سيدني: حياة الشاعرة الكندية بولين جوهانسون التي روتها الكاتبة مارغريت أتوود في كتابها quot;بولينquot; تتحول على يد المؤلف الموسيقي توبين ستوكيس إلى عملٍ أوبرالي.
تطرُق الكاتبة الكندية مارغريت أتوود الفائزة بجائزة أمير أستورياس الإسبانية للأدب في 2008، ولأول مرة، باب عالم الأوبرا من خلال quot;بولينquot;، العمل المستلهم من كتاب لها عن حياة الشاعرة الكندية بولين جوهانسون. وتقوم بتجسيد شخصية الشاعرة بولين في هذا العمل، الذي تشرف عليه أوبرا مدينة فانكوفر، مغنية الأوبرا جوديث فورست، التي ستترجم موسيقى المؤلف الكندي توبين ستوكيس غناءاً، بينما ستتكفل أتوود بكتابة النص.
نصّ يتناول، وبإسلوبٍ غير تقليدي، السنوات الأخيرة من حياة الشاعرة الكندية بولين جوهانسون (1861 ndash; 1913)، إبنة رئيس قبيلة موهوك، وأم إنكليزية متدينة. توفيت في فانكوفر بسبب مرض سرطان الثدي، وأحرقت شقيقتها جزءاً كبيراً من رسائلها، الأمر الذي حال دون التعرّف أكثر على شخصيتها الحقيقية، والتي وصفتها أتوود في لقاءٍ صحفي بأنها شخصية quot;حققت الكثير من الأشياء، تلك التي لم يتمكن غيرها من الشعراء تحقيقها. أن تأريخ هذه الشاعرة حافل بحكاياتٍ مرعبة، وسفكٍ للدماءquot;.
وفي حديثٍ لرئيسة أوبرا مدينة فانكوفر نورا كيلي، خلال عرضها لبرنامج الموسم المقبل، قالت quot;نحن فخورون بعرض بطولة أوبرا جديدة لجوديث فورست. ويشرّفنا أن نقدّم لها هذه الهدية الثمينة. وأن الثلاثي المبدع فورست، وأتوود، وستوكيس، يعكس إمكانات لا مثيل لها. ويحتضن أوبرا (بولين) ثلاثة من ألمع الفنانين في كنداquot;. وينضم إليهم أيضاً مدير المسرح الكندي نورمان آرمور، الذي سيوقع الإنتاج الأوبرالي الجديد، حيث يكلف حوالي 300.000 دولار.
ومارغريت إلينور أتوود، كاتبة وشاعرة وناقدة أدبية، وناشطة في المجال النسوي والأجتماعي. ولدت في 18 أكتوبر/ تشرين الثاني 1939، في أوتاوا، أنتاريو بكندا.
أصدرت أتوود أكثر من 40 عملاً أدبياً ما بين القصة والرواية، بالإضافة إلى الشعر (15 مجموعة شعرية)، والمقالات النقدية، وكتب الأطفال. ومن أشهر رواياتها quot;المرأة الصالحة للأكلquot; 1969، وquot;الخيمةquot; 2006. وترجمت أعمالها إلى أكثر من 35 لغة.
فازت مارغريت أتوود بجائزة البوكر عام 2000 عن روايتها quot;القاتل الأعمىquot;، بعد أن رشحت لها أربع مرّات قبل ذلك.