السعودية تشهد نموا في المشاريع الترفيهية



الرياض


بدأت الهيئة العليا للسياحة في السعودية بإطلاق العديد من المبادرات والتي تهدف إلى جذب المستثمرين وتهيئة بيئة سياحة في البلاد في ظل ما تملكه السعودية من مؤهلات تقودها لتكون في مصاف الدول السياحية.


وأتت تلك المبادرات حسب صحيفة الشرق الاوسط بثمارها على مدى 5 سنوات، ومنذ إعلان إنشاء الهيئة بجذب المستثمرين السعوديين والأجانب لإنشاء مشاريع ترفيهية وتوجيه السعوديين للسياحة للداخلية في ظل وجود العديد من المقومات السياحية والتي هيأت حالياً لاستقطاب السياح من داخل السعودية وخارجها.

وتأتي إجازة عيد الأضحى كأحد أهم المواسم التي تشهد قدوم العديد من الحجاج والذين يتجاوز عددهم مليوني حاج.

وفي الرياض بدأ العديد من صناع الترفية بتسخير كافة طاقتهم لاستقطاب السياح السعوديين والمقيمين الأجانب عبر برامج ترفيهية وتسويقية في محاولة لاستقطاع الحصة الأكبر من حجم ما ينفقه السياح على الترفيه الداخلي خلال إجازة عيد الأضحى.

وقدر عدد من المتخصصين والمهتمين بصناعة الترفيه في مدينة الرياض، أن حجم ما ينفقه سكان مدينة الرياض وزائروها على الترفيه بنحو 22.5 مليون ريال (6 ملايين دولار) طيلة أيام إجازة عيد الأضحى، إذ تحتضن فيه الرياض العديد من مراكز الترفيه والمنتجعات السياحية، في الوقت الذي تستعين به بعض مراكز الترفيه ببعض الممثلين السعوديين والخليجيين بعقود يومية لاستقطاب الزائرين والسياح، وخاصة الأطفال.

وذكر لـlaquo;الشرق الأوسطraquo; فيصل محمد العنقري، مدير عام مجموعة دريم لاند السياحية الواقعة في ثمامة بالرياض أن السياح يبحثون عادة عن الخدمة الترفيهية الجيدة ليقضوا يوما كاملا بصحبة عائلاتهم وأبنائهم مما جعل المتنزهات تتنافس في تقديم الخدمة الممتازة وتقديم ما تحتاجه العائلة السعودية، مشيراً إلى ان أغلب المنتجعات في مدينة الرياض وضعت ضمن خططها إنشاء بحيرات تلبية لرغبة الزوار، إضافة إلى اماكن التسوق والرحلات البرية، خاصة في فصل الشتاء.

وأشار العنقري إلى ان بعض المنتجعات في الرياض بدأت بطرح برامج المبيت في المتنزهات في مدينة الرياض. الأمر الذي دفعهم إلى إنشاء 40 فيلا مجهزة بأحدث التجهيزات والأثاث والتي يتوافد عليها الكثير من السياح لأجل المبيت وقضاء عدة أيام مع اطفالهم لأجل الترويح والترفيه.

وبين العنقري ان الجهود التي قامت بها هيئة السياحة والتي منها الحملات المكثفة طيلة أيام الأجازة لقضاء اوقات مميزة في السعودية ودعوة السياح للسياحة الداخلية، كان لها الأثر الإيجابي في استقطاب السياح سواء في موسم عيد الأضحى او بقية الأيام والعطل، بما فيها عطلة الصيف، مطالباً في ذات السياق بضرورة تكثيف الجهود الحكومية والغرف التجارية لدعم صناعة الترفيه في الرياض عبر البرامج التسويقية وفتح المجال أمام كافة القطاعات المهتمة في هذه الصناعة، لما لها من خدمة للمستثمرين والسياح على حد السواء.

من جهته، طالب أحمد أبو دبيك، أحد المستثمرين في القطاعات الترفيهية بتطوير منطقة ثمامة في مدينة الرياض والتي تزدحم بها المنتجعات السياحية، كونها تعتبر مركزا سياحيا وترفيهيا لقاطني مدينة الرياض وزائريها، مشيرا في هذا الجانب إلى أنه لا توجد في تلك المنطقة شبكة هواتف ولا إنارة للطرق ولا الكهرباء، مؤكداً انه توجد خطط لتطوير المنطقة من قبل أمانة مدينة الرياض لتنشيط السياحة الداخلية في مدينة الرياض، ولكن لم تنفذ حتى الآن. وبين أبو دبيك أن سوق السياحة الداخلية سيأخذ نسبة كبيرة من سوق السياحة بتوافر الجهود من قبل رجال الأعمال والمهتمين بصناعة الترفيه والجهات المختصة الأخرى على رأسها الهيئة العليا للسياحة وجهود أمين عام هيئة السياحة العليا الأمير سلطان بن سلمان.

وكانت الهيئة العليا للسياحة قد بدأت بدراسة المقومات السياحة في السعودية بالتعاون مع الجهات الحكومة الأخرى والتي منها الهيئة العامة للاستثمار والتي منها تسهيل الاستثمار في المقومات السياحية الكبيرة التي تتمتع بها السعودية والتي تستحوذ على اهتمام كثير من المستثمرين الراغبين في استغلال هذه الإمكانيات والعمل على إيجاد وتطوير مشاريع عملاقة ووجهات سياحية جديدة كفيلة بتفعيل حركة السياحة من أجل زيادة النمو السياحي في السعودية وتوفير فرص اقتصادية واستثمارية تتيح في الوقت ذاته إيجاد فرص عمل مناسبة للمواطنين