بحضور باقة من المع النجوم في العالم انطلقت اليوم الخميس الدورة السابعة من مهرجان ابو ظبي السينمائي الدولي 2013، وتتنافس بالمهرجان 92 فيلماً وثائقيا وروائياً بالإضافة إلى 73 فيلماً قصيراً من 51 دولة.

ابو ظبي: انطلقت مساء اليوم الخميس في العاصمة الإماراتية فعاليات الدورة السابعة لمهرجان أبو ظبي السينمائي الدولي 2013، التي تستمر حتى الثاني من نوفمبر المقبل، ويتنافس في مهرجان هذا العام 92 فيلما وثائقيا وروائيا، بالإضافة إلى 73 فيلما قصيرا من 51 دولة. وسيتم توزيع جوائز الختام في اليوم الأخير من الشهر الجاري.

شهد حفل افتتاح الدورة السابعة من مهرجان ابو ظبي السينمائي الدولي 2013 حضور باقة من ألمع نجوم السينما العربية والعالمية، ومنهم، ميرفت أمين، ولبلبة، وأحمد عز، وهند صبري، وباسل الخياط، إياد نصار، وكندة علوش، وعابد فهد، منال خضر، ونسرين طافش.. والممثل الأميركي العالمي فورست ويتكر الحاصل على الأوسكار والمكلل بـ 23 جائزة تمثيل كبرى من بينها جائزة نقابة ممثلي السينما في أميركا والأكاديمية البريطانية لفنون الفيلم والتلفزيون (بافتا) عن تجسيده شخصية الدكتاتور الأوغندي عيدي أمين دادا فيفيلم quot;آخر ملوك اسكتلنداquot; عام (2006)، والذي ظهر في أفلام تعد تحفًا سينمائية، مثل quot;لعبة بكاءquot; (1992)، وquot;يطفو الأملquot; (1998) وquot;الابنة الأولىquot; (2004). وسيكرمه المهرجان بجائزة اللؤلؤة السوداء للإنجاز المهني، بالتعاون مع جيجر-لوكولتر والممثلة القديرة هيام عباس، التي ستحضر بدورها عرض فيلم quot;سلام بعد الزواجquot; في عرضه العالمي الأول.‬‬‬‬
كما حضر الافتتاح الممثل الهندي عرفان خان. ومن نجوم المستقبل الذي قدمهم المهرجان الممثلة البريطانية إيما سانتش و جوجو إمبيرتا، بالإضافة إلى الممثلة الفرنسية ويجيهان، ومن الصين الممثل جاجا كا.
وإلى جانب المشاهير، يحضر الممثل الشاب صالح بكري، الذي لعب أدوارًا لامعة في فيلمي quot;زرافاضةquot; وquot;سالفوquot;، اللذين سيعرضان في دورة هذا العام، إلى جانب النجم السينمائي الصاعد آسر ياسين، الذي اشتهر بدور البطولة في فيلم quot;فرش وغطاquot;. ويقدم الممثل عبد المنعم شويات فيلم quot;بستاردوquot;، ويحضر الممثل سمير قحطان مع فيلمي quot;تحت رمال بابلquot; وquot;غير صالح للعرضquot;. -
وخلال أيام المهرجان سيتواجد مشاهير الشاشة الفضية إلى جانب المواهب الجديدة فوق السجادة الحمراء لحضور عروض أفلامهم، بما يمنح محبي السينما فرصة لقاء نجومهم المفضلين.
وقال علي الجابري مدير مهرجان أبوظبي السينمائي أن كل شيء مميز هذا العام، بدءا من الأفلام والنجوم الذين تواجدوا على السجادة الحمراء مرورا بلجان التحكيم واستخدام افضل التقنيات الحديثة في عرض الأفلام. مضيفا أن quot;كل عام يختلف المهرجان عن العام الذي يسبقه، حيث تم اختيار أفلام كثيرة متميزة هذا العام من المهرجانات العالميةquot;.
فيلم الافتتاح
تم افتتاح الدورة السابعة بفيلم quot;حياة الجريمةquot; (إنتاج أميركي- 94 دقيقة)، في عرضه الأول في منطقة الشرق الأوسط، وحضر الإفتتاح مخرج الفيلم دانييل شيكتر الذي كتب سيناريو الفيلم أيضًا، مقتبسا موضوعه عن مضمون كتاب لـquot;ألمور ليوناردquot;، ويجسد أدوار وشخصيات الفيلم النجمة جينفر أنستون، تيم روبنز، ومعهما جون هاوكس، وموس ديف.
تدور أحداث الفيلم quot;حياة الجريمةquot; على تصوير هذا العالم البشع والمخيف في عالم الجريمة، ويروي قصة ثلاثة رياضيين مشهورين في لعبة كمال الأجسام خرجوا للتو من سجنهم بعد انقضاء فترة عقوبتهم ليعودوا إلى عالم الجريمة وممارسة مهنة قتل الأبرياء والضحايا من الأثرياء وكبار السن. ويخطط هؤلاء لخطف زوجة تاجر عقارات، ولكن خطتهم فشلت، وسيقومون بارتكاب جريمة سرقة كبيرة لمجموعة من السيارات. ويتضمن الفيلم تساؤلات حول مصير الإنسان المعاصر في ظل تنامي ظاهرة العنف في المجتمع. والفيلم هو من نوع أفلام الكوميديا السوداء.
نجوم وأفلام
ظهر الممثل الأميركي المرموق فورست ويتكر في أدوار بطولة لا تنسى، وفي عدد من التحف السينمائية مثل quot;لعبة بكاءquot; (1992)، فضلا عن عمله في ميداني الإنتاج والإخراج ومن إنجازاته فيهما quot;يطفو الأملquot; (1998) وquot;الابنة الأولىquot; (2004). وبهذه المناسبة سيكرمه المهرجان بجائزة اللؤلؤة السوداء للإنجاز المهني بالتعاون مع جيجر-لوكولتر, الى جانب الممثلة القديرة هيام عباس المشاركة في quot;ميونيخquot; (2005)، quot;الزائرquot; (2007) وquot;ميرالquot; (2010)، والتي بدورها ستحضر عرض فيلم quot;سلام بعد الزواجquot; الذي يشهد عرضه العالمي الأول ضمن برنامج دورة مهرجان أبو ظبي السينمائي لهذا العام.
وتشارك النجمة السينمائية المصرية لبلبة ومعها الممثل خالد أبو النجا في حفل افتتاح فيلم quot;فيللا 69quot;، لأيتن أمين، في عرضه السينمائي العالمي الأول.
وتشمل قائمة ضيوف المهرجان أسماء مخرجين عرب يحضرون مع إنتاجاتهم السينمائية ضمن مسابقات المهرجان، إذ سيقدم المخرج الجزائري مرزاق علواش جديده quot;السطوحquot;، وعلى هامش العرض سيقلد صاحب quot;عمر قتلته الرجولةquot; (1976) جائزة مجلة فاراييتي كأفضل مخرج في الشرق الأوسط لهذا العام. كما يشارك المخرج العراقي محمد جبارة الدراجي بجديده quot;تحت رمال بابلquot;، والمخرج المصري أحمد عبد الله مع quot;فرش وغطاquot;، ومواطنته أيتن أمين مع quot;فيللا 69quot;.
فيما يحضر المخرج التونسي فريد بوغدير صاحب quot;عصفور السطح (حلفاوين)quot;، ومواطنته مفيدة تلاتلي برفقة تحفتها quot;صمت القصورquot;، والعراقي عدي رشيد مع quot;غير صالح للعرضquot; ضمن مشاركتهم في برنامج quot;الفيلم الأول: مختارات من الأعمال الروائية الأولى لمخرجين عربquot;. فيما يقدم اللبناني محمد سويد فيلمه quot;بلح تعلق تحت قلعة حلبquot; والعراقي قاسم عبد quot;همس المدنquot; ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة. كما سيشارك في الدورة السابعة المخرجان الكرديان هينر سليم مع عمله quot;بلادي الحلوة.. بلادي الحادةquot; وهشام زمان بفيلم quot;قبل سقوط الثلجquot;.
سينما بوليوود
وعلى هامش الإحتفاء بمئوية السينما الهندية سيكون المهرجان والجمهور على موعد مع عدد من نجوم السينما الهندية الفاعلة والمميزة، من بينها عرفان خان الذي اكتسح هوليوود وبوليوود على حد سواء، وسيعرض المهرجان من بطولته فيلم quot;قصةquot;. من المخرجين، يحضر ريتشي مهتا صاحب quot;سيدهارثquot;، وأبارنا سن مخرجة quot;صندوق المجوهراتquot; صحبة الممثلة موشومي شاترجي.
وكجزء من برنامج خاص للإحتفاء بـمئوية quot; السينما الهنديةquot; ، سيقدم المخرجان جانو باروا و أم. أس. ساتيو فيلميهما quot;الكارثةquot; وquot;الرياح الحارقةquot; تباعاً. في حين يحضر أشوك أمريتراج منتج فيلم ليلة الإفتتاح، quot;حياة الجريمةquot; عرض الفيلم ويشارك في واحدة من فعاليات مهرجان أبوظبي السينمائي quot;حوارات في السينماquot;.
ويتقدم المواهب الإخراجية العالمية التي تحضر دورة مهرجان أبو ظبي السينمائي لهذا العام مخرج فيلم quot;فصل من حياة جامع خُردَةquot; دانيس تانوفيتش الحائز جائزة الأوسكار، ومخرجة فيلم quot;بلquot; البريطانية أمّا أسانتي، ومن الصين يحضر المخرج جا جانكي صاحب العمل الرائع quot;لمسة الخطيئةquot;، ومخرجة فيلم quot;في الحياة الواقعيةquot; بيبان كدرن حاملة وسام الإمبراطورية البريطانية وصاحبة لقب quot;بارونةquot; التي حصلت عليه في العام 2012.
كما يحضر المخرج الفائز بجائزة الدب الفضة في مهرجان برلين السينمائي لهذا العام الكازخستاني أمير بايغازين صاحب quot;دروس في التناغمquot;. ومن إيطاليا المخرج جيانفرانكو روسي الفائز بجائزة الأسد الذهب في مهرجان فينسيا الأخير عن فيلمه الوثائقي quot;طوق غرا المقدسquot;.
ومن فرنسا تحضر المصممة والمنتجة أنييس تروبليه، المعروفة باسم أنييس بي، والتي أنتجت عدداً من الأفلام من بينها فيلم quot;تقاطعات الربيعquot; لهارموني كورين، قبل تحولها الى الإخراج عبر باكورتها quot;اسمي همممممquot; المدرج ضمن عروض هذه الدورة.
وعلى صعيد المنتجين المعروفين، سيحضر منتج فيلم quot;فصل من حياة جامع خردةquot; سيدوميوير كولير، وأوبيرتو بازوليني منتج quot;فول مونتيquot;(1997) الذي رشح الى عدد من الجوائز من بينها الأوسكار ويعرض المهرجان أحدث أعماله كمخرج، quot;حياة ساكنةquot;.
وينضم إلى قائمة المنتجين الحضور المصري محمد حفظي منتج اثنين من أفلام المهرجان، quot;فيللا 69quot; وquot;فرش وغطاquot;، والأميركية كاثرين دوسارت الفيلم الوثائقي quot;الصورة الناقصةquot; للمخرج الكمبودي المعروف ريتي بان والذي حاز هذا العام الجائزة الأولى لمسابقة quot;نظرة ماquot; في مهرجان كان السينمائي.
كما تشارك الممثلة الصينية تاو زياو بفيلم quot;لمسة الخطيئةquot;، والنجم الفيليبني يوجين دومينغو بـquot;حكايات الحلاقquot;، وغولشيفتي فراهاتي وقرقماز أرسلان بطلا فيلم quot;بلادي الحلوة..بلادي الحادةquot;، والنجمة الصاعدة لور دي كليرمونت-تونير quot;زرافاضةquot;، وغاغيو مباثارو روو وسام ريد أبطال فيلم quot;بلquot;، إضافة الى النجم الفرنسي اللامع لوي غاريل بطل فيلم quot;غيرةquot;. وقد توقف عدد كبير من النجوم على السجادة الحمراء لالتقاط الصور وعرض أزيائهم الجديدة.