مصر تتراجع إلى المرتبة 120 بتقرير التنمية البشرية



مصري يوسف من القاهرة

في مؤشر خطر على تراجع مستوى التنمية البشرية في مصر في الآونة الأخيرة .. كشف أحدث تقرير صادر عن الأمم المتحدة للتنمية البشرية أن مصر تراجع ترتيبها على مستوى العالم من 44 لتحتل المركز الـ 120على المستوى الدولي فيما يسبقها الآن في الترتيب معظم الدول العربية.

التقرير أوضح أيضا أن دين مصر الخارجي الذي كان عام 1981 أقل من 4 مليارات دولار قد تجاوز الآن الـ34 مليار دولار و أن دين مصر الداخلي كان في عام 1981ميلاديه أقل من نصف مليار جنيه والآن أصبح أكثر من خمسمئة مليار جنيه.

وأشار التقرير إلى أن الدولار كان يساوي 80 قرشا في بدايات حكم الرئيس مبارك فيما يقترب الآن من الستة جنيهات بعد أن تجاوز سقف السبعة جنيهات

ووفقا لمعلومات التقرير الدولي فإن مساحة الرقعة الزراعية السوداء والتي كانت في عام 1981 ميلادية تبلغ 6 ملايين فدان باتت في الوقت الراهن لا تتعدى الأربعة ملايين فدان.

والجدير بالذكر أن الحكومة المصرية تقول إن مساحة الرقعة الزراعية زادت منذ عام 1981 م لتصبح 8 ملايين فدان وتجاوزت معدلات البطالة العشرة في المئة، وتفاقمت معدلات التسرب من التعليم ولا تزال نسبة الأمية 65% رجال و40% بين النساء

ونوه التقريربارتفاع المتوسط العام لأسعار السلع و الخدمات أكثر من 100 ضعف منذ عام 1981 ميلادية و انخفض المتوسط العام للدخول الحقيقية أكثر من 10 أضعاف أي أن تكلفة المعيشة الحقيقية ارتفعت و معها تدهورت الأحوال المعيشية الحقيقية والقدرة الشرائية للشعب المصري أكثر من 1000 ضعف في عهد الرئيس مبارك.