أسدل الستار ليلة الخميس على الدورة السابعة لمهرجان أبوظبي السينمائي الدولي بإعلان الأفلام الفائزة بجوائز المهرجان في مسابقاته المختلفة للعام 2013، وذلك في حفل ضخم في فندق قصر الإمارات، حضرته نخبة من ألمع نجوم السينما العرب والأجانب.


أبوظبي: اختتم مهرجان أبوظبي السينمائي أمس الخميس فعالياته بتوزيع الجوائز على الأفلام الفائزة. وسوف تتم إعادة عرض الأفلام الفائزة في المهرجان اليوم الجمعة وغدًا السبت. وأعلن علي الجابري مدير المهرجان أن موعد الدورة المقبلة للمهرجان سيكون بين 16 و25 أكتوبر 2014.

مسابقة الأفلام الروائية.. لمسة الخطيئة

وفاز الفيلم الصيني quot;لمسة الخطيئةquot; للمخرج جا جنكي بجائزة المهرجان. وهي جائزة اللؤلؤة السوداء للأفلام الروائية، والتي تعد أكبر جوائز المهرجان وقيمتها 100 ألف دولار. وأعلنت لجنة تحكيم المهرجان أن الفيلم يعد عملاً سينمائيًا ممتازًا قدم بورتريهاً شديد الدقة للمجتمع الصيني المعاصر.

وحصل فيلم quot;تحت رمال بابلquot; للمخرج محمد جبارة الدراجي، على جائزة أفضل فيلم في العالم العربي والتي تقدر قيمتها بـ50 ألف دولار، والفيلم من إنتاج العراق والمملكة المتحدة وهولندا والإمارات، ويتحدث الفيلم عن أحد أهم وأفظع الفصول المجهولة لحرب الخليج، مازجًا ببراعة بين إعادة البناء الدرامي والشهادات الواقعية والمادة الأرشيفية عن حرب الخليج.

أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة للأفلام الروائية وقدرها 50 ألف دولار فقد ذهبت لفيلم quot;بلادي الحلوة.. بلادي الحادةquot; من إخراج هينر سليم، وهو فيلم إنتاج مشترك بين العراق وفرنسا وألمانيا والإمارات.

وذهبت جائزة أفضل مخرج من العالم العربي للجزائري مرزاق علواش عن فيلم quot;السطوحquot; إنتاج جزائري فرنسي قطري، وتبلغ قيمة الجائزة 50 ألف دولار. والفيلم يتناول الواقع القاتم للمجتمع الجزائري والذي ينطبق على العالم العربي ككل. وحصلت الممثلة والمخرجة هيام عباس على جائزة الإنجاز المهني.

مسابقة آفاق جديدة

وفي مسابقة quot;آفاق جديدةquot; فاز بلقب أفضل عمل من العالم العربي فيلم quot;قبل سقوط الثلجquot;، للمخرج هشام زمان من إنتاج العراق والنرويج وألمانيا، ويصور الفيلم التحول الداخلي لشاب راسخ في تقاليده من خلال رحلة شخصية تكتشف الإنسانية والحب وتقاطع الحضارات.

وفي المسابقة ذاتهاحصل فيلم quot;حياة ساكنةquot; للمخرج أوبيرتو بازوليني على الجائزة الأولى، وهو إنتاج إيطالي بريطاني. والفيلم تناول معالجة موضوعات الحزن والوحدة والموت.

وكان لفيلم quot;فيلا 69quot; للمخرجة أيتن أمين نصيب في جوائز المهرجان، حيث استطاع الفوز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة. الفيلم إنتاج مصري إماراتي، وتدور أحداثه حول تصوير أزمة متعددة الجوانب والمظاهر لعائلة في المجتمع المصري المعاصر.

وحصل على جائزة أفضل ممثل quot;دييغو بيريتيquot; عن فيلم quot;إعادة البناءquot;، لأدائه البارع والمؤثر بعمق. وحصلت quot;جودي دينشquot; على جائزة أفضل ممثلة عن فيلم quot;فيلوميناquot;، وذلك لأدائها المبدع.

مسابقة الأفلام الوثائقية

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية، ذهبت quot;جائزة اللؤلؤة السوداءquot; إلى فيلم quot;هذه الطيور تمشيquot; من إخراج عمر موليك وباسم طارق. وهو فيلم مؤثر ومصور بأسلوب جميل. وذهب quot;تنويه خاصquot; إلى فيلم quot;في الحياة الواقعيةquot;، من إخراج بيبن كدرن، لعرضه الاستثنائي والمقلق للعلاقة بين الإنسانية وتكنولوجيا القرن الـ21.

وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة quot;دياني كريستالquot; من إخراج مارك سيلفر. ويجمع الفيلم بين الحميمية والقدرة الإقناعية على تحدي السياسات الحكومية حول الهجرة. ويذهب quot;تنويه خاصquot; إلى فيلم quot;ثورتي المسروقةquot; من إخراج ناهيد بيرسون سارفستاني، وذلك لشهاداته الاستثنائية والمفجعة عن انتهاكات حقوق الإنسان في إيران.

وحصل فيلم quot;القيادة في القاهرةquot; من إخراج شريف القطشة على جائزة أفضل فيلم من العالم العربي. والفيلم استطاع أن يقبض على مجتمع برمته من خلال عدسةحركة المرور في عاصمته. وهو مليء بالفكاهة والإنسانية ويعكس مجتمعاً فوضويًا في مرحلة تحول.

وذهبت جائزة أفضل مخرج من العالم العربي إلى فيلم quot;جمل البروطةquot; للمخرج حمزة عوني. وهو يقدم صورة عن الآثار اليائسة للفقر على شابين يملكان الكثير من الكاريزما. quot;مواعيد عشوائيةquot; وهو من إخراج ليفان كوغواشفيليquot; وذهبت جائزة لجنة التحكيم اليه.

جائزة حماية الطفل لأفضل فيلم

وفاز بجائزة حماية الطفل لأفضل سيناريو quot;الولد سر أبيهquot; إخراج هيروكازو كوري إيدا. وتناول الفيلم السؤال الأبدي عن طبيعة الرابطة الأسرية وما إذا كانت رابطة دم أم وجدان؟ ويروي لقضايا الاستغلال و الإساءة المجتمعية المتعددة.

ومنحت لجنة التحكيم تنويهًا خاصاً للفيلم القصير quot;الملكةquot;. وذلك لكشفه عن التطرف باحتفائنا بعاداتنا والذي قد يؤدي إلى التضحية بأبنائنا. وهناك تنويه خاص أيضا لفيلم quot;أغرى والجبلquot;، وذلك لكشفه عن المعاناة اليومية الصامتة لطفلة جبلية. كما حصل quot;همممquot; للمخرج أنيس تروبليه كذلك على تنويه خاص. وعلى نفس الجائزة حصل فيلم quot;مصطلح مختصر12quot; من إخراج quot;دستن دانييل كريتن.

وفاز بجائزة فيبريسكي فيلم quot;السطوحquot; لمرزاق علواش وquot;جمل البروطةquot; لحمزة عوني.