صدر عن وكالة المغرب العربي للأنباء، كتاب بالفرنسية لادريس اجبالي "وجوه من الصحافة المغربية"، معجم خاص بالصحافيين الذين بصموا المشهد الإعلامي المغربي... وهو "دراسة اجتماعية" و"تصنيف مهيكل" لرجال الصحافة المغربية، كما نوه، في توطئته للكتاب، مدير الوكالة السيد خليل الهاشمي الإدريسي،، مضيفا أن مؤلَّف "وجوه من الصحافة المغربية" عمل عميق يتماشى تماما مع المهام الجديدة للوكالة المتمثلة في مواكبة قطاع الإعلام من خلال المعرفة والخبرة والبحث. بل "عمل جبار"، معتبرا أن هناك مادة في هذا الكتاب لإنجاز "بحث اجتماعي حول الصحافي المغربي، وتصنيف علمي مهيكل لرجال الصحافة، ودراسة حول مساراتهم أو أطروحة جامعية حول تأثيرهم في الحياة المؤسساتية للبلاد، والتحول الديمقراطي أو النقاش العام".
من جهته، قال مؤلف الكتاب إن "الحديث عن الصحافي المغربي يشكل تحديا في حد ذاته. فهو يتحدث عن كل شيء، لكن لا أحد يتحدث عنه، حتى هو نفسه... باستثناء الإنتاجات المنشورة والصحافيين المعروفين، يحتاج الأمر إلى التحلي بالكثير من الذكاء لتقفي آثار الغالبية العظمى. إنها فجوة فادحة تسعى مبادرة وكالة المغرب العربي للأنباء إلى تضييقها".
الكتاب يقع في 493 صفحة من الحجم المتوسط، ويتناول سير ذاتية لـ 230 صحافيا بصموا المشهد الإعلامي والصحافة المغربية منذ الاستقلال.