تحذير من البنك الدولي يغضب تشاد

تشاد

عبرت تشاد عن غضبها من تحذير من البنك الدولي لها بخصوص قرار برلماني يعطي الحكومة حرية اكبر في استثمار عائدات النفط. واتهمت الحكومة المؤسسة المالية الدولية بالتصرف كمستعمر، وكان البنك الدولي قد اقرض تشاد 39 مليون دولار لبناء انبوب قيمته الاجمالية حوالي 4 مليارات من الدولارات، شريطة ان تراقب الكنائس والنقابات والمنظمات غير الحكومية كيفية استخدام واردات النفط.

ويقول البنك الدولي ان الهدف وراء هذا الشرط ضمان استخدام العائدات النفطية للتقليل من حدة الفقر، وان القرار البرلماني الجديد سيخول الحكومة حرية تصرف اكبر.

quot;فئران تجاربquot;
ويقول البنك الدولي ان تشاد ستكون الغت العقد بين الطرفين ان هي طبقت القرار الجديد، مما سيحرمها من اية قروض في المستقبل، كما ستكون اسعار فائدة القرض الحالي اكبر.

وقال رئيس البنك الدولي بول فولفوفيتز ان التزام تشاد بمراقبة الجهات المذكورة كان عاملا اساسيا في مصادقة البنك على القرض في 1999، لكن الحكومة التشادية اتهمت البنك باستخدام مواطنيها كـquot;فئران تجاربquot; تطبق عليهم استراتيجيات مختلفة للتسيير المالي.

وتريد الحكومة استخدام 36 مليون دولار من عائدات النفط المودعة في صندوق خاص لمحاربة الفقر للتخفيف من مديونية البلاد، وعلى القرار الذي صدق عليه البرلمان الخميس ان يوقع من طرف الرئيس ادريس ديبي كي يصير ساري المفعول.