طهران: قد تقاطع ايران مهرجان البندقية الدولي للسينما المرتقب في اواخر آب/اغسطس ردا على العقوبات الاقتصادية والنفطية التي فرضها الاتحاد الاوروبي عليها لاجبارها على التراجع عن برنامجها النووي، بحسب مسؤول ايراني. ونقلت صحيفة طهران تايمز الاثنين عن علي رضا سجادبور quot;لان الاتحاد الاوروبي فرض اقسى العقوبات المجردة من الانسانية وغير المشروعة على ايران فاننا بالطبع نفكر في مقاطعة مهرجان البندقيةquot; الذي يجري من 29 اب/اغسطس الى 8 ايلول/سبتمبر. واضاف quot;اننا نبحث الوضع حاليا لمنع وجود افلام ايرانية في مهرجاناتهم (في اوروبا) بسبب عقوبات الاوروبيين على الشعب الايرانيquot;. ويشارك فيلم quot;المنزل الابويquot; للايراني كيانوش اياري في فئة افق (اوريزون) (خارج المسابقة) في مهرجان البندقية. ويتنافس فيلم quot;باي ثمنquot; (أت أني برايس) للمخرج الاميركي الايراني الاصل رامين بهراني على جائزة الاسد الذهبي. واوضح سجادبور ان فيلم اياري لم يحصل حتى الان على اذن بعرضه في قاعة سواء في ايران او في الخارج وعلى المخرج اجراء بعض quot;التصحيحاتquot; للحصول عليه.
وصرح ردا على سؤال حول عرض الفيلم في البندقية quot;آمل الا تكون هذه المعلومات صحيحةquot;. وينص القانون الايراني على ضرورة حصول كل فيلم على مجموعة تراخيص لعرضه في قاعة.
في السابق تم ارسال فيلم للمخرج الايراني الشهير جعفر بناهي على ذاكرة صغيرة الى الخارج سرا بعدما خبئت في قالب من الحلوى ليتم عرضه في كان. وفرض الاتحاد الاوروبي منذ الاول من تموز/يوليو عقوبات نفطية ومالية على ايران