60 % من الاستثمارات العقارية في بلغراد - إسرائيلية


خلف خلف من رام الله


كشف تقارير اقتصادية إسرائيلية أن 60% من الاستثمارات العقارية في بلغراد هي إسرائيلية، وحسبما قالت صحيفة هآرتس في ملحقها الاقتصادي ذي ماركر فأن المستثمرين الإسرائيليين يحتلون باستثماراتهم مدنا مختلفة في بولندا، هنغاريا، رومانيا وألمانيا، وقدرت الإحصاءات الإسرائيلية حجم النشاط الإسرائيلي في بلغراد بعشرات ملايين اليوروهات.


وقالت الصحيفة: تبرز الاستثمارات الإسرائيلية جدا في مدينة بلغراد ضمن أمور أخرى بفضل مشروع ايروبورت سيتي، الذي تقيمه شركتا تدهار وافريقا إسرائيل باستثمار 120 مليون يورو. وفي مجال السكن في المدينة يبرز نشاط شركة GTC في مجموعة كردان والتي أقامت اكبر مشروع سكني يبنى في المدينة في السنوات الأخيرة.


وقبل نحو نصف سنة حظيت شركة فرعية لـ آنجل شرق أوروبا بعطاء أصدرته بلدية بلغراد لشراء أرض محاذية لنهر الدانوب. وسيقام على هذه الأرض مشروع اعتباري كفيل بان ينتج مبيعات بنحو 200 مليون دولار. واشترت مجموعة آنجل الحقوق في الأرض مقابل 21 مليون يورو وستقيم عليها مشروع سكني وتجاري يقع على مساحة نحو 25 آلف متر مربع بحجم بناء إجمالي لأكثر من 76 آلف متر مربع. واشترت شركة اشتروم هي الأخرى حقوق في الأرض في مركز المدينة وتخطط لإقامة فندق. شركات إسرائيلية أخرى تجري هذه الأيام اتصالات أولية للقيام باستثمارات أخرى في المدينة.


وحسب المصادر الإسرائيلية فالعاملين في مجال العقارات من الإسرائيليين يجدون مدينة بلغراد جذابة بسبب ما فيها من فرص عديدة. ويشرح المحامي الداد كورش يقول أن هذا quot;سوق متطور مع الكثير جدا من المصاعب ومع ذلك فان بوسع هيئات قوية ان تنجح فيه. فليس في المدينة مبان للمكاتب. ولهذا فانه عندما اقيم ايروبورت سيتي فقد نال نجاحا فورياquot;.