ضعف التعاملات السمة الأبرز لسوق فلسطين


بشار دراغمه من رام الله


يشهد سوق فلسطين للأوراق المالية حالة من الركود والتراجع وذلك مع أزمة الفلسطينيين الداخلية وتعثر مشاورات تشكيل الحكومة بالإضافة إلى الخلافات الداخلية والاقتتال في قطاع غزة والضفة الغربية. ويواصل مؤشر القدس انفخاضه بشكل متتالي مع ضعف التعاملات وصغر حجم الصفقات التي يتم توقعيها.


وفي آخر جلسات التداول سجل مؤشر سوق فلسطين للأوراق الـمالية انخفاضا خلال جلسة شهدت معاملات ضعيفة. وأغلق الـمؤشر العام للسوق quot;القدسquot; على 89ر582 نقطة بتراجع قدره 69ر19 نقطة ما نسبته 27ر3%. وتأثر مؤشر القدس بانخفاض أسعار 16 شركة من بين 19 شركة جرى التداول على اسهم لها.


وانخفضت أسهم شركات quot;المشرق للتأمينquot;، وquot;الوطنية لصناعة الكرتونquot;، وquot;التأمين الوطنيةquot;، وquot;باديكوquot;، وquot;الاتصالات الفلسطينيةquot;، وquot;فلسطين للاستثمار الصناعيquot;، وquot;فلسطين للاستثمار العقاريquot;، وquot;الزيوت النباتيةquot;، وquot;بنك القدس للتنمية والاستثمارquot;، وquot;القدس للـمستحضرات الطبيةquot;، وquot;بيرزيت للأدويةquot;، وquot;الـمطاحنquot;، وquot;بنك فلسطين الـمحدودquot;، وquot;المستثمرون العربquot;، وquot;الأهلية للتأمينquot;، وquot;البنك الإسلامي العربيquot;، بينما ارتفع سهما quot;العربية للفنادقquot;، وquot;الائتمان للاستثمار والتنميةquot;، في حين استقر سهم quot;بنك الاستثمار الفلسطينيquot; دون تغيير.


وشهدت السوق معاملات ضعيفة، حيث جرى تداول 815661 سهماً، تمت من خلال 550 عقداً، بلغت قيمتها الإجمالية 1633642 ديناراً. وقادت شركتا quot;باديكوquot; وquot;الاتصالاتquot; معاملات السوق بتداول بلغ على التوالي 643601 دينار و599789 ديناراً. وتراجع سهما quot;باديكوquot;، وquot;الاتصالاتquot; على التوالي بنسبة 40ر4%، و78ر2%.