أخبار اقتصادية عالميةمتفرقة




واشنطن

انخفض احتياطى النفط الخام التجارى الأمريكى الأسبوع الماضى, بيد ان احتياطى البنزين والوقود المقطر شهد ارتفاعا, وفقا لما ذكرت وزارة الطاقة يوم الأربعاء فى تقريرها الأسبوعى عن الإمداد النفطى. فى الأسبوع المنصرم فى 20 يناير انخفض احتياطى النفط الخام التجارى للبلاد بمقدار 2.3 مليون برميل ليصل إلى 319.1 مليون دولار. بيد ان الإمداد ظل أعلى بنسبة 11 فى المائة عن المستويات عن عام مضى.

وارتفعت إمدادات البنزين بمقدار 3.2 مليون برميل الأسبوع الماضى لتصل إلى 214.8 مليون, الا ان المستوى ظل أقل بحوالى 2 فى المائة عن عام مضى.
وازدادت إمدادات منتجات التقطير ومنها الديزل وزيت التدفئة بمقدار 1.8 ملي ون برميل لتصل إلى 136.5 مليون أو بارتفاع 11 فى المائة عن مستويات عام سبق. ولا تتضمن الأرقام الخاصة باحتياطى النفط الخام التجارى الأمريكى احتياطى النفط الاستراتيجى الأمريكى, الذى يضم حاليا حوالى 700 مليون برميل من النفط الخام.

دافوس

جدد وزراء التجارة من أكثر من 25 دولة يوم الأربعاء مسعاهم لكسر الجمود فى محادثات التجارة العالمية على هامش الاجتماع السنوى للمنتدى الاقتصادى العالمى. ولم تتمكن ما يطلق عليها جولة الدوحة للتنمية, التى دشنتها منظمة التجارة العالمية فى أواخر 2001, من المضى قدما عقب اجتماع المنظمة فى ديسمبر الماضى فى هونج كونج.

وخلال الاجتماع, فشل الأعضاء ال 149 فى الموافقة على صيغ التفاوض, بيد انهم اتفقوا فقط على مهلة زمنية جديدة حتى 30 أبريل للوصول إلى هذه النقطة. من المتوقع ان يلتقى المفاوضون التجاريون لإجراء محادثات ثنائية خلال التجمع الذى يستمر خمسة أيام لزعماء السياسة والأعمال العالميين فى دافوس, غير انه من غير المتوقع حدوث انفراج كبير.

وتسعى الولايات المتحدة لجعل دول الاتحاد الأوروبى تحسن عرضها الخاص بخفض التعريفة والحواجز الأخرى فى التجارة الزراعية, بيد ان مسؤولين أوروبيين يقولون ان الولايات المتحدة تقدم مطالب مفرطة بالنسبة للتخفيضات فى التعريفة الزراعية لا يمكن للدول الأخرى تلبيتها.

برلين

تباطأ معدل التضخم فى ألمانيا, أكبر اقتصادات القارة الأوروبية, بأكثر مما كان متوقعا خلال شهر يناير الحالى نتيجة تراجع تكاليف الملابس ومعدلات السفر وقضاء الاجازات, وهو ما همش أثر ارتفاع أسعار الطاقة. وقال مركز الاحصاء الوطنى فى المانيا فى تقرير صدر يوم الاربعاء ان معدل التضخم فى البلاد بلغ فى يناير الجارى مستوى 2.1 فى المائة, فيما تراجعت الأسعار بنسبة 0. 5 فى المائة.

وكان محللون اقتصاديون قد توقعوا فى وقت سابق ارتفاع معدل التضخم الالمانى خلال الشهر الحالى الى مستوى 2.4 فى المائة مقارنة بمستواه فى ديسمبر الماضى حين بلغ 2.1 فى المائة.أوضح التقرير انه باستثناء أسعار الطاقة فان معدل التضخم يكون منخفضا بنسبة تتراوح بين 0.6 الى 0.8 فى المائة عن المعدل الرئيسى. وأوضح مسؤول بارز فى البنك المركزى الأوروبى فى تصريح له يوم الاربعاء ان معدل البطالة فى المانيا والبالغ 11.2 فى المائة لم يترك أمام الشركات فرصة لرفع أسعار المستهلكين, ولاسيما انهم عانوا ارتفاع أعباء الطاقة, وهو ما زاد من حجم انفاقهم على الوقود.

واشنطن

أكدت متحدثة باسم صندوق النقد الدولى ان بعثة من الصندوق تتواجد حاليا فى زيمبابوى لتقييم الوضع الاقتصادى هناك, وذلك قبل الاجتماع المزمع عقده خلال شهر مارس القادم لاتخاذ قرار بشأن مسألة استمرار عضوية زيمبابوى فى الصندوق.

ونقل تليفزيون //بى بى سى// البريطانية يوم الاربعاء عن المتحدثة قولها ان البعثة تتواجد فى زيمبابوى لغرض استعراض الوضع الاقتصادى هناك ولتقييم كيفية تحسين تعاونها مع الصندوق, وذلك قبل الاجتماع القادم لمجلس ادارة الصندوق المتوقع عقده خلال شهر مارس القادم. وقالت المتحدثة انه لا يمكنها التحدث مسبقا حول نتيجة زيارة البعثة لزيمبابوى قبل اتمامها. وأشار التليفزيون البريطانى الى ان صندوق النقد الدولى سيبحث مسألة طرد زيمبابوى من عضويته اذا لم تسدد ديونها المتوجبة له والتى تزيد قيمتها على 136 مليون دولار.

موسكو

أفادت تقارير يوم الأربعاء بان هناك مؤشرات تنبئ بان نزاع الغاز الطبيعى بين روسيا وأوكرانيا تصاعد مرة اخرى وسط تصريحات ادلى بها يورى ايخانوروف رئيس الوزراء الأوكرانى, والتى ألقت بظلال من الشك على الاتفاق الذى كان يستهدف حل الخلاف القائم بين الدولتين وبعد ان جددت روسيا اتهام جارتها بسحب الغاز من الخطوط المتوجهة الى اوروبا. وذكرت وكالة الانباء الروسية //نوفوستى// ان البيانات المتبادلة من الجانبين اوضحت دخول نزاع الغاز الطبيعى مرحلة جديدة بقول رئيس الوزراء الاوكرانى ان بلاده ليس بوسعها تدبير الاموال اللازمة لدفع حصتها فى مشروع مشترك يمهد الطريق امام علاقات افضل.

ومن جانب اخر, اعلن الرئيس التنفيذى لشركة /جازبروم/ الروسية العملاقة ان الشركة ستزيد امداداتها اليومية الى العملاء الاوروبيين على الرغم من انه من الواضح ان اوكرانيا تسرق المزيد والمزيد من الغاز حتى يمكنها التعامل مع موجة البرد القارص الحالية.

روما

أعلن رئيس الوزراء الايطالى سلفيو بيرلسكونى ان تناقص امدادات الغاز الطبيعى القادم من روسيا خلال هذه الايام لأيطاليا ربما يسجل نسبة تتراوح بين 7 و 8 فى المائة ولكن ذلك سيتبين تحديدا نهاية شهر مارس القادم. وأضاف بيرلسكونى, فى تصريحات صحفية له يوم الأربعاء حول أزمة الطاقة التى تقترب منها ايطاليا تدريجيا, ان روسيا تعاملت مع ايطاليا بعناية خاصة ترتقى لعلاقات الصداقة التى تجمع البلدين, موضحا ان الغاز الطبيعى الروسى تدفق باستمرار لايطاليا رغم الصعوبات التى تعترى هذا الامداد فى الظروف الشتوية الراهنة.

من ناحية أخرى, أطلق بيرلسكونى اتهامات للحكومات الايطالية السابقة, فى اشارة الى حكومات يسار الوسط, التى لم تواجه بصورة حاسمة مشكلة امدادات الطاقة والغاز بصفة خاصة لأيطاليا.تأتى اتهامات رئيس الوزراء الايطالى فى اطار الدعاية الانتخابية الساخنة التى تشهدها ايطاليا للانتخابات التشريعية المقررة فى شهر أبريل القادم.

أوسلو

أعلن بيان لشركة نفط نرويجية عزمها خفض قيمة حصتها فى حقل جنوب فارس الايرانى البحرى للغاز بأكثر من مليارى كرونا /ما يزيد على ثلاثمائة مليون دولار امريكى/ بسبب تأخيرات وارتفاع التكاليف.

وتوقع بيان لشركة /شتات أويل/ يوم الاربعاء ان يبدأ انتاج الغاز من المشروع فى النصف الثانى من عام 2007. يذكر ان النرويج تعد الدولة الثالثة فى العالم بعد المملكة العربية السعودية وروسيا من حيث الانتاج النفطى, اذ انها تنتج يوميا ما يقرب من 3.2 مليون برميل من النفط كما انها تشتهر بانتاجها من الغاز الطبيعى.

























CopyRight: وكالة انباء شينخوا
[email protected]