ارتفاع مستوردات الاردن النفطية بنسبة 9ر57 بالمائة



عمان

ارتفعت مستوردات الاردن النفطية خلال الاشهر التسعة الاولى من العام الحالي بنسبة 9ر57 بالمائة وهو مستوى قياسي لبلد يستورد حوالي 95 بالمائة من حاجته من النفط .

ووفق ارقام دائرة الاحصاءات العامة الاردنية بلغت قيمة فاتورة الاردن النفطية حتى نهاية سبتمبر الماضي 6ر1 مليار دولار ما جعلها احد المكونات الاساسية للمستوردات الوطنية واحد الاسباب الرئيسية لعجز الميزان التجاري نتيجة تأثرها بالارتفاع الذي طرا على اسعار المشتقات النفطية عالميا.

واسهم ارتفاع قيمة الفاتورة النفطية في ارتفاع قيمة مستوردات الاردن من المملكة العربية السعودية والتي بلغت 69ر1 مليار دولار متصدرة قائمة الدول المستورد منها خلال هذه الفترة.

وبلغت قيمة مستوردات الاردن من البترول الخام حتى نهاية سبتمبر248ر1 مليار دولار ومن الديزل 262مليون دولار ومن زيوت التشحيم 18مليون دولار ومن الغازات النفطية 50 مليون دولار ومن البنزين 39 مليون دولار ومن الغازالطبيعي 64مليون دولار.

وكان الاردن رفع اسعار المشتقات النفطية مرتين خلال ثلاثة اشهر هذا العام لمواجهة ضغوط عجزالموازنة المترتب نتيجة ارتفاع اسعار النفط عالميا وفي اطار خطوة تهدف الى رفع الدعم الحكومي عن قطاع الطاقة وتحريرالقطاع وفتحه امام المنافسة.

ويعول الاردن على مشروع خط الغاز العربي من مصرالذي ينفذ حاليا داخل الاراضي الاردنية ويتوقع الانتهاء منه قبل نهاية الشهر الجاري في توفير حوالي نصف مليار دولار من حجم فاتورته النفطية.

ويسعى الاردن من خلال المشروع وفق مصادر وزارة الطاقة الى استخدام الغاز الطبيعي المستورد من مصر بدلا من زيت الوقود الثقيل في الصناعة وفي الاستعمالات المنزلية.