تعاون اسباني موريتاني في ميدان الصيد


سكينة اصنيب من نواكشوط


وقعت موريتانيا واسبانيا اعلانا للتعاون في مجال الصيد وزراعة الأسماك. ووقع الاعلان عن الجانب الموريتاني سيدي محمد ولد سيدينا وزير الصيد والاقتصاد البحري وعن الجانب الاسباني ألنا اسبينوسا منيانا وزيرة الزراعة والصيد والتغذية الاسبانية.


وينص الاعلان على تعزيز وتنويع التعاون بين البلدين في ميادين البحث العلمي وضمان جودة المنتوج البحري وتبادل التجارب والخبرات وكذلك مراقبة المياه الاقليمية الموريتانية وتعزيز الشراكة العمومية والخصوصية بين القطاعين العام والخاص.


ويحدد الاعلان جملة محاور يعمل الجانبان الموريتاني والاسباني على تطويرها وفى مقدمتها، تعزيز برامج البحث العلمي في المياه الموريتانية لتشمل البواخر والمحيطات والأسماك ابتداء من السنة القادمة، اضافة الى تنمية القدرات التقنية والكفاءات الموريتانية في ميادين الرقابة الصحية لمنتوج الصيد والتفريغ والشحن والمعالجة وتطوير مهارات البحارين الموريتانيين. ويتعهد الجانب الاسباني بمقتضى الاعلان المذكور بتقديم المساعدة لموريتانيا من أجل ضمان تنمية مصادرها البحرية وحمايتها.


وخلال زيارة وزير الصيد والاقتصاد البحري الموريتاني لاسبانيا تم الاتفاق كذلك بين بعض المؤسسات الاسبانية المختصة، ونظيرتها الموريتانية على اهمية اقامة شراكة بين مؤسسات البحث العلمي والتعليم البحري وتربية الأسماك في البلدين.