الفائض التجاري الصيني يحقق رقما قياسيا

بكين

شهد الفائض التجاري الصيني رقما قياسيا خلال العام الحالي برغم انه مازال هناك ثلاثة اشهر باقية من العام.واظهرت معلومات رسمية صينية ان الفائض التجاري بلغ حتى الان 110 مليار دولار.
وفي الوقت ذاته تقلصت الفجوة بين الواردات والصادرات الصينية لتصل في سبتمبر / ايلول الى 15.3 مليار دولار مقارنة بـ 18.8 مليار دولار في شهر اغسطس / اب.

ويقول شركاء تجاريون للصين وخاصة الولايات المتحدة ان السلطات في بكين تحافظ على سعر اليوان منخفضا لدعم الصادرات.يذكر ان الاتحاد الاوروبي وضع تعريفة جديدة للاحذية الواردة من الصين.

ومن ناحية اخرى قال شياو مينجي المحلل الاقتصادي بمعهد دايوا للابحاث في شنغهاي انه quot;يعتقد ان الفائض التجاري سوف يتقلص خلال الشهر المقبل ايضا ليصل الى 10 مليارات دولارquot;. ولكنه في الوقت ذاته قال ان quot;الضغوط ستتزايد على اليوان (العملة الصينية)quot;.

وتريد الصين توجيه جزءا من اموال نمو الصادرات الى الاسواق المحلية لجعل الاقتصاد الصيني اكثر توازنا.وفي سبتمبر / ايلول ارتفعت الصادرات الصينية بنسبة 31 بالمئة كما ارتفعت ايضا الواردات الى الصين بنسبة 22 بالمئة وذلك مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

ونتيجة لعدم التوازن بين الصادرات والواردات فان احتياطي العملة الصعبة في الصين قد قفز الى تريليون دولار.ومن المنتظر ان يشهد الاقتصادي الصيني هذا العام نموا بنسبة 10 بالمئة.