أعلنت جوائز مسابقتي افلام الإمارات والأفلام الدولية القصيرة خلال مهرجان ابو ظبي السينمائي، كما سيتم الليلة quot;الخميسquot; الكشف عن أسماء الفائزين بجوائز الأفلام الطويلة في مسابقات المهرجان الرئيسية.


أبوظبي:أعلن مهرجان أبوظبي السينمائي في حفل ضخم بفندق قصر الإمارات بالعاصمة الإماراتية أبوظبي ليلة أمس الأربعاء أسماء الفائزين بجوائز مسابقتي أفلام الإمارات والأفلام الدولية القصيرة. وفاز فيلم quot;بدونquot; للكاتب محمد الإبراهيم بالجائزة الأولى في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة. كما فاز فيلم quot;لا أفهمquot; للمخرجة نورة الزرعوني بالجائزة الأولى في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة للطلاب. أما quot;أبجديات الأبوةquot; للمخرج حمد العور فقد فاز بالمركز الأول في مسابقة أفضل فيلم إماراتي. هذا وسيتم الليلة quot;الخميسquot; الإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز الأفلام الطويلة في مسابقات المهرجان الرئيسية.
وكانت مسابقة أفلام الإمارات هذا العام قد استقبلت أكثر من 40 فيلمًا من دول مجلس التعاون الخليجي، شاهدتها لجنة تحكيم برئاسة المخرج والكاتب الجزائري أحمد راشدي وعضوية كل من عدي رشيد، طالب الرفاعي، حافظ عبدالله، وفاضل المهيري. أما المسابقة الدولية للأفلام القصيرة فعرضت 20 فيلمًا وترأس لجنة تحكيمها المخرج السوري محمد ملص، وضمت اللجنة في عضويتها كلاً من ماتيو داراس وهالة خليل وجنلي هالوند وخالد المحمود.
نتائج
وجاءت النتائج التفصيلية لمسابقتي أفلام الإمارات والأفلام الدولية القصيرة كما يلي:
مسابقة أفلام الإمارات
تكونت لجنة تحكيم مسابقة أفلام الإمارات (برعاية دولفين للطاقة)، من كل من أحمد راشدي من الجزائر رئيسًا، والأعضاء فاضل المهيري من الإمارات، وعدي رشيد من العراق، وطالب الرفاعي من الكويت وحافظ عبد الله من قطر.
في الأفلام الروائية القصيرة، فاز بالجائزة الأولى quot;30 ألف درهم إماراتيquot; فيلم quot;بدونquot; للكاتب محمد الإبراهيم. وبالجائزة الثانية quot;25 ألف درهمquot; فيلم quot;مع الزمنquot;، للمخرج ملاك قوته. وبجائزة لجنة التحكيم الخاصة quot;25 ألف درهمquot; فيلم quot;أبجديات الأبوةquot;، للمخرج حمد العور.
وفي الأفلام الروائية القصيرة للطلاب، فاز بالجائزة الأولى quot;20 ألف درهمquot; فيلم quot;لا أفهمquot; للمخرجة نورة الزرعوني، وبالجائزة الثانية quot;15 ألف درهمquot; فيلم quot;مرآةquot;، للمخرجة أميرة ماضي. وبالجائزة الثالثة quot;10 آلاف درهمquot; فيلم quot;الحزنquot; للمخرجة أمنية العفيفي.
وفي الأفلام الوثائقية القصيرة، فاز بالجائزة الأولى quot;30 ألف درهمquot; فيلم quot;إطعام خمسمئةquot;، للمخرجين رافد الحارثي وري حداد. وبالجائزة الثانية quot;25 ألف درهمquot;فيلم quot;تمساحquot; من إخراج لطيفة الدرويش وروضة المغيصب. وفاز بجائزة لجنة التحكيم quot;25 ألف درهمquot; فيلم quot;بدرquot; من إخراج لطيفة الدرويش وماريا أسامي وسارة السعدي.
وفي الأفلام الوثائقية القصيرة للطلاب، فاز بالجائزة الأولى quot;20 ألف درهمquot; فيلم quot;وهقةquot; للمخرجة ريم المقبالي. وبالجائزة الثانية quot;15 ألف درهمquot; فيلم quot;الفن الصامتquot; من إخراج هنا مري. وبالجائزة الثالثة quot;10 آلاف درهمquot; فيلم quot;ضد الريحquot; للمخرجة عائشة عبدالله.
وفاز بجائزة أفضل فيلم إماراتي quot;25 ألف درهمquot; فيلم quot;أبجديات الأبوةquot; للمخرج حمد العور. وحصل على جائزة أفضل تصوير quot;10 آلاف درهمquot; فيلم quot;مرآةquot;، من تصوير حمدة القبيسي. كما حصل على جائزة أفضل سيناريو quot;10 آلاف درهمquot; فيلم quot;بدونquot; للكاتب محمد الإبراهيم.
مسابقة الأفلام القصيرة
تكونت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، من كل من محمد ملص من سوريا رئيسًا، والأعضاء هالة خليل من مصر، وجنلي هالوند من الدنمارك، وخالد المحمود من الإمارات، وماتيو داراس من فرنسا.
وفي مسابقة الأفلام القصيرة، فاز بجائزة أفضل فيلم روائي quot;25 ألف درهمquot; فيلم quot;اليقينquot; من إخراج أنا بودانوفا من روسيا. وبجائزة أفضل فيلم من العالم العربي quot;20 ألف درهمquot; فيلم quot;رغم أني أعرف أن النهر جافquot; للمخرج عمر روبرت هاملتون من فلسطين، مصر، قطر. وفاز بجائزة أفضل فيلم وثائقي quot;20 ألف درهمquot; فيلم quot;النهار يقهر الليلquot; من إخراج جان غابرييل بيريو من فرنسا.
ونال جائزة أفضل فيلم تحريك quot;20 ألف درهمquot; فيلم quot;واقع 2.0quot;، من إخراج فيكتور أوروزوكو راميريز quot;ألمانيا، المكسيكquot;.
وحصد جائزة أفضل منتج quot;10 آلاف درهمquot; سعيد حاميش للفيلم quot;زكرياquot; للمخرجة ليلى بوزيد (فرنسا، تونس). وحصل على جائزة أفضل منتج من العالم العربي quot;10 آلاف درهمquot; جابر دبزي للفيلم quot;الأيام الماضيةquot;، للمخرج كريم موسوي من الجزائر.
ومن جهته، قال مدير مسابقة quot;أفلام الإماراتquot; المخرج الإماراتي صالح كرامة العامري خلال كلمته بالحفل إن quot;هذا اليوم مفصلي في تاريخ مسابقة أفلام الإمارات... ويستحق أن نفخر به جميعًا ونعتبره يومًا مهما... لقد ظلت المسابقة نيرة وساطعة يسمو نورها ويتألق باستمرار، ومن هنا وجدنا كل هؤلاء المخرجين منسجمين في إخراج فيلم لهمquot;.
وأضاف أن quot;صناعة أي فيلم تقوم على عاتق الشباب ورؤاهم، وأي منجز نفكر فيه هو في الأخير منجز إبداعي نشترك فيه جميعًا... ومن هذه المسابقة سيحقق كل منا حلمه بأن نصنع فيلمًا يواكب ما صنعه الآخرون.. ومن خلال الإرادة والبحث المستمرين سنحقق غايتنا هذه، فالفيلم هو إحساس ينطلق من مشاعر الإنسان نفسه ومن إحساسه بأهمية ما يفعلquot;.