الخطوط القطرية تنفي إبرام اتفاق مع اركيا الاسرائيلية

القدس

قالت شركة اركيا للطيران الاسرائيلية يوم الاربعاء انها وقعت اتفاق شراكة مع شركة الخطوط الجوية القطرية لكن الخطوط القطرية نفت إبرام اتفاق، وقالت اركيا ان الاتفاق سيسمح للاسرائيلين بالسفر من تل أبيب الى العاصمة الاردنية عمان على طائرات الشركة الاسرائيلية ثم السفر على طائرات الخطوط القطرية عن طريق الدوحة الى نحو 20 جهة أخرى في آسيا وافريقيا.

لكن مسؤولا كبيرا في الخطوط الجوية القطرية قال لرويترز في الدوحة "ننفي هذا .. لم نجر أي مباحثات مع هذه الشركة ولم يتم توقيع اتفاق."وكان الاتفاق سيكون أول صفقة من نوعها بين شركة طيران اسرائيلية وشركة خليجية.

وقال مسؤول حكومي قطري كبير "لست على علم بأي توقيع (لاتفاق) بين الخطوط القطرية واسرائيل" لكنه أضاف ان شركة أردنية تعمل وكيلا للخطوط الجوية القطرية ربما تكون وقعت إتفاقا من هذا النوع.

ولا ترتبط قطر بعلاقات دبلوماسية مع اسرائيل رغم وجود علاقات على مستوى منخفض، وقالت اركيا في بيان انه بمقتضى الاتفاق لا يحتاج الاسرائيليون الى تأشيرات لدخول منطقة الترانزيت في مطار قطر.

وأشارت الى انها ستعدل جدول مواعيد رحلاتها الى عمان لتيسير السفر لركاب الترانزيت وانها ستقوم بدءا من ديسمبر كانون الاول بتسيير رحلتين أسبوعيا الى عمان.

واركيا شركة صغيرة تسير رحلات داخلية ورحلات الى عمان وأوروبا في حين ان الشركة القطرية من شركات الطيران الكبيرة. وستكون القطرية من أوائل الشركات التي تتسلم طائرة ايرباص العملاقة الجديدة ايه380.