245 كيلو ذهب سلمتها بورصة دبي حتى الآن


بهاء حمزة من دبي


أكملت بورصة دبي للذهب والسلع بنجاح تسليم كميات كبيرة من معدن الذهب لقاء عقود الذهب الآجلة لشهر تشرين اول (أكتوبر) 2006 بمشاركة عدد كبير من الأعضاء في البورصة حيث وصلت كميات الذهب التي تم تسليمها إلى 245 كيلو جرام بقيمة 4.6 مليون دولار أميركي وهي أكبر كمية من سبائك الذهب يتم تسليمها حتى الآن. شارك في عمليات التسليم كل من quot;كالوتي انترناشيونال للمجوهرات دي أم سي سيquot; وquot;بيكاي انترمارك لميتد وquot;بنك فيمات انترناشيونال إس إيهquot;.


وقال فرامروز بوتشارا الرئيس التنفيذي للبورصة انه بعد النجاحات التي حققناها في تسوية عقود العملات التي تُقدر قيمتها 7.6 مليون دولار أمريكي خلال الشهر الماضي نشعر بسعادة بالغة لتحقيقنا نجاح آخر تمثل في تسليم كميات كبيرة من الذهب لعقود شهر تشرين اول معتبرا إنه أمر مشجع أن نرى الأسواق تعتمد على بورصة دبي للذهب والسلع لتأمين احتياجاتها من معدن الذهب.
واعتبر هذه النجاحات دليلاً على إلتزام بورصة دبي للذهب والسلع بتوفير آلية تداول بتكاليف اقتصادية ومنصة متطورة وفعّالة لمراقبة وإستقراء أسعار السلع الأساسية معززة بهيكلية تسوية مرنة تلبي احتياجات وتطلعات الأعضاء في بورصة دبي للذهب والسلع.


جدير بالذكر أن كميات الذهب التي تم تسليمها لعقود شهر تشرين اول قد تضاعفت بشكل كبير ووصلت الى 245 كيلو جرام مقارنة بـ 32 كيلو جرام تم تسليمها في شهر آب (اغسطس) 2006.
وفي أقل من عام على تأسيسها تمكنت بورصة دبي للذهب والسلع من تحقيق عدد كبير من الإنجازات ساعدتها على كسب ثقة عملائها وأعضائها من خلال قدرتها على توفير مزيج متنوع من السلع تلبي مستلزماتهم. وتواصل البورصة سعيها لتعزيز خدماتها ومجموعة السلع التي يتم تداولها حيث ستقوم في الثلاين من تشرين اول الحالي بطرح عقود زيت وقود الفجيرة من نوع HSFO 380 CST للتداول على أن يتبعها طرح عقود الفولاذ للتداول في بداية العام 2007.


جدير بالذكر ان البورصة وهي عبارة عن مشروع مشترك بين مركز دبي للمعادن والسلع المتعددة وشركة فاينانشال تكنولوجيز (الهندية) المحدودة والبورصة (الهندية) للسلع المتعددة تعد أول سوق دولي لمشتقات السلع في منطقة الشرق الأوسط وبالتالي فهي الأولى من نوعها التي تعمل في إطار الفارق الزمني بين منطقتي الشرق الأقصى و أوروبا. تقدم البورصة حالياً لأعضائها وعملائها خدمات التداول بعقود ذهب آجلة لستة اشهر لفترة تداول لمدة عام إلى جانب التداول بعقود الفضة الآجلة وعقود العملات الآجلة التي تضم اليورو والجنيه الإسترليني والين الياباني. ويتبع ذلك سلسلة متنوعة من السلع مثل الفولاذ وزيت وقود السفن ورسوم الشحن والقطن التي ستكون قيد المتاجرة.