كينغداو (الصين): بحضور حفنة من النجوم الاميركيين والاسيويين اطلقت المجموعة الصينية quot;واندا غروبquot; مشروعها الطموح quot;مدينة السينماquot; في كينغداو حيث تطمح الى انتاج بعد فترة حوالى مئة فيلم سنويا فيما تطمح لمنافسة هوليوود. وبدأ بناء هذا المجمع الضخم على مساحة 376 هكتارا من بينها 200 هكتار موجهة الى الانتاج السينمائي مطلع السنة الجالية على ان يبدأ العمل فيها اعتبارا من العام 2016 فقط.
وقال رئيس مجموعة quot;وانداquot; وانغ جيانلين خلال مراسم افتتاح ضخمة في مدخل الموقع الاحد ان quot;المدينة الشرقية للسينماquot; البالغة استثماراتها الاجمالية 50 مليار يوان (6,1 مليارات يورو) quot;هي مشروع اساسي لتطبيق السياسة الوطنية الهادفة الى جعل الصين قوة ثقافيةquot;. وصنف وانغ اغنى رجل في الصين في قائمة نشرتها مطلع ايلول/سبتمبر مجلة quot;فوربزquot;.
وتقع مدينة السينما في كينغداو المدينة الساحلية (شرق) بين التلال الصخرية والساحل وهي ستضم 20 استديو بينها quot;اكبر استديو في العالمquot; بالغة مساحته 10 الاف متر مربع. وقد ابرمت مجموعة quot;وانداquot;، quot;اتفاقات تمهيديةquot; لضمان تصوير حوالى 30 فيلما اجنبيا في مدينة السنيما في السنة. وقد حضر من النجوم الاجانب نيكول كيدمان وليوناردو دي كابريو وجون ترافولتا وايوان ماكغريغور وكاثرين زيتا جونز. وحضرت كذلك شيريل ايزاك رئيسة اكاديمية فنون السينما وعلومها التي تمنح جوائز الاوسكار في لوس انجليس سنويا.
وستضم المدينة فسحة كبيرة مكرسة للجمهور ومتحف شمع ومركز معارض يضم قاعة عرض تتسع لثلاثة الاف مقعد ومتنزها ترفيهيا فضلا عن مركز تجاري وسلسلة من سبعة فنادق.
ومجموعة quot;وانداquot; هي اكبر مالك لقاعات السينما في العالم ويراوح نشاطها بين العقارات والبيع بالمفرق