يفتتح اليوم الخميس مهرجان أبوظبي السينمائي بدورته السابعة، بحضور كوكبة من النجوم والمخرجين والمنتجين من مختلف أصقاع العالم، يعرضون ما يفخرون به من إنتاج سينمائي.



لندن: ابتداءً من اليوم الخميس، تستضيف أبوظبي نجوم السينما العالمية والأسماء الرائدة في افتتاح دورة مهرجان أبوظبي السينمائي السابعة، إلى جانب مواهب جديدة، يتشاركون لحظات العز فوق السجادة الحمراء، قبل حضور عروض أفلامهم، ما يمنح محبي السينما فرصة لقاء نجومهم المفضلين.‬

افتتاح قوي
فيلم افتتاح الدورة السابعة هو quot;حياة الجريمةquot; في عرض أول في الشرق الأوسط، بحضور مخرجه دانييل شيكتر، والممثل مارك بوني جونيور، لمشاركة جمهور الإفتتاح والإجابة عن أسئلتهم، من خلال حوار مباشر بعد الفيلم.‬‬ ويشهد الإفتتاح ايضًا حضور الممثل الأميركي فورست ويتكر، الذي اشتهر بتجسيده شخصية الدكتاتور الأوغندي عيدي أمين دادا في فيلم quot;آخر ملوك اسكتلنداquot; في العام 2006، والذي ظهر في أفلام تعد تحفًا سينمائية، مثل quot;لعبة بكاءquot; (1992)، و quot;يطفو الأملquot; (1998) وquot;الابنة الأولىquot; (2004). وسيكرمه المهرجان بجائزة اللؤلؤة السوداء للإنجاز المهني، بالتعاون مع جيجر-لوكولتر والممثلة القديرة هيام عباس، التي ستحضر بدورها عرض فيلم quot;سلام بعد الزواجquot; في عرضه العالمي الأول.‬‬‬‬
وتحضر المهرجان أسماء عربية لامعة بينها ميرفت أمين وهند صبري وأحمد عز وباسل خيَاط وإياد نصَار وكندة علَوش وعابد فهد ومنال خضر ونسرين طافش، فيما تشارك النجمة السينمائية المصرية لبلبة، ومعها الممثل خالد أبو النجا في حفل افتتاح فيلم quot;فيلا 69quot; لأيتن أمين، في عرضه العالمي الأول.
وإلى جانب المشاهير، يحضر الممثل الشاب صالح بكري، الذي لعب أدوارًا لامعة في فيلمي quot;زرافاضةquot; وquot;سالفوquot;، اللذين سيعرضان في دورة هذا العام، إلى جانب النجم السينمائي الصاعد آسر ياسين، الذي اشتهر بدور البطولة في فيلم quot;فرش وغطاquot;. ويقدم الممثل عبد المنعم شويات فيلم quot;بستاردوquot;، ويحضر الممثل سمير قحطان مع فيلمي quot;تحت رمال بابلquot; وquot;غير صالح للعرضquot;.
ميدان المخرجين
يحضر المهرجان مخرجون عرب لامعون مع إنتاجاتهم السينمائية، ويشاركون في مسابقات المهرجان. يقدم المخرج الجزائري مرزاق علواش فيلمه الجديد quot;السطوحquot;، وسينال جائزة مجلة فاراييتي كأفضل مخرج في الشرق الأوسط لهذا العام. كما يحضر المخرج العراقي محمد جبارة الدراجي حاملًا فيلمه الجديد quot;تحت رمال بابلquot;، والمخرج المصري أحمد عبد الله بفيلمه quot;فرش وغطاquot;، وأيتن أمين مع quot;فيلا 69quot;.
ويحضر المخرج التونسي فريد بوغدير، صاحب quot;عصفور السطحquot;، والتونسية مفيدة تلاتلي مع فيلمها quot;صمت القصورquot;، والمخرج العراقي عدي رشيد بفيلمه quot;غير صالح للعرضquot;، ليشاركوا في مسابقات المهرجان، في باب quot;الفيلم الأول:مختارات من الأعمال الروائية الأولى لمخرجين عربquot;.
ويقدم اللبناني محمد سويد فيلمه quot;بلح تعلق تحت قلعة حلبquot;، والعراقي قاسم عبد يقدم فيلمه quot;همس المدنquot; ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة. ويشارك أيضًا المخرجان الكرديان هينر سليم مع فيلمه quot;بلادي الحلوة.. بلادي الحادةquot;، وهشام زمان مع فيلمه quot;قبل سقوط الثلجquot;.‬‬
من العالم
ومن المواهب الإخراجية العالمية التي تحضر دورة مهرجان أبو ظبي السينمائي هذا العام دانيس تانوفيتش، مخرج فيلم quot;فصل من حياة جامع خُردَةquot;، و أمّا أسانتي، مخرجة فيلم quot;بلquot;. ومن الصين يحضر المخرج جا جانكي صاحب quot;لمسة الخطيئةquot; ، و بيبان كدرن مخرجة فيلم quot;في الحياة الواقعيةquot;، والمخرج الكازخستاني أمير بايغازين صاحب quot;دروس في التناغمquot;، الفائز بجائزة الدب الفضة في مهرجان برلين السينمائي لهذا العام.
من إيطاليا، يحضر المخرج جيانفرانكو روسي الفائز بجائزة الأسد الذهبي في مهرجان فينسيا الأخير عن فيلمه الوثائقي quot;طوق غرا المقدسquot;. ومن فرنسا، تحضر المنتجة أنييس تروبليه، والتي أنتجت quot;تقاطعات الربيعquot; لهارموني كورين قبل تحولها الى الإخراج، عبر فيلمها الأول quot;اسمي همممممquot;.
ويحيي المهرجان مئوية السينما الهندية، فيلتقي الجمهور عددًا من نجوم السينما الهندية، مثل عرفان خان الذي يعرض المهرجان فيلم quot;قصةquot; الذي يقوم ببطولته. ويحضر المخرج الهندي ريتشي مهتا، صاحب quot;سيدهارثquot;، وأبارنا سن مخرجة quot;صندوق المجوهراتquot;. كما يقدم المخرجان جانو باروا و أم. أس. ساتيو فيلميهما quot;الكارثةquot; وquot;الرياح الحارقةquot;، في حين يحضر أشوك أمريتراج، منتج فيلم quot;حياة الجريمةquot; عرض الفيلم.