الرئيس الأوكراني يشككبعزل الحكومة



اوكرانيا


صوت البرلمان الأوكراني امس الثلاثاء لصالح عزل الحكومة الأوكرانية على خلفية موافقتها على اتفاق الغاز مع روسيا، وقد صوت لصالح حجب الثقة عن الحكومة التي يرأسها quot;يوري ييخانوروفquot; 250 نائبا من أصل 450 عدد أعضاء البرلمان، يذكر أن العدد اللازم لعزل الحكومة هو 266 صوتا.

وصوت النواب بعزل الحكومة بسبب غضبهم من الاتفاق الذي توصلت إليه الحكومة مع موسكو الأسبوع الماضي، والذي يعني أن كييف سوف تدفع هذا العام ثمنا لوارداتها من الغاز الروسي تقريبا ضعف السعر الذي كانت تدفعه في السابق.

أزمة ثانية
وقد شكك الرئيس الأوكراني quot;فيكتور يوشتشنكوquot; في دستورية خطوة البرلمان. وقال خلال زيارة لكازاخستان إنه سيسعى يوم الأربعاء لطلب المشورة من محامين، وكان يوشتشنكو قد وصف الاتفاق مع روسيا بأنه نصر لبلاده باعتبار أنه لم ينصع للطلب الروسي بحذافيره.

لكن الشعور الأولي بالارتياح سرعان ما طغى عليه شعور بالقلق من أن الاتفاق لا يقدم ضمانات للوظائف أو للصناعة ككل، كما تقول مراسلة البي بي سي في كييف quot;هيلين فوكيسquot;، ومن المقرر أن تقام الانتخابات البرلمانية في أوكرانيا في آذار/مارس القادم.

ويشكك خبراء في أن يكون من صلاحيات البرلمان الجديدة عزل الحكومة، وسيبقى quot;ييخانوروفquot; قائما بمقام رئيس الوزراء إلى حين تعيين رئيس جديد للحكومة، وقال ييخانوروف تعليقا على تصويت البرلمان quot;إن التصويت تم بينما الأنظار على الانتخابات المقبلةquot;.

وأضاف:quot; أراد الناس العبث. لن يكون لذلك أي تأثيرquot;، وخلال دفاعه عن الاتفاق أمام البرلمان قال ييخانوروف إن quot;الحكومة كانت تعمل بتوجيه من المصالح الوطنية لأوكرانيا وسوف تواصل عملها على هذا الأساس.quot;

وقال إنه فضل التوصل إلى الاتفاق بدلا من اللجوء إلى المحكمين الدوليين لتجنب تعرض أوكرانيا إلى انقطاع في الغاز لمدة أشهر، ويسود قلق من أن تعمد روسيا إلى رفع أسعار الغاز مجددا مع انتهاء مدة الاتفاق الأخير بعد ستة أشهر.

وهذه هي المرة الثانية التي يتم فيها عزل حكومة أوكرانية بالتصويت بحجب الثقة عنها خلال ستة أشهر، مما يعني أن أوكرانيا قد دخلت مجددا في أجزاء أزمة جديدة.

انتقادات
وكانت الانتقادات في أوكرانيا لاتفاق الغاز الذي توصلت اليه اوكرانيا وروسيا، وذلك في اعقاب الازمة التي نتجت عن قيام روسيا بوقف امدادات الغاز لاوكرانيا لرفضها دفع سعر اعلى للغاز الروسي قد تزايدت بشكل مضطرد وصولا إلى تصويت البرلمان اليوم.

وكان من أبرز منتقدي الاتفاق quot;يولي تيموشينكوquot; رئيسة الوزراء الاوكرانية السابقة التي اعتبرت الاتفاق بمثابة quot;خيانة للبلادquot;، كما ضم quot;فيكتور يانوكوفيتشquot; رئيس الوزراء الأوكراني السابق صوته لمنتقدي الاتفاق.

وكان التكتل البرلماني الذي تنتمي اليه تيموشينكو قد أعرب عن معارضته للاتفاق الذي سيرفع سعر الغاز الذي تحصل عليه اوكرانيا من روسيا الى الضعف، وكما عارض هذا التكتل أيضا مشاركة إحدى الشركات العاملة في قطاع الغاز، والتي انشأتها الادارة السابقة في البلاد، في الاتفاق.

ووفق اتفاق شراء الغاز بين روسيا وأوكرانيا تم الاتفاق على مستويات سعرية مقبولة للطرفين، ويظهر ان الغاز الروسي سيخلط بامدادات ارخص من آسيا الوسطى، مما سيمكن اوكرانيا من شرائه بسعر 95 دولارا لكل الف متر مكعب من الغاز.

وووفقا للاتفاق الذي تم التوصل اليه تحصل أوكرانيا على الغاز من شركة روسية سويسرية مشتركة وهي شركة رسوكرينيجرو التي ستشتري الغاز من غازبروم الروسية مقابل 230 دولارا لكل الف متر مكعب من الغاز، ثم تقوم بامداد أوكرانيا بالغاز بسعر أرخص بعد خلط الغاز الروسي بالغاز التركمانستاني الأرخص كثيرا.

وتأتي الأنباء عن الاتفاق بعد الخلاف الذي أدى إلى تعطل إمدادات الغاز إلى أوروبا، عقب قطع روسيا إمداد الغاز عن أوكرانيا بعد رفض كييف الموافقة على رفع سعر الغاز أربعة أضعاف من 50 دولارا إلى 250 دولارا لكل الف متر مكعب من الغاز، وكانت شركة غازبروم الروسية قد اتهمت أوكرانيا بسرقة الغاز المخصص لأوروبا خلال الأزمة.