دبي ملتقى صناع السينما من الشرق والغرب، لذا وقع الخيار عليها لتستضيف أول قمة للابداع السينمائي، يومي 5 و6 كانون الأول (ديسمبر) القادم، ليبحث المشاركون فيها عن نوعية متطورة من أدوات الصناعة السينمائية المبدعة.


دبي: أعلنت مؤسسة مركز السينما الجديدة أن أول قمة من نوعها للإبداع السينمائي ستقام في دبي في الخامس والسادس من كانون الأول (ديسمبر) القادم، بحضور نخبة من نجوم السينما العالمية، ومن خبراء وتقنيين من وادي سيليكون، ومن أكاديميين وصنّاع السينما المشهورين.

وستشهد القمة أيضًا عقد سلسلة من الندوات التفاعلية للتعرف على أحدث التقنيات المتخصصة في صناعة السينما، إذ تركز قمة الابداع السينمائي في دورتها الأولى على مستقبل صناعة الفن السابع، من خلال رصد المتغيرات المتوقعة.

نجوم مشاركون

يشارك في تنظيم قمة الابداع السينمائي كل من مؤسسة مركز السينما الجديدة، ومهرجان دبي السينمائي الدولي، وشركة ناسيبا، وتقام القمة قبل انطلاق فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي.

سيتحدث خلال القمة نجوم في صناعة السينما، أمثال ألفي راي سميث، الشريك المؤسس لشركة بيكسار، والممثل ستيفين لانج الحاصل على جوائز عديدة في مجال تقنيات صناعة السينما، والذي أدى أدوارًا سينمائية تعتبر علامات فارقة في صناعة، وديفيد لايند رئيس مجلس إدارة شركة لافا بير فيلمز، والذي كان في السابق رئيسًا لشركة يونيفيرسال بيكتشرز العملاقة ولشركة فوكس فيتشرز.

وحول مشاركته في هذه القمة، قال سميث: quot;لقد كانت لي إسهاماتي السابقة في صياغة شكل السينما كما نراها اليوم، وأردت عبر هذه المشاركة أن أساهم في تحديد شكل السينما مستقبلًاquot;.

التقنية أساسية

تساهم التقنية في تغيير كافة جوانب صناعة السينما من حيث التكاليف والانتاج، مرورًا بالتوزيع وحتى خبرة المشاهدة. فما نشهده اليوم من تطور في هذا المجال، وكذلك الدور الأساسي الذي يلعبه الحاسوب في مجال صناعة السينما، لا يشكل إلا جزءًا ضئيلًا مما هو متوقع من التقنيات الحديثة، إذ ستتأثر صناعة السينما بالكثير من العوامل التي تتعدى شركات الإنتاج والمخرجين ودور العرض.

فيوجد الآن شركات برمجيات تساهم فعليًا في تأسيس حقبة جديدة من صناعة المؤثرات البصرية، وكذلك شركات الاتصالات التي تسعى للحصول على حصة أكبر من التوزيع، بالإضافة إلى ألعاب الفيديو التي تتداخل مع تجربة مشاهدة الأفلام بعدة طرق.

التزام بتطوير السينما

وتناول عبدالحميد جمعة، رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي، قمة الابداع السينمائي القادمة، فقال: quot;تشهد الساحة السينمائية اليوم تحولات جذرية في النظام المتكامل لصناعة السينما، ونستطيع الآن رؤية هذه المتغيرات بوضوح تام، من خلال النمو المتسارع في صناعة السينما عبر المنطقةquot;.

أضاف: quot;أصبح من الضروري اليوم توفير مثل هذه النوعية المتطورة من أدوات صناعة السينما، حتى نتمكن من الوصول إلى أهدافنا وتحقيق النجاح الفني وكذلك التجاري، ونحن سعداء باستضافة هذه القمة الأولى من نوعها بمشاركة مؤسسة مركز السينما الجديدة وشركة ناسيبا، وذلك قبل انطلاق فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته العاشرةquot;.

وختم قائلًا: quot;نحن عازمون على جعل القمة مناسبة سنوية تؤكد التزامنا بتطوير صناعة السينماquot;.

دبي الملتقى

من جهته، رأى جون ديفيس، رئيس مؤسسة مركز السينما الجديدة، أن صناعة السينما تمر بمرحلة تشهد الكثير من التغيرات الجذرية، quot;وتأتي قمة الابداع السينمائي في محاولة لرصد تلك المتغيرات، والتعرف على شكل مستقبل صناعة السينما، في ظل هذا التطور الهائل في التقنيات الحديثة، ونحن متحمسون لعقد القمة في دبي، تلك المدينة التي تجسد روح الابداع، وقد أكد الكثيرون أن القمة ستكون حدثًا استثنائيًا على كافة المستوياتquot;.

وأعرب نيكولاس واطسون، مدير شركة ناسيبا، عن سعادته بعقد القمة في دبي. قال: quot;لا تعتبر دبي فقط سوقًا واعدة في مجال صناعة السينما، إنما تلعب دورًا محوريًا في ترسيخ علاقتها بهذا الحقل الابداعي العالمي، ما يجعلها المكان الأمثل لصناعة السينما، فضلًا عن موقعها الجغرافي الرائع الذي سيتيح للمبدعين وصنّاع السينما والمنتجين من الشرق والغرب الالتقاء والتعارفquot;.