت ولأسباب معروفة ومنهم الداعية السعودي محمد العريفي والذي تم منعه من دخول الكويت بعد ان تعرض للمرجع الشيعي علي السيستاني في خطبة الجمعة وهذا ما اعتبره بعض الكويتيين يشق وحدتهم الوطنية.