نصر المجالي:&نعت مملكة البحرين القامة الثقافية والأدبية الكبيرة، الشاعر الكبير عبدالرحمن رفيع، الذي توفي بعد معاناة مع المرض عن عمر ناهز الـ 79 عاماً يوم الثلاثاء.
&
ويعد الشاعر الراحل من أهم الأسماء الشعرية سواء على مستوى الساحة الأدبية والإعلامية البحرينية أو الخليجية والعربية، وله اصدارات عديدة، كما فاز بمجموعة من الجوائز الأدبية ومنها الجائزة الاولى لمسابقة (هنا البحرين).
&
وللشاعر عبدالرحمن رفيع باع طويل في الساحة الشعرية في مملكة البحرين، حيث أصدر في مسيرته الشعرية 9 مجموعات شعرٍ فصيحة وعامية، أهمها: "أغاني البحار الأربعة، الدوران حول البعيد، ولها ضحك الورد، ديوان الشعر الشعبي، ديوان الشعر العربي، أولها كلام، كما كان يتبوأ موقعاً مرموقاً في المنطقة الخليجية، لمزاوجته بين الفصيح والعاميّ في الشعر.
&
قصائد كاريكاتيرية&
&
واشتهر رفيع بالعديد من القصائد العامية الكاريكاتيرية، مثل قصائد "الله يجازيك يا زمان" ، "زمان المصخرهْ"، و"أمي العودة"، و"البنات"، وذهبت بعض جمله الشعرية أمثالاً يتداولها أبناء بلدان الخليج العربي، وهو ما جعل منه شاعر محببًا على المستوى الخليجي.
&
كما شارك الشاعر الراحل، حسب تقرير لوكالة أنباء البحرين، بالعديد من الأمسيات الشعرية، ومنها امسيات شعرية بالقاهرة وبمهرجان هلا فبراير وأمسية اتحاد الطلبة الكويتي فرع أميركا وغيرها الكثير وله العديد من المقابلات التلفزيونية والإذاعية وشغل عدداً من المناصب الرسمية.
&
والشاعر الفقيد عبدالرحمن رفيع من مواليد المنامة عام 1936، وبعد إنهائه الثانوية في البحرين، اتجه لدراسة الحقوق في جمهورية مصر العربية، وبعد عودته عمل معلمًا لفترة ثم عمل لسنواتٍ طويلة في وزارة الدولة للشؤون القانونية، قبل انتقاله إلى وزارة الإعلام مراقباً للشؤون الثقافية.&
&
مورثًا العرب فن الابتسام
الموت يخطف عبد الرحمن رفيع من موقعه الشعري الرفيع
&

د. رفيع من أهم الأسماء الشعرية سواء على مستوى الساحة الأدبية والإعلامية البحرينية أو الخليجية والعربية، وله اصدارات عديدة، كما فاز بمجموعة من الجوائز الأدبية ومنها الجائزة الاولى لمسابقة (هنا البحرين).

كما شارك الشاعر الراحل بالعديد من الأمسيات الشعرية ومنها امسيات شعرية بالقاهرة وبمهرجان هلا فبراير وأمسية اتحاد الطلبة الكويتي فرع أميركا وغيرها الكثير وله العديد من المقابلات التلفزيونية والإذاعية وشغل عدداً من المناصب الرسمية. ويحتلّ الشاعر البحريني عبد الرحمن رفيع موقعاً مرموقاً في المنطقة الخليجية، لمزاوجته بين الفصيح والعاميّ في الشعر. وقد اشتهر بآحاد من القصائد العامية الكاريكاتيرية، مثل قصيدة (الله يجازيك يا زمان) التي تشرّح المجتمع وتتهكم على الغلاء الفاحش، وكذلك قصائد (زمان المسخره)، و(أمي العوده) و(البنات). وذهبت بعض جمله الشعرية أمثالاً يتداولها سكان الخليج العربي. وهو ما جعل منه شاعر محافل مطلوباً في المناسبات على المستوى الإقليمي الخليجي".

ولد الشاعر في&المنامة عام 1936.&أنهى تعليمه الابتدائي والثانوي بالبحرين، ثم التحق بكلية الحقوق - جامعة القاهرة. وكان يعمل مراقباً للشؤون الثقافية بوزارة الإعلام البحرينية.&أصدر 9 مجموعات شعرٍ فصيحة وعامية،&من بينها:&"الدوران حول البعيد، ولها ضحك الورد، ديوان الشعر الشعبي، ديوان الشعر العربي".&فاز بمجموعة من الجوائز منها الجائزة الأولى في مسابقة (هنا البحرين) الأدبية. هنا نص قصيدة له مشهورة.

رثاء&
&
وإلى ذلك، رثى شعراء البحرين، زميلهم وعميدهم عبدالرحمن رفيع، بعد مشوار كبير وطويل من الإنجازات الشعرية سواء على الصعيد المحلي أو العربي، ونقلت وكالة أنباء البحرين عن هؤلاء الشعراء ردات فعلهم على رحيل رفيع.
&
رثاه المشاهير وترحمت عليه العامة
تويتر سجل عزاء للشاعر عبدالرحمن رفيع
&
&
وقال الشاعر علي عبدالله خليفة إن البحرين فقدت شاعراً يعتبر من أهم رواد الحركة الشعرية الفكاهية في مملكة البحرين، والوطن العربي، وقال "سوف نفتقد جديد شعر التيار الفكاهي الذي تميز به، وقد استطاع الشاعر رفيع تكوين قاعدة جماهيرية كبيرة جدًا من خلال روح الفكاهة التي كانت تحتويها أبياته الشعرية باللهجة العامية"، مشيرًا إلى ان الشاعر رفيع أبدع كذلك في قصائد اللغة الفصحى، داعيًا الله أن يرحم الشاعر عبدالرحمن رفيع وأن يسكنه فسيح جناته.

حالة بكاء&
&
من جانبها، أكدت الشاعرة هنادي الجودر أن "الشعر البحريني اليوم في حالة من البكاء على رحيل الشاعر القدير عبدالرحمن رفيع، فقد فقدت البحرين والوطن العربي قامة شعرية نادرة، فمع رحيل هذا الشاعر الكبير أعتقد من الصعب التعبير عن الحزن الكبير الذي بداخلنا، فببالغ الحزن والأسى نعزي أنفسنا ونعزي شعراء البحرين وذويه، وإنا لله وإنا إليه لراجعون".
&
أما الشاعر حسن كمال الذي سبقت دموعه كلماته، بدأ كلماته بأن في هذا المصاب الجلل تعجز الكلمات عن التعبير، فالأفكار تتصدع داخل رأسه، "فإن فقداننا لهذا الشاعر أمر ليس بسهل، فالأعزاء لا تستطيع أن نرثيهم".
&
وأضاف الشاعر كمال وهو في طريقة لوداع الشاعر عبدالرحمن رفيع إلى مثواه الأخير قائلا: "أعجز عن رثائك، فأنت المداوي عن شقائك، هنا الأحباب قد ناموا، فنم معهم بشوق أشعارك لتنعشهم، لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى".
&
نادر الوجود&
&
ومن جانبه، أكد الشاعر يونس سلمان أن الساحة الشعرية فقدت خامه شعرية نادرة الوجود، فالراحل من المدارس الشعرية التي تعلمنا منها الكثير, فقد جمع الراحل بين مدرسة الشعر الفصيح والمدرسة الشعرية الدارجة التي استطاعت أو توصله لقلوب الناس، وذلك من خلال حس الفكاهة والبساطة التي كان يمتلكها، داعيًا الله ان يرحم الشاعر الكبير عبدالرحمن رفيع وأن يتقبله بواسع رحمته.
&
وقالت الشاعرة فوزية السندي قائلة: "إننا فقدنا شاعرًا عظيمًا بشعره، وعظيمًا بمحبته، وعظيمًا بتواضعه، وعظيمًا بابتسامته الدائمة، والراحل رفيع من الشعراء الصادقين والمؤثرين على تاريخ الساحة الشعرية في مملكة البحرين، وقد تمكن الشاعر أيضًا من خلال بساطته الشعرية الوصول لقلوب الكثير من محبيه سواء على مستوى البحرين أو الوطن العربي, وداعًا شاعرنا الكبير عبدالرحمن رفيع".
&
وأكد الشاعر إبراهيم بوهندي، رئيس جمعية أسرة أدباء وكتّاب البحرين، أن رحيل الشاعر الكبير عبدالرحمن رفيع هو خسارة كبيرة للبحرين وأدباء البحرين، فهذا الشاعر له قيمته ومكانته الخاصة التي تفرد بها، وهو صاحب مدرسة نادرة وأدب مميز تعلم منه الكثير من الشعراء، وذلك من خلال خفة الدم التي استطاعت أن توصله لقلوب الكثير من محبيه.
&
وقال بوهندي إن "الشاعر رفيع رحل كجسد، ولكنه باقٍ من خلال إبداعاته وأشعاره، ونحن على أمل في الأجيال القادمة التي تعلمت من مدرسة الشاعر رفيع أن تخلق لنا مواهب جديدة تسير على خطى الشاعر الراحل عبدالرحمن رفيع، فإنا لله وإنا إليه لراجعون".
&
هنا نص قصيدة له مشهورة.

هذا زمان المسـخره

هذا زمان المسـخره
جوال ومشيه بفشخره في وسط السوق متبختره
والكحله في وسط العيون والشفايف زود محمره
والصدر تتعمد تفكه تخليه مفتوح ما تزره
هذا زمان المسخره هذا زمان المسـخره
*****
لو يسألها ذاك الفقير وين انتي رايحه يامره
جاه الجواب يبهدله وتقول كلام بيقهره
باروح السوق ابشتري فستان للحفله المزهره
وتروح الصاله كنها عروس مزينه ومعدله ومعطره
وما ترجع الا في الصباح وتشيل الزينه الساحره
هذا زمان المسخره هذا زمان المسـخره
*****
اخر الشهر تقبض الراتب وتروح المجمع وتبعثره
وتعير ذاك الفقير لو اني مثل غيري ما عشت واياك محسره
شوف فلانه وشوف علانه عايشين عيشه ميسره
فيلا جميله وسياره كشخه ماهو مثلك تركبني سياره مكسره
هذا زمان المسخره هذا زمان المسـخره
*****
لين استلمت ذاك التلفون تبمبع مثل البقره
واتحش في الناس هذا طويل وهذا قصير وحكيها كله مسخره
وفلانه اليوم مطلقه و فلان ماتت له مره
وكلامها أصلا ماله أساس بس هذره فاضيه وبربره
والوقت يسرع والهاتف يحسب أمواله تروح مهدره
هذا زمان المسخره هذا زمان المسـخره
*****
الله يرحم ذاك الزمان الحرمه فيه مستره
كانت تجلس ويا الاذان وتصلي لله وتشكره
وتدعي للناس الطيبين بنفس طيبه وطاهره
هذا زمان المسخره هذا زمان المسخره&
*****
مو مثل بنات هذا الزمن تركب ويا الأجنبي بيدها روج ومنظره
وقصت الشعر أخر موديل كأنها ديك منفوش جناحه وعرعره
والعبايه تحطها على الكتف حتى الشعر ما تستره
ولو تقول لها هذا حرام قالت كلامك كله دندره
كلامك كله ما يعني لي شي آنا فتاه متطوره
لا يخدعونج بأسم حضارة هالزمن آخرتها تالي المقبره
وآخر كلامي بالصلاة على النبي واياه العترة الطاهره